جيم

«سويس بول».. رياضة الاسترخاء واللياقة

بقلم – رانيا الوجيه

في ظل الحياة المعاصرة المليئة بالضغوط والتوتر والعادات الغذائية الخاطئة، تكون الحاجة ملحة لوسائل فعالة للحصول على طاقة إيجابية ولياقة متجددة، ممارسة العادات التقليدية دون حركه كمشاهدة الأفلام أو جلسات السمر ، لن تجدي نفعاً لفترة طويلة ؛ وحدها الرياضة ستخلصك من كافة أشكال الطاقة السلبية والتوتر والضغط النفسي ، وستساعدك على تجديد اللياقة والتفكير بإيجابية ؛ رياضة “الكرة السويسرية swiss ball “، مثالية لمنحك الاسترخاء واللياقة البدنية في الوقت ذاته.

تاريخ ظهورها

لإعادة تأهيل المصابين بإصابات العمود الفقري ؛ ظهرت رياضة الكرة السويسرية عام 1960، وأطلق عليها اسم الكرة السويسرية عام 1980، ومن ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة ، وصار الرياضيون يمارسونها لفوائدها في تطوير التوازن، كما أنها من التمارين الرائعة لتقوية عضلات الفخذ، وللتخلص من الوزن الزائد في منطقة البطن .

فوائد الكرة السويسرية

– تمارين الكرة السويسرية مُفيدة في تطوير توازن الجسم ، مما يسهم في التحكم بعضلات الجسم ، ويحفز على الجلوس بالوضعية الصحيحة.
– أيضا مفيدة في تمارين البطن ، وتحتاج شد عضلات الجسم كاملا ، وعضلات البطن بالتحديد.
– كما أنها تساعد المصابين بمشاكل في العمود الفقري والحوض ؛ لأنها تخفف الضغط على تلك المناطق .
– تعزز مرونة الجسم ، وتمنحه الرشاقة وخفة الحركة.
أفضل من الأرض الثابتة
لماذا رياضة الكرة السويسرية أفضل من ممارسة الرياضة على الأرض الثابتة ، لأن الجسم يبذل مجهوداً كبيراً ليحقق التوازن ؛ تجتهد كل عضلات الجسم دون أي ضغط مؤذ على منطقة معينة بالجسم ، وغالباً الشد الأكبر يكون على عضلات البطن والظهر ، ومع الوقت تقوى العضلات.

كيفية ممارستها

-بداية يمكن استخدام الكرة المطاطيّة لتسخين الجسم قبل البدء بممارسة التمارين الرياضيّة المعتادة ، فهي تساعد على شد العضلات بشكل سهل وآمن.
-تنقسم ممارسة الكرة السويسرية إلى مرحلتين للمبتدئين، كل ما عليك القيام به ؛ الاستلقاء على الأرض ورفع الاوراك إلى أعلى مسافة ممكنة مع تثبيت القدمين على الأرض.
-يجب الحرص على تثبيت الكتفين بشكل جيد.
-حين تتمكني من موازنة جسدك ، يمكن اللجوء إلى كرة التوزان «سويس بول».
-وفي هذه المرة ستقومين بوضع قدميك على “الطابة” ودفعهما إلى الأمام والخلف.
-أيضا جربي الجلوس على الكرة المطاطيّة بدلاً من الكرسي العادي على مكتبك لمدة ساعتين ، مع الحفاظ على استقامة الظهر؛ البقاء في هذه الوضعيّة لوقت طويل يساعدك على تخفيف الضغط عن الحبل الشوكي ، كما يحافظ على الوضع السليم للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *