طبيبك

إذا كنت تعاني من التوتر .. اقرأ التالي.

بقلم: أميمة الفردان

يعتبر التوتر من أبرز امراض العصر؛ نظراً لتسارع إيقاع الحياة؛ وتعدد المهام والأعمال على عاتق كلاً منا؛ وعلى الرغم من تعرضنا جميعاً للوقوع في فخ التوتر؛ بشكل يومي؛ أصبح البعض يتعامل معه على أنه ضريبة الحياة العصرية؛ وذهب البعض الآخر إلى اعتباره جزء من نمط الحياة؛ دون النظر إلى ما قد يسببه التوتر من امراض كثيرة؛ ربما يكون أحد اهم أسبابها.

اعراض إذا شعرت بأيٍ منها عليك مراجعة الطبيب:

-تسارع في ضربات القلب
-الصداع المستمر
-تعرق باطن اليد
-الآم الرقبة والكتفين والظهر

تأثيرات التوتر على أعضاء ووظائف حيوية في جسمنا.

1.يعتبر القلب الدينمو المحرك لجميع وظائف الجسم؛ لذلك يلعب التوتر دور سلبي في كونه عرضة للإصابة بـإرتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يسبب الجلطات وتصلب الشرايين، وامراض الشرايين التاجية والذبحات الصدرية.
2. يلعب التوتر دور في التأثير على نمط التفكير من خلال تعزيز الشعور السلبي بأنك غير مستقر وغير قادر على التعامل حتى مع أبسط المشكلات بطريقة سليمة. يسبب الضغط النفسي الشعور بالإحباط، وفقدان الأعصاب بسهولة، ويظهر ذلك على شكل نوبات صراخ يقع ضحيتها المحيطين بك. الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت. صعوبة التركيز أثناء القيام بالأعمال الموكلة إليك.

اهم مسببات التوتر تبعاً لنمط الحياة العصرية.

1.تأتي زيادة الوزن واحدة من اهم العوامل التي تؤدي للتوتر؛ بسبب التنوع الغذائي والتغير الثقافي والمعرفي الذي أوصل الينا اشكال وانماط غذائية كثيرة بعضها غني بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية العالية؛ التي تؤدي شكل دراماتيكي إلى الزيادة في الوزن؛ الأمر الذي ينعكس سلباً ليس فقط على الصحة الجسمانية؛ بل والنفسية ومنها احداث التوتر.

2. تبعاً لنمط الحياة السريع والجري وراء لقمة العيش التي باتت تتطلب جهد ووقت أكبر؛ وهو ما انعكس سلباً على إيجاد وقت ثابت للنوم؛ فيما يأتي الأرق والسهر نتيجة طبيعية لهذا الإيقاع السريع؛ الأمر الذي يعمل على بطء عملية الحرق في الجسم ويعمل على قلة النوم

اطعمة مشروبات تساعد على تخفيف التوتر.

1.يعد البابونج من المشروبات العشبية التي تعمل على تقليل حدة التوتر وهدوء الأعصاب والإسترخاء.
2.الشاي الأخضر يعتبر واحداً من اهم المشروبات العشبية؛ التي تعمل على الحد من ارتفاع معدل ضربات القلب؛ وبالتالي انخفاض ضغط الدم المصاحب لذلك؛ ناهيك عن كونه يعمل بشكل جيد على تصفية الذهن والتخلص بشكل تدريجي من التوتر.
3.السبانخ يعتبر أحد الورقيات التي تحتوي على الماغنيسيوم الذي يعمل على تخفيف حدة الصداع والتعب والإرهاق بشكل عام.
5. اللوز تعتبر حفنه منه كافية لتعزيز جهاز المناعة لغناه بفيتامين A لتعزيز بالإضافة لفيتامين B التي تعمل مضاد طبيعي للإكتئاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *