سياحة

أملج مالديف السعودية

جولة – آمال رتيب
هي المدينة البيضاء٬ أو مالديف السعودية كما يحلو للبعض تسميتها٬ بل هي أجمل؛ برمالها البيضاء وطبيعتها الخلابة والجزر التي تحيط بك من كل مكان٬ هي مدينة الجمال البكر بلا منازع٬ كل هذه الأوصاف لابد أن تشعل حماستك أن تحزم حقائبك وتتوجه إليها لتكتشف بنفسك ذاك الجمال النائم على شاطئ البحر في أملج.
الموقع والتاريخ
على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع، تقع مدينة أملج٬ الميناء الرئيسي المهم بمنطقة تبوك، وكانت مدينة أملج في القدم ثاني أكبر المدن التجارية بعد مدينة مكة المكرمة، وكانت تحمل اسم الحوراء. وتوجد آثار عديدة وبقايا لأطلال قديمة واضحة في شمال المدينة، كما يُعتقد بأن المدينة عاصرت العهد الروماني وعُرِفت باسم المدينة البيضاء.
تتميّز أملج بشواطئها الخلابة ومنتجعاتها السياحية الراقية وجُزرها المدهشة، التي تصل إلى 103 جزيرة تقريبًا أشهرها؛ جبل حسان والفوايدة وأم سحر ولبنة ومليحة، مما جعل السياحة في املج خيارًا مثاليًا لمن أراد مزيجًا من الطبيعة الساحرة والخصوصية والهدوء.
رمال بيضاء
تتمتع جزر أملج بطبيعة بحرية رائعة تكشف عنها رمالها الناعمة ومياهها الكريستالية الصافية وأنشطتها المائية المُتعددة
جزيرة حسان
من أشهر جزر أملج السياحية التي يقصدها آلاف السائحين من زائري المدينة الساحلية الساحرة؛ إذ تتمتع بشواطئ رملية خلابة ومياه صافية تكشف عن أسماك القاع المُلونة، مع مزارع تنمو على مياه الأمطار، ويُعد استئجار القوارب الشراعية واليخوت والإبحار والصيد بها من أكثر الأنشطة، التي يستمتع بها السياح على الجزيرة.
وتُعد جزيرة حسان (جبل الحساني) أكبر جزر أملج غير المأهولة بالسكان، بفضل مساحتها التي تصل إلى 24 كيلومتر مربع “6 كم طولًا و4 كم عرضًا”.
تقع الجزيرة على بُعد 18 كم بري و10 ميل بحري من مدينة أملج على الساحل الشمالي الغربي للمملكة، يُحيط بها من جميع الاتجاهات مجموعة من الجزر مثل مليحة جنوبًا، لبنة غربًا، أم سحر في الجنوب الشرقي.
كورنيش الدقم
يُعتبر شاطئ الدقم من أجمل شواطئ المملكة؛ مما جعله أبرز وجهات السياحة في أملج، فإن كُنت تبحث عن مكان رائع لقضاء عُطلة بين الطبيعة الخلّابة وسط أشجار النخيل الرائعة؛ فعليك بزيارة هذا الشاطئ الرائع الفريد من نوعه، وهو من الوجهات المُفضلة لدى هواة التصوير والترفيه.
ويمكن الاستمتاع بجولة سيرًا على الأقدام في كورنيش الدقم، الذي يعتبر من أهم معالم السياحة في أملج، فهو من متنزهات المدينة الذي يتميز بمساحاته الخضراء الممتدة، وجلساته المطلة على الساحل. كما يمكن اصطحاب العائلة لزيارة ميناء مدينة أملج، الذي يعد أكثر المواقع حيوية، حيث يمكنكم التنزه على الشواطئ القريبة والقيام برحلات بحرية ٬ويمكن الانطلاق برحلة بحرية ممتعة لزيارة جزر مدينة أملج.
ويعد شاطئ رأس الشبعان الذي يقع جنوب مدينة أملج مثاليًا للأطفال، حيث يتميز بتدرج عمق المياه؛ مما يمكن الأطفال من ممارسة الأنشطة المختلفة بأمان.
آثار الحوراء
زيارة موقع الغبايا حيث توجد آثار وأطلال مدينة الحوراء القديمة، التي ورد ذكرها في رحلات الحج القديمة٬ يعتبر فرصة عظيمة للوقوف على أطلال هذه المدينة الجميلة٬ ورصد التغيرات الحضارية التي مرت عليها.
كذلك لا تفوتكم زيارة قصر الإمارة القديم، الذي يعود بناؤه إلى عام 1954، والذي استمر استخدامه كمقر لحاكم المنطقة حتى عام 1975. ثم يمكنك التجول في بلدة أملج القديمة، وأبرز معالمها السوق القديم الذي يقدم السلع التقليدية، حيث يمكنك شراء القطع التذكارية.
الأسواق
مدينة أملج أو مالديف السعودية٬ ليست مدينة شواطئ ومنتجعات فقط٬ إنما توفر لزائريها عددًا من الخدمات المنوعة٬ والأسواق الشعبية والمولات أيضًا، ومن أبرزها:
-مركز العليان التجاري
أحد أكبر أسواق أملج لبيع السلع المُختلفة، التي تُلبي أغلب الاحتياجات من مُتطلبات الحياة اليومية؛ كالمواد الغذائية والمُنظفات والملابس والإكسسوارات وبعض الكماليات بأسعار معقولة.
يتم عرض البضائع في مجمع العليان التجاري من خلال مجموعة من المحلات المُتجاورة بطريقة مُنظمة.
-سوق المزارعين
من أفضل أسواق أملج الشعبية المُتخصصة في بيع الخضروات والفواكه الطازجة بسعر الجملة؛ حيث يُمكنك الحصول على كل احتياجات منزلك بأسعار معقولة.
ولعل أكثر ما يُميّز سوق المزارعين قربه من سوق السمك بأملج؛ حيث يُمكنك أيضًا شراء أو تناول فصائل مُتنوعة من الأسماك في مطاعم السوق القريبة، مما يعني قيامك بتجربتي تسوق لا يفرق بينهما سوى بضعة خطوات.
-مول السعودية
أحد أشهر مولات أملج، بل المملكة ككل بفروعه المُنتشرة في مُختلف المدن السعودية، وقد صُمّم المول المُنشأ حديثًا بهندسة معمارية مُتميّزة ليضم عددًا أكبر من المتاجر، التي تبيع أنواع مُختلفة من السلع والماركات العالمية الراقية، إلى جانب ساحات تناول الطعام وأنشطة ترفيهية عديدة، تُفتتح شيئًا فشيئًا بمرور الوقت.
-نعومي سنتر مول
واحد من أفضل مولات أملج، التي توفر تجربة تسوق مُمتعة لا تُنسى؛ ففي سنتر نعومي يُمكنك شراء جميع احتياجاتك المنزلية والشخصية، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية للأهل والأصدقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *