الصحة

نمط حياتك يساعدك في تحسين ذاكرتك أطعمة وتمارين و5 تقنيات.. تحسنها وتقويها

بقلم– سمر يحي

بمجرد أن تبدأ ذاكرتك في التدهور قليلاً .. ستسوء الأمور مع الوقت ؛ كان هذا الاعتقاد سائداً ، لكن ثبت عدم صحته؛ وتأكد أنه إذا أعطيت عقلك وجسمك ما يحتاجا إليه ، فإن دماغك دائما ستحصل على فرصة تكوين خلايا جديدة ؛ حيث أنه بالأغذية الصحية والتمارين وبعض الممارسات الخاصة ( 5 تقنيات) ، سيكون لذلك أثراً فعالاً على عمل الدماغ والذاكرة، وتحسينهما بشكل كبير.

أهمية الرياضة

التمارين مثل الأيروبيك ؛ لها تأثير إيجابي على عمل المخ والذاكرة ، وكذلك الأنشطة البدنية التي تتطلب توافقاً بين العين واليد ؛ ومفيدة بشكل خاص للدماغ.

أطعمة مفيدة للذاكرة :

كما أن حمية منطقة البحر المتوسط ، التي تحتوي على الكثير من الخضروات والألياف والبروتين ؛ هي الأفضل للصحة والدماغ ومنها :
الأفوكادو والتوت بجميع أنواعه وزيت جوز الهند والأسماك الدسمة ، خاصة التي تعيش في مناطق المياه الباردة ، والشوكولاتة الداكنة والبيض و الخضروات الورقية وزيت الزيتون والطحالب البحرية والكركم والجوز، وتحتوي هذه الأطعمة على أوميجا 3 والأحماض الدهنية والبروبيوتيك والفيتامينات واليود والمزيد من المعادن، التي تحسن الذاكرة.

و5 تقنيات تحسنها

عرضت النشرة الصحية لجامعة هارفارد 5 تقنيات تعزز وتحسن الذاكرة :

-التكرار
تكرار شيء بطريقة مختلفة أو في وقت مختلف، يعمل على الاحتفاظ به بشكل أقوى، كما أن تدوين ملاحظات أو تكرار اسم أو كلمة أو عبارة يقولها شخص ما لك ، أو بعد سماعها لأول مرة ؛ هو أحد الوسائل لحفظ المعلومة.

-التنظيم
استخدام مفكرة صغيرة أو حتى تقويم الهاتف، يساعد في متابعة المواعيد، كما يمكن كتابة أي شيء نرغب في تذكره، ويجب المحافظة على هذه المفكرة في المكان نفسه بالمنزل؛ ذلك ينشط ذاكرتك، كما يمكن أخذها معك عند الخروج.

-التصور
دائما كون ارتباطا بين اسم أو عبارة أو كلمة جديدة مع صورة؛ التصور يقوي القدرة على تذكر الشيء واسمه.

-الترابط
إعطاء تفاصيل ذات صلة أو التحدث عن الكلمة أو الاسم أو استخدام منبه لتذكيرك بالمهام أو المواعيد؛ له تأثير إيجابي في عملية التذكر.

-الجمع
لتذكر قائمة طويلة من الأشياء أو الأسماء أو الأرقام، قم بتجميعها في مجموعات من 3 إلى 5، مثلما تريد تذكر رقم هاتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *