الرياضة

صلاح بمواجهة الـ 9 الكبار في أمم أفريقيا

بقلم- محمود العوضي

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في الوطن العربي وأفريقيا والعالم، لمتابعة 10 لاعبين خلال مباريات كأس الأمم الأفريقية 2019؛ البطولة الأكبر في تاريخ القارة السمراء، التي انطلقت الجمعة في مصر؛ بعدما سطع نجمهم طيلة الموسم الرياضي الماضي في أنديتهم الأوروبية، وهؤلاء النجوم الـ 10 هم:

محمد صلاح

يسعى نجم مصر محمد صلاح(27 عامًا) ، هداف الدوري الإنجليزي الموسم الماضي برصيد 22 هدفًا، والمتوج بلقب كأس أبطال أوروبا 2019 مع فريقه ليفربول، إلى منح لقب قاري جديد للفراعنة الذين سيلعبون أمام جمهورهم.

فيما سيحاول أيضًا أن يثبت موهبته وقوته الكروية، بعدما تراجع أداؤه خلال كأس العالم 2018؛ بسبب الإصابة.

ساديو ماني

سجل نجم السنغال ساديو ماني(27 عامًا) 22 هدفًا مع فريقه ليفربول الإنجليزي في البطولة الماضية، متساويًا مع صلاح وأوباميانج، وهو يعتبر من أبرز الهدافين في هذا الفريق رفقة محمد صلاح. ويعرف ماني بقوته وقدرته على تسجيل الأهداف في جميع الظروف. ويكفي أن يتواجد في منطقة الخصم؛ لكي يشعر خط الدفاع بالارتباك.

يُعد ماني من بين اللاعبين المهمين في صفوف منتخب ” أسود تيرانجا”.

نيكولاس بيبي

نجم ساحل العاج نيكولاس بيبي(24 عامًا)، معروف بتسديداته القوية، وهو يلعب كمهاجم في فريق ليل الفرنسي.

سجل 22 هدفًا في البطولة الفرنسية، فيما كان وراء تسجيل 11 هدفًا. يتمتع بيبي بالقوة وبالسرعة، إضافة إلى الدقة في اللعب. هذه المزايا سمحت له أن يفرض نفسه كأحد أبرز اللاعبين في البطولة الفرنسية، فيما ساهم كثيرًا في تأهل فريقه ليل إلى دوري أبطال أوروبا 2020.

رياض محرز

الجناح الأيمن الجزائري رياض محرز(28 عامًا)، معروف بسرعته الكبيرة، وسيكون من بين لاعبي المنتخب الجزائري الذين سيجذبون الأنظار. ويعول منتخب الخضر، الذي لم يفز بلقب قاري منذ 1990، على سرعته وحيويته ومراوغاته الجنونية لاختراق دفاعات الخصم.

حكيم زياش

بعد أن تألق في مباريات كأس دوري أبطال أوروبا مع فريقه أجاكس أمستردام، لاعب وسط الميدان المغربي الأصل حكيم زياش(26 عامًا)، سيكون هو الآخر من بين اللاعبين الذين سيجذبون أنظار المتابعين لكأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر.

يعرف زياش بتقنياته العالية، وبأنه لاعب غير أناني؛ إذ يقدم تمريرات عديدة لزملائه. وهو قادر على تغيير مجريات أية مقابلة بمفرده.

كاليدو كوليبالي

يلعب السنغالي كاليدو كوليبالي (27 عامًا) في فريق نابولي الإيطالي؛ حيث يعرف بأنه من بين المدافعين الأقوياء في الفريق.

ويعول منتخب السنغال على قوته وصلابته لجعل دفاع المنتخب رزينًا يصعب اختراقه. يعرف أيضًا كوليبالي بقوته البدنية الكبيرة، وذلك بفضل قامته (1.87 سنتيمتر) ووزنه (89 كيلوجراما). ويمكن القول بأنه من بين أفضل المدافعين على المستوى الأفريقي.

نابي كيتا

يلعب نجم غينيا نابي كيتا(24 عامًا) كلاعب وسط الميدان في فريق ليفربول الإنجليزي. كما يمكن له أن يلعب أدوارًا أخرى على أرضية الميدان.

يعود نابي كيتا بقوة بمناسبة كأس الأمم الأفريقية 2019، بعدما ابتعد عن الميادين بسبب الإصابة. وسيكون سندًا كبيرًا لمنتخب غينيا؛ بفضل رؤيته الجيدة للعب وتمريراته التي يمكن قياسها بالمليمترات.

وهبي خزري

يعتبر النجم التونسي وهبي خزري (28 عامًا) من أبرز المهاجمين في فريق سان إيتيان الفرنسي الموسم المنقضي، ورأس حربة “صقور قرطاج” يُعرف بصلابته وركلاته القوية.

ولد في مدينة “أجاكسيو” بجزيرة كورسيكا، ويعتبر مثلًا لجميع لاعبي منتخب تونس، ويؤثر بشكل إيجابي عليهم داخل الملعب؛ بسبب حبه الدائم للفوز .

سدريك باكامبو

يلعب نجم الكونغو الديمقراطية سدريك باكامبو(28 عامًا) في فريق “سنوبون غوان” الصيني منذ يناير 2018.

فبعدما سطع نجمه في فريق فيا ريال الإسباني، يعول باكامبو على كأس الأمم الأفريقية 2019 للعودة مرة أخرى إلى الواجهة الرياضية مع منتخبه. مهاجم جيد، وسيشكل خطرًا كبيرًا على دفاعات المنتخبات الأخرى.

أندري أونانا

يلعب أندري أونانا (23 عامًا) كحارس مرمى في منتخب الكاميرون. خلف هذا الشاب انطباعًا جيدًا في البطولة الهولندية برفقة أجاكس أمستردام؛ حيث وصل إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا.

فرق أوروبية كبرى تريد ضمه إلى صفوفها.

يسير أونان على خطى حراس مرمى مرموقين من الكاميرون؛ أمثال أنطوان بيل وتوماس نكونو وجاك سونجو.

  • صلاح-2
  • thumbnail_محرز
  • thumbnail_ماني
  • thumbnail_سدريك
  • thumbnail_زياش
  • thumbnail_خزري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *