الفن

عروض الشوارع الفن الغائب بالعالم العربي

جدة – أميمة الفردان

ارتدت شوارع عروس البحر الأحمر رداءًا نابضًا بألوان الحياة المبهجة، نسجته موسيقى الشارع وكرنفالات الفرح والمرح، التي أسعدت وألقت بظلالها الفرحة على زوار جدة وساكنيها؛ عبر عروض لاس فلاس وغيرها من الكرنفالات، في التقرير التالي نحاول استعراض لمحات عن فن الشارع، الذي يعتبر من الفنون التي نجدها بكثافة في عواصم العالم، لكنها غائبة عن عالمنا العربي!.

أنواع

أنواع هذه الفنون تتراوح بين الموسيقى المتجولة والرقص والعروض المسرحية، التي يتباين فيها أداء الشارع تباينًا كبيرًا؛ وأبرزها 4 أنواع، ورغم اختلافها، إلا أن لديها قواعد خاصة بها، وهذه الأنواع هي؛ الدائرة، الغلاف الجوي، الموسيقيون، الإضاءة المرورية.

-الدائرة

هناك بعض القواعد لإنشاء عرض دائرة كبير، وأهمها «إغلاق الدائرة»؛ كونه يخلق جمهورًا متماسكًا لأنه يعطي إحساسًا متبادلًا بين العارضين والجمهور بأنهم داخل حلقة عرض مسرحي. فيما يُعد إنشاء جدار موحد من الأشخاص؛ بمثابة لحظة فريدة تحدث في كل عرض من الدوائر على اعتبار أن جدران مسرحك هو الجمهور.

يوفر هذا المسرح أيضًا للفنان التغذية المرتدة التي يحتاجها من الجمهور كقوة موحدة. هم أكثر عرضة للضحك معًا، والتصفيق معا، وشعور واحد مع المتطوع. أنه أحد أهم العوامل عند العمل في عرض طويل. المكافأة المضافة؛ من غير المرجح أن يغادر جمهورك إذا لم يكن جزءًا من مجموعة متماسكة.

يمكن أن تكون عروض الدائرة عبارة عن أنواع مختلفة من الأفعال، ولكن عمومًا ستجد المشعوذون والمهرجون والسحرة وفناني النار، رغم أنه قد يتفاوت كثيرًا، إلا أن عروض الدائرة لابد أن تتضمن بناء الدائرة في البداية ومن ثم القصة وقوس العارضين ثم منتصف ونهاية، فيما يتم إنشاء العروض حول القوس.

عروض الدائرة عادةً تكون قصيرة، ويتم تنفيذها في مساحات صغيرة لجمهور أصغر، وتكون نقطة انطلاق العروض في الدائرة. وغالبًا تكون حميمية؛ بسبب قرب الجمهور من العارضين في دائرة كاملة.

  • عروض-الشارع5
  • Macnas[1]
  • e2fd33b79de2[1]
  • 1626036-976869941
  • 140802145514OVCJ
  • 1320481-729095160

-الغلاف الجوي

تأتي عروض الغلاف الجوي لخلق أجواء أكثر جنونًا تعتمد على الإثارة؛ كونها عرض كامل يحاول خلاله العارضين إثارة المشاهد للحظات، في فترات زمنية أقصر، وتكون حدود اللعب أصغر وأكثر حميمية من عروض الدوائر، وعادة تكون دائرة العرض في الأسواق أو في منطقة مرور كبيرة للمشاة. ويكون عادةً تصنيف العارضين لها من فئة صانعي التماثيل وصانعي ألعاب الخفة والسحرة والمشعوذين واللاعبين الفرديين لمهارات فردية.

-الموسيقيون

يدخل الموسيقيون الجوالين داخل كل تصنيفات عروض الشوارع؛ على اختلافها الواسع، إلا أنه وبسبب الأعداد الهائلة للموسيقيين والعازفين المهرة، الذين لم يحظوا بالفرص المناسبة للوجود على الخريطة الفنية، ولكون التاريخ الفني المليء باسماء عريقة والقدرة على انتشار الموسيقى كفن لها حضور واسع في جميع الثقافات؛ جاء استحقاق الموسيقيين لتكون لهم فئة خاصة بهم. يمكن أن تتناسب العروض الموسيقية مع المساحات الكبيرة أو الصغيرة لعروض الشارع؛ سواءً في جماهير كبيرة أو صغيرة.

-إضاءة المرور

تعد الإضاءة المرورية بعضًا من أخطر أشكال عروض الشارع، كونها تعتمد في تقديمها على مدة زمنية مرهونة بتوقف الإشارة المرورية. وتهدف إلى التوافق وإمكانية الجمع بين سرعة العرض وقيمته ورمي القبعة لجمع المال من قائدي المركبات؛ من خلال حركة المرور حين يتحول الضوء من الأحمر إلى الأخضر.

في هذه الفترة الزمنية القصيرة يمكن للعارض أن يكون مشعوذًا أو مهرجًا، المسرح الذي يعتمد عليه هذا النوع من عروض الشارع يعتمد على مدى كفاءة ومتانة البنية التحتية، التي تحدد كفاءة الأداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *