الديكور

نصائح احترافية لاختيار الستائر

بقلم, سمر يحي

بالإضافة إلى وظيفتها في اضفاء الخصوصية أو حجب الضوء؛ تعتبر الستائر واحدة من العناصر المهمة في المكان حتي تعطي مظهرا متكاملا للمساحة، مهندس العمارة الداخلية محمد الغامدي ينصحنا لاختيار الستائر المناسبة ، من خلال مراعاة العوامل التالية:

-الغرض

فكري في الغرض الذي تحتاجين الستائر لأجله ؛ لخلق أجواء من الخصوصية ومنع الأضواء من الخارج ، أو أنك تفضلين أن تكون الأضواء الطبيعية واضحة من خلال الستائر، أو تميلين إلى أن تكون الستائر من طبقة واحدة أو عدة طبقات ؛ كل هذه العوامل يجب وضعها في الحسبان، عند اختيار الستائر.

-القماش

إذا كان اختيارالقماش من الخامات الثقيلة مثل “الخمل” أوغيره ، فإنها تضفي أجواء رسمية ، كما أنها تحجب الضوء الخارجي وتوفر الخصوصية.

من ناحية أخرى ، إذا كنت تريدين مظهراً غير رسمي للمكان ، يجب عليك اختيار قماش أخف مثل الكتان ، مما يسمح بمزيد من الأضواء الطبيعية.

-اللون

بعد تحديد الغرض والقماش، يجب علينا الآن أن نحتار لون الستائر ، ونرى كيف يمكن تناسقه مع الديكور، يمكن اختيار ألوانًا مشابهة للجدار، أو اختيار الستائر ذات الألوان الجريئة على الحائط لتضيف مظهرا مشرقا للمكان؛ الألوان الفاتحة تضيف إضاءة بشكل أكبر مع الضوء الطبيعي وتشعرك بالنسيم، في حين ستظهر الألوان الداكنة أكثر ثقلاً.

-النقوش والأنماط

ببساطة إذا كان لديك أثاث مزخرف ، قد تحتاجين إلى ستائر ملونة ذات ألوان موحدة ؛ لتجنب المظهر المزدحم للغاية، لكن إذا كان الأثاث بلون واحد ، فإن الستائر ذات النقوش الكبيرة يمكن أن تضيف المزيد من الحياة إلى المساحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *