جيم

السباحة .. الرياضة الآمنة للحامل

بقلم– ليلى باعطية

ينصح الأطباء المرأة الحامل بالمحافظة على صحتها بممارسة بعض أنواع الرياضات الآمنة في حال كان حملها طبيعياً، وتعد السباحة إحدى التمارين الآمنة للأم والجنين كونها تمنح المرأة شعوراً بالخفة حتى في شهور حملها الأخيرة بالرغم من ازدياد وزنها.

الكلور والحمل

ومن الأمور التي تخيف بعض السيدات الحوامل من ممارسة رياضة السباحة هو (الكلور)، لكن الكثير من السيدات يجهلن أنه مفيد لتجنب أي تعرض لالتهابات أو أمراض يمكن انتقالها في حالة عدم الاهتمام بنظافة المياه، في هذا الشأن وضحت الكوتش حنان السقّا أنه يجب على الحامل قبل استعمال حمام السباحة التأكد من نظافة المسبح من المسئول وأن نسبة الكلور المضافة مطابقة للمواصفات حيث يجب أن تكون النسبة المضافة 1-3 جزء في المليون. فإذا كانت النسبة أقل من 1 فلن يكون الكلور كافي لقتل الجراثيم والميكروبات.

فوائد السباحة للحامل

ومن فوائد السباحة للحامل أنها تقوّي العضلات، حيث تساعد السباحة خلال فترة الحمل، على زيادة قوّة العضلات وعضلات الذراعين وحرق السعرات الحرارية الزائدة ، وتمنع ترهل عضلات الجسم بعد الولادة حيث تعمل على شدها وزيادة تماسكها، وتمد الجسم بالراحة خلال النوم، وتخفّف من التشنّجات العضليّة، ومن حدّة التعب.

نصائح

يجب على الحامل التوقّف عن السباحة في حال الشعور بعدم الراحة أو الدوخة، ومتابعة ومراقبة معدل نبضات القلب، والامتناع عن السباحة في حال تعرضت الأم الحامل في السابق إلى الإجهاض، أو الولادة المبكّرة، أو ضعف عنق الرحم، أو كانت مصابة بأمراض القلب والرئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *