جيم

أفضل الأوقات للتمارين الرياضية في رمضان

ممارسة الرياضة هي أسلوب حياة ومن الصعب أخذ قرار عدم ممارسة الرياضة لمدة شهر كامل، بحجة ظروف العطش والجوع والحرارة الشديدة ، ويأتي السؤال متى يمكن ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان؟!.

بقلم – رانيا الوجيه

لابد أن نؤكد أولاً بأن الرياضة، ليست مجرد تمارين عضلية، تمارسها في الصالة الرياضية، ولكنها أسلوب حياة يجب أن نعيشه، فمثلا يجب أن نمارس الرياضة من خلال المشي أثناء الذهاب للعمل صباحا، كلما أمكن ذلك، ولكن يختلف الوضع والوقت خلال رمضان .

الرياضة أثناء الصوم خطأ شائع:

يؤكد المدرب الرياضي والاختصاصي في التغذية خالد حافظ. أن هناك بعض الصائمين يمارسون الرياضة بعد الإفطار مباشرة، وهذا خطأ كبير، يؤثر في صحة الصائم ولا سيما في جهازه الهضمي. فممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار مباشرة تسبب الـ Reflux (ارتجاع المريء) وحرقة في المعدة.

يمكن الصائم أن يعتمد نظامًا غذائيًا يواكب ممارسته الرياضة. كأن يفطر على حبتي تمر وكوب لبن أو عصير، وبعد الانتهاء من الصلاة، يمكنه ممارسة التمارين الرياضية، ويتناول بعدها وجبة الإفطار الرئيسة. أما إذا تناول وجبة الإفطار كاملة فعليه الانتظار ساعتين قبل ممارسة أي نشاط رياضي .

نصائح للرياضة في رمضان:

الموازنة بين الصيام والرياضة خلال شهر رمضان المبارك تعتبر من الاولويات التي يجب المحافظة عليها ويجب عدم الاستهانة بعدم ممارسة الرياضة خلال هذا الشهر الفضيل. ولذلك هناك بعض النصائح الهامه التي يجب ان تأخذ في الاعتبار حتى لا تعود ممارسة التمارين بنتائج عكسيه:

-ممارسة الرياضة أثناء الصيام يكون قبل المغرب مباشرة.
– يجب أن لا تزيد مدة التمارين عن ساعة على الأكثر.
– الوقت المناسب قبل بدأ الرياضة بعد الإفطار يتراوح بين 2-4 ساعات وفقًا لحجم الوجبات التي تناولتها.
– عند ممارسة الرياضة بعد الإفطار يتم تعويض السوائل في أثناء ممارسة الرياضة بتناول 100-200 مللي من السوائل كل 15 دقيقة.
– بعد الإفطار المياه هي الانسب لتعويض السوائل في بداية ممارسة الرياضة، أما بعد مرور 60 دقيقة يصبح ضروري تعويض السوائل بعصائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *