سياحة

الجبيل.. بلد الشواطئ والترفيه وازدهار الصناعة

بقلم– آمال رتيب

في جانب شرقي تتمدد على شواطئ ساحل الخليج العربي ببهاء ودلال طبيعي٬ هي “الجبيل” التي جمعت من بين مدن المملكة بين قوة الصناعة وهدوء الطبيعة وضجيج الأسواق الشعبية؛ فيجد كل زائر مبتغاه.

ولأن حرارة الصيف وقيظه تستدعي الشواطئ والمياه٬ ولأننا في مدينة الجبيل٬ نجد وفرة في عدد الشواطئ والمتنزهات والمواقع الأثرية وأبرزها:

شاطئ النخيل

يتميز بأنه واحد من أكبر وأجمل شواطئ مدينة الجبيل، حيث يضم مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء المنتشرة على الشاطئ بأكمله، مما يعطي مظهرًا جذابًا له، ويُقام به بعض المهرجانات السنوية كمهرجان الزهور؛ حيث يتحول الشاطئ إلى لوحة مرسومة بالزهور الملونة.

وشاطئ الفناتير

يعتبر من الشواطئ الحديثة في مدينة الجبيل، تم تطويره لزيادة نسبة السياحة في الجبيل، يتوفر به العديد من المرافق والخدمات الحيوية، كما يوجد به أفضل أنواع السياحة في المدينة؛ سياحة الألعاب الترفيهية التي تنتشر على الشاطئ.

كورنيش الجبيل

يمتد كورنيش الجبيل على ساحل البحر، يتميز بوجود بعض أشجار النجيل التي تعطيه مظهرًا سياحيًا فريدًا، كما يحتوي على مجموعة من الشاليهات الفاخرة، وتنتشر المرافق على الكورنيش التي تقدم خدمات متميزة للسياح وللمقيمين بالمدينة.

وكورنيش محلة طيبة

يعتبر كورنيش محلة طيبة من أجمل أماكن السياحة في الجبيل؛ فهو أحدث كورنيش تم تشييده في المدينة، ويتميز بنظافته الشديدة وكبر حجمه ووجود مواقف متعددة للسيارات، كما يتميز بوجود المرافق المنتشرة على ساحل البحر كالمظلات الكبيرة للحماية من أشعة الشمس الحارقة.

منتزه الدفي

من أجمل وأرقى الأماكن السياحية في الجبيل، حيث تنتشر الأشجار الكثيفة به، مما يعطي انطباعًا عنها كأنها غابة كبيرة، تتميز بالعديد من المساحات الخضراء المنتشرة على ساحل البحر، وتم تصميم الديكورات الخاصة بالمنتزه على الطراز الريفي المتميز.

ومنتزه القناة المائية

تمهيدًا لتنشيط السياحة في الجبيل؛ تم بناء منتزه القناة المائية الذي يتميز بكافة التجهيزات والتصميمات الحديثة، حيث توجد بوسط المنتزه القناة المائية الرئيسية التي تستخدم في تصريف مياه السيول الزائدة، ويحتوي المنتزه على الكثير من الأشجار ويعتبر مقصد رئيسي للطيور المُهاجرة في فصلي الشتاء والربيع.

محمية الجبيل

تم بناء محمية الجبيل بعد انتهاء حرب تحرير الكويت؛ للكشف عن نسبة التلوث النفطي على ساحل الخليج العربي، وللحفاظ على الأحياء البحرية الموجودة بهذه المنطقة المهمة، وتحتوي المحمية على مجموعة كبيرة من الأحياء الفطرية والقوارض والطيور والحيوانات اللافقارية.

تطوير مواقع مهمة

ونظرًا لأهمية المواقع والمقومات السياحية والتراثية في محافظة الجبيل، وما تشكله من عوامل جذب سياحي، هناك تنسيق مستمر بين الهيئة العامة للسياحة والمحافظة والشركاء حول رؤية تخطيطية للتنمية السياحية وتطوير مسار الجبيل السياحي، بهدف تحقيق التجربة السياحية المتكاملة؛ عبر تطوير عدد من المواقع المهمة، إضافة إلى المواقع والمقومات السياحية الجاهزة التي تمتلكها الجبيل، ومن أهم المواقع ضمن قائمة التطوير:

موقع جمرك الجبيل التراثي كمركز للزوار، وبرج طوية، والجبيل البحري، والمواقع الأثرية الأخرى المهمة في الجبيل، وفقًا للشراكة بين الهيئة العامة للسياحة والشركاء في المحافظة من القطاعين العام والخاص، بحيث تستهدف «الهيئة» العمل على تطوير المسار السياحي بمحافظة الجبيل من خلال تطوير العمل المشترك بين «هيئة السياحة» و«المحافظة».

المسار السياحي المقترح

والمسار السياحي المقترح، وفقًا للمقومات السياحية في محافظة الجبيل يشمل: المركز الحضاري، وموقع برج طوية التاريخي، وموقع جبل الجبيل، إضافة إلى مجمع الجبيل التجاري، وكورنيش الجبيل، ومجموعة فنادق، كذلك تطوير منتجع جزيرة «جنة» للسياحة البيئية، وتطوير موقعي الآثار لمردومة والدفي إلى متاحف مفتوحة، وبرنامج تحسين نشاط الغوص، إضافة إلى تطوير بعض الجزر.

بينما يشمل المسار السياحي المقترح في الجبيل الصناعية: معرض الهيئة الملكية، وكورنيش الفناتير، وكورنيش النخيل، ومتنزه الدفيء، ومارينا البحرية، وتشمل رحلات بحرية، وأنشطة غوص، إضافة إلى جولات صناعية، ومشروع سيتي سنتر الجبيل الصناعية، والذي يثري المدينة الصناعية بالعناصر السياحية، بالإضافة إلى المواقع والاكتشافات الأثرية البارزة في محافظة الجبيل، والتي تتمثل بموقع مردومة الأثري بالجبيل الصناعية (الميناء القديم)، وهو من المواقع الإسلامية المبكرة، الذي يعتقد بأنه ميناء كان يخدم المناطق القريبة منه، إذ تم الكشف عن مستوطنة ومجموعة كبيرة من الحفريات الأثرية، وموقع الدوسرية الأثري بالجبيل، الذي يعود تاريخه إلى الـ1000 الرابع والخامس قبل الميلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *