الرياضة

اعتزلوا ولازالوا الأكثر تأثيراً في المستطيل الأخضر

بقلم- أميمة الفردان
رغم ابتعادهم “الفيزيائي” عن المربع الأخضر منذ أعوام؛ إلا أن وجودهم لازال يحصد الحضور نفسه، الذي كان لهم في أرض الملعب؛ ويمارسون تأثيرًا قويًا على الأجيال الصاعدة ونجوم الكرة المستديرة، التي تدير وجهها لقليلي العطاء، لكنها ظلت تستقبلهم بوجهها الباسم؛ لمن أوفاها حقها ولا يزال، نستعرض معًا بعض الأسماء التي سكنت أهدافها ذاكرة الكرة السعودية في الدوري ومع المنتخب الأول على مدى عقود، ولا زالت حاضرة تطل علينا كل حين وآخر عبر استديوهات التحليل الرياضي، بخفة ظلها وفكرها الرياضي الراقي.
1. ماجد عبد الله؛ من أساطير الكرة السعودية ونجم فريق النصر، أمتع جماهير الكرة برشاقة تعامله مع الساحرة المستديرة، التي توج المنتخب معها بأولى بطولاته الآسيوية عام1984. بعدما تمكن من تحطيم “طقم الصيني كله”؛ كما وصفه المعلق الرياضي حينها علي داوود، وحصل على الحذاء الذهبي ولقب هدّاف العرب، وتمكن من تسجيل 533 هدفا خلال مشواره الرياضي.
2. محمد عبد الجواد أو كما لقب بـ “الجناح الطائر”؛ لاعب فريق النادي الأهلي وأحد أعمدة المنتخب السعودي، تميز بخفة ظل في الملعب لا ينساها من حضر مباريات كأس العالم عام 1994. وهو من اللاعبين الذين استطاعوا أن يجدوا لأنفسهم مساحة في ملعب التحليل الرياضي على أكثر من محطة تلفزيونية، ناهيك عن منصات التواصل الاجتماعي التي حصد من خلالها متابعات كثيفة؛ بسبب أسلوبه وخفة ظله.
3. فؤاد أنور؛ من نجوم نادي الشباب، إلا أن اسمه حفر من ذهب في كأس العالم عام 1994، بعدما سجل أول أهداف المنتخب، وربما واحد من الأهداف المشهورة التي لا تنسى.
4. يوسف الثنيان؛ من أهم وأبرز لاعبي الجناح الأيمن، عندما تتحدث عن المهارة والتركيبة الشخصية للثنيان، لا تملك إلا أن تبتسم وأنت تتذكر الأهداف والطريقة التي كان يتلاعب بها الثنيان بالكرة وبالخصم معًا، تمكن من تسجيل 125 هدفًا مع ناديه الهلال و26 مع المنتخب السعودي.
5. فهد الهريفي؛ صاحب الـ300 هدف في مجمل مشواره الرياضي، تميز بظهوره في الأوقات الصعبة وتسجيله للأهداف في الدقائق الحرجة للمباريات.
6. خالد مسعد؛ صاحب هدف الحسم للنادي الأهلي في نهائي كأس ولي العهد، في المباراة التي جمعته والرياض، ليعيد الراقي لمنصات التتويج بعد غياب 13عامًا، وكان أيضًا صاحب ركلة الترجيح الحاسمة التي حصد بها الأخضر لقب كأس آسيا عام 1996.
7. محمد الدعيع؛ أفضل حارس مرمى في تاريخ الكرة السعودية، حقق للمنتخب بطولات وبرع في صد ركلات ترجيح أهلت السعودي للفوز بألقاب آسيا عامي 1984 و1996.
8. سعيد العويران؛ أشهر لاعبي الوسط في تاريخ كرة القدم السعودية، صاحب الهدف الأثير في كأس العالم عام 1994 في مرمى منتخب بلجيكا؛ سادس أفضل هدف في تاريخ كأس العالم، وقد لقب بعد ذلك بـ”مارادونا العرب”، وفاز بجائزة أفضل لاعب في آسيا عام 1994.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *