طبيبك

أعراض وعلاج حساسية الأنف

بقلم– رانيا الوجيه

حساسية الأنف هي التهاب للأغشية المبطنة للأنف، وتحدث عند تنفس أو استنشاق إحدى المواد التي يتحسس منها المصاب (مهيجات)، حيث تبدأ مجموعة من الأعراض بالظهور خلال دقائق من التعرض لهذه المواد، ويمكن أن تؤثر في النوم، والقدرة على العمل، والتركيز في المدرسة.

أعراض حساسية الأنف :

تبدأ أعراض حساسيّة الأنف بالظهور بعد التعرّض لأحد مسبّبات الحساسيّة خلال مدة تتراوح بين دقائق معدودة إلى عدة ساعات، وتستمر هذه الأعراض في بعض الحالات إلى عدة أيام، ومن الأعراض الأوليّة التي تظهر عند التعرض لمسبّب التحسس ما يلي:
– العطاس بشكل متكرر خصوصاً عند الاستيقاظ من النوم صباحاً.
– سيلان الأنف تدميع العينين، والشعور بالحاجة الشديدة لحكّهما، وهذا ما قد يدل على الإصابة بالتهاب ملتحمة العين .
– الشعور بحكة في الأنف، والأذنين، والحلق.
– التنقيط الأنفيّ الخلفيّ الذي يتمثل بسيلان جزء من الإفرازات الأنفية تجاه الحلق، مسبّباً بذلك السعال وشعور المصاب بدغدغة في حلقه
– كما ويؤدي التعرّض لبعض العوامل الخارجيّة إلى تحفيز حدوث حساسيّة الأنف أو تفاقُمها، ومن هذه العوامل ما يلي:
– التدخين. المواد الكيميائيّة. درجات الحرارة المنخفضة. الرطوبة. الرياح. تلوث الهواء. مثبتات الشعر والعطور. دخان الخشب.

علاج حساسية الأنف :

يجب الحرص على تجنّب التعرض لمولدات الحساسيّة قدر الإمكان، وفي حال لم تكن أعراض الحساسيّة شديدة يكون تناول بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة (بالإنجليزية: Over the counter medications) كافياً للتخلص من أعراض الحساسيّة، أمّا في الحالات الشديدة فقد يحتاج المريض إلى تناول بعض الأدوية التي تتطلب وصفة طبية، ويوجد العديد من المجموعات الدوائية التي تُستخدم لعلاج حساسيّة الأنف.

لتجنب حساسية الأنف بالطرق الطبية والمنزلية:

– إغلاق نوافذ المنزل والأبواب قدر المستطاع خلال هذا الموسم المزعج.
– استخدم التكييف بدلاً من المروحة.
– التأكد من إغلاق نوافذ السيارة عند القيادة أو ركوبها وتشغيل المكيف.
– غسل الأنف عند شعورك بأن أعراض حساسية الأنف قد بدأت تهاجمك، قد يساعد غسل الأنف بالمحلول المخصص بشكل يومي، وذلك بهدف التخلص من حبوب اللقاح العالقة بالأنف.
– مكملات زيت السمك، تناول مكملات زيت السمك بشكل يومي من قبل أولئك الذين يعانون من الربو بشكل خاص يساعد في التقليل من أعراض الحساسية التي قد تظهر عليهم في أي وقت.
– البخار، أثناء استحمامك امضي وقتاً أطول لتستنشق البخار الناتج عن الماء الساخن، هذا الأمر يساعد في فتح المجاري التنفسية وتخليصك من احتقان الأنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *