تحقيق

اليوم الوطني كُل يحتفل بطريقته الخاصة

تحقيق- آمال رتيب – رانيا الوجيه
تنتشر مظاهر الفرح والاحتفالات في 23 سبتمبر من كل عام في كافة مناطق المملكة، فلا يوجد شبر داخل البلاد إلا ومشاعر السعادة تعم أرجاءه؛ بسبب الاحتفال باليوم الوطني السعودي الذي يتم الاحتفال به في هذا التوقيت من كل عام.
وتعود أصول الاحتفال الذي تمتد جذوره إلى أكثر من 80 عامًا إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبدالعزيز برقم 2716 بتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر عام 1932م، والذي يقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351هـ.
مشاركات متنوعة

تقوم المتاجر والمطاعم بتقديم الكثير من العروض المذهلة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة في هذا اليوم؛ المطعام تقدم وجبات مجانية وأخرى تقدمها بأقل من ربع الثمن٬ أو بتخفيض يتناسب وعام الاحتفال مثل 88% خصم.
بينما تخفض المرافق الخاصة بالأطفال الأسعار وتمنح الكثير من التذاكر المجانية؛ لرسم البسمة على وجوه الأطفال عائلاتهم في هذا اليوم المهم بالنسبة للمملكة.
أما بالنسبة للشباب فإن الشوارع لا تخلو منهم طوال هذا اليوم؛ ليقوموا بالاستعراضات بسياراتهم ويرتدون الملابس باللونين البيضاء والخضراء الذي يحتوي عليهما علم المملكة.
وفي السنوات الأخيرة تحول مفهوم الاحتفال من مجرد فقرات غنائية واستعراضية في حب الوطن٬ إلى أفكار إبداعية وإنتاجية تضيف مزيدًا من التجديد والبهجة للاحتفالات، نستعرض بعضها في المساحة التالية.
“الولاء” في أزياء
الدكتورة رانية خوقير مصممة الأزياء التراثية والعالمية٬ كان لها السبق في أن يكون لها بصمة في اليوم الوطني ويوم البيعة و أي احتفال آخر يعبر عن الولاء للوطن؛ حيث ترجمت حبها وولائها للوطن إلى أزياء، تقول : بدأت من 2007 أترجم هذا الولاء في شكل أزياء تعبر عن المناسبة وتتواكب مع عادات وتقاليد المجتمع٬ ومن ثم اتبعت كثير من المصممات انتهاج الطريق نفسه، وأصبح هناك تنافس جميل٬ كل مصممة ببصمتها وأسلوبها٬ وكان لدراستي وتخصصي في دراسة الحضارات وأزياء الشعوب والتراث الملبسي أثره في الأفكار؛ فكنت دائما أربط بين القديم والحديث٬ وأقدم التراث بروح معاصرة٬ وكانت هناك أفكار متجددة مع كل مناسبة٬ أعبر بها عن حبي وولائي للوطن٬ وعام بعد آخر تنامى الفكر٬ وتوسعت الثقافة وازداد الوعي٬ وتبلورت لدي مفاهيم التراث الملبسي وأصبحت أكثر تخصصًا في المجال.
د. رانية خوقير: أترجم الولاء للوطن في أزياء تعبر عن المناسبة
“تمكين المرأة”
وتضيف خوقير: ورغم انقطاعي عن عالم الأزياء والتصميم لما يقارب العام بسبب ظروف صحية٬ إلا أن هذه الفترة كانت بمثابة إعداد لما أنوي تقديمه٬ وأعمل حاليًا علي التجهيز مع مركز المسار السريع في برنامج تمكين المرأة٬ وسوف أكون من مدربات البرنامج٬ وهذه هي معايدتي لوطني الحبيب بأن أكون من بين المدربين في البرنامج٬ لأن رد الجميل هو غرس من غراس هذا الوطن الطيب، الذي قدم لأبنائه الكثير وساعدنا أن نكون سيدات متمكنا؛٬ نعرف حدودنا وواجباتنا٬ ولدينا المساحة التي تعطينا حرية الإبداع والإنتاج٬ وهي فرصة لأكون من المدربات لتقديم خبرتي في جزئية معينة من البرنامج لمواكبة رؤية 2030٬ وأخطط لمشروعي الجديد في المرحلة القادمة كامتداد لخط الأزياء.
لوحات حرير

اشتهرت الفنانة نبيلة أبو الجدايل بلوحاتها المرسومة على الحرير وتجمع بين المؤسس الملك عبدالعزيز والملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان- حفظهما الله – وعنوانها رؤية 2030؛ تمثل الأجيال الثلاثة، والأمير محمد بن سلمان شبيه جده بالملامح والأفعال وتفاؤله برؤيته من خلال تعابير وجهه وهو يشرح للمؤسس رؤيته، كذلك اللوحة الثانية كانت بمناسبة اليوم الوطني، وسمتها الفنانة “تحالف المجد”.
وعن تفاصيل الفكرة قالت نبيلة: “فكرة رسم اللوحات، جاءت خلال دراستي الجامعية للسينما في جامعة هارفارد. فكنت عندما أتعلَّم إخراج المشاهد في الأفلام، أصب كل تفكيري في كيفية الارتقاء بالفن السعودي، وبالتالي بما أنني رسامة فكرت بالمزج بين العالمين؛ عالم الرسم والفيلم، والاستعانة بعالم الأفلام من حيث الإبداع في خلق المشاهد”.
توثيق التاريخ
وأردفت: “لوحاتي تعكس ما أشعر به كمواطنة سعودية وواجبي تجاه وطني في الارتقاء بفنه إذا أمكنني فعل ذلك، علمًا بأن الصور قديمة وغير ملونة وأحيانًا من الناحية التقنية حالتها من الصعب رسمها، ومن هنا أواجه التحدي في رسمها وتخيلها وإظهارها بأفضل واجهة ممكنة.
وتابعت: “لم أكتف فقط برسم الشخصيات كبورتريهات تقليدية مسطحة بخلفياتها المعتادة بلون واحد، وإنما أردت التميز برسم لوحات جديدة أشبه بالثلاثيّة الأبعاد وإكسابها العمق لتبدو واقعية بأبعادها المختلفة؛ تجذب انتباه جيلنا وتكون ذات صلة به وبعصرنا الحالي”، وأكدت أبو الجدايل أنها تخصصت برسم لوحات جدارية على الحرير للملوك وولاة الأمر، حيث تجسد وتوثق التاريخ السعودي بفن يليق به.
تصوير فوتوغرافي
قالت المصورة الفوتوغرافية رانية الفردان: قمت بتصميم لوحة خاصة باليوم الوطني٬ اللوحة كانت من تصويري٬ ثم عملت على تصميمها بشكل يتناسب مع اليوم الوطني والاحتفال به٬ فليس هناك نعمة أكبر من أن تكون آمنًا مطمئنا في وطنك٬ آدام الله على مملكتنا الحبيبة نعمة الأمن والأمان.
المصورة رانية الفردان: لوحة خاصة احتفالًا باليوم الوطني
تخفيضات خاصة
مصممة المجوهرات وفاء البخيت تقول: ربما لم أصمم قطعة مجوهرات خاصة باليوم الوطني لأني لم أتوصل إلى التصميم اللائق بعد٬ ولكن مع كل يوم وطني أقدم تخفيضات وعروض خاصة باليوم الوطني.
وعلى صعيد الشركات المتخصصة في تنظيم المناسبات والاحتفالات وشركات العلاقات العامة، يؤكدون على أن مظاهر الاحتفال باليوم الوطني قد اختلفت كثيرا عن الاعوام السابقة ، من حيث كيف تحول اليوم الوطني في السعودية ليوم منتج عوضاً عن مجرد الإحتفال التقليدي الذي يتمثل في الحفلات الغنائية والرقص؛ إلى يوم تقدم فيه الأفراد واصحاب الشركات منتجات تحمل رسائل توعوية للتنمية المجتمعية تساعد على توسيع مفهوم حب الوطن من خلال العمل.
المشاركة بمقاطع الفيديو:
وبالتالي تشير مديرة العلاقات العامة والاعلام ناهد انديجاني: الى ان اغلب الشركات في هذا المجال تقوم بتقديم وتنظيم احتفالات خاصة لليوم الوطني بأفكار خارج الصندوق، لتبتعد عن مظاهر الاحتفالات التقليدية المعتادة، وتقول انديجاني: يشهد الاحتفال باليوم الوطني مشاركة فعاله من الشركات السعودية أو مكاتب الشركات في السعودية، حيث يتم إنتاج مجموعة من مقاطع الفيديو وغيرها من الأفكار التي تعبر عن مظاهر الفرح باليوم الوطني.
ويشارك عبدالله بخيت مسؤول العلاقات العامة في احدى الشركات المتخصصة لتنظيم المناسبات والفعاليات بقوله: بأن احتفال الشركات باليوم الوطني تأتي من منطلق واجبها وإحساسها بمسؤوليتها الوطنية والاجتماعية، وكذلك التزامها بخدمة الوطن والمجتمع، وفي كل عام نقوم بعصر ذهني لنخرج بأفكار مميزه تعبر عن الاحتفال باليوم الوطني، من خلال تقديم الخصومات الهائلة للمواطنين، وتقديم الهدايا الخضراء التذكارية المعبرة عن حب الوطن .
أحداث ومناسبات في نفس اليوم:

-في عام 2005 أقر الملك عبد الله أنه ابتداءً من اليوم الوطني السعودي 75 يصبح اليوم الوطني إجازة رسمية للدولة.
-وفي عام 2009 شهد اليوم الوطني السعودي 79 قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بحضور عدد من رؤساء دول العالم.
-وفي عام 2014 في اليوم الوطني السعودي 84 دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم في العالم، وهي من مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية، تتوسط السارية ميدان خادم الحرمين الشريفين وسط جدة، بارتفاع يتجاوز 171 مترًا، وبمقاس علم يبلغ 171متر طولًا، و33 متر عرضًا، بمساحة إجمالية تبلغ 1635 مترًا مربعًا، وبوزن 570 كلجم، وعلى مساحة تتجاوز 26 ألف مترًا مربعًا.
-وفي عام 2015 وافق اليوم الوطني السعودي 85 ، يوم الأربعاء 9 ذوالحجة (يوم عرفة)، وكان ذلك لأول مرة.

أحداث
ومناسبات في نفس اليوم
2005 أقر الملك
عبد الله أنه ابتداءً من اليوم
الوطني السعودي 75 يصبح اليوم الوطني إجازة رسمية للدولة.
2009 شهد اليوم الوطني السعودي 79
قيام الملك عبد
الله بن عبد العزيز آل سعود بافتتاح جامعة
الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وذلك بحضور
عدد من رؤساء دول العالم.
2014 في اليوم الوطني السعودي 84 دشنت أمانة
محافظة جدة أطول سارية
علم في العالم، وهي من مبادرات عبد
اللطيف جميل الاجتماعية، تتوسط السارية
ميدان خادم الحرمين الشريفين وسط جدة، بارتفاع يتجاوز 171 مترًا، وبمقاس علم يبلغ
49.5 متر طولًا، و33 متر عرضًا، بمساحة إجمالية تبلغ 1635 مترًا مربعًا، وبوزن 570
كلجم، وعلى مساحة تتجاوز 26 ألف مترًا مربعًا.
2015 وافق اليوم الوطني السعودي 85 يوم الأربعاء 9 ذو
الحجة (يوم عرفة)، وكان ذلك لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *