الفن

وعود خارج المألوف من المدربين لإستقطاب الأصوات المميزة

بقلم: أميمة الفردان

المقدمة.

ارتفعت وتيرة المنافسات في الحلقة الرابعة من برنامج “the Voice” بموسمه الرابع؛ وشهدت الحلقة حروباً بين المدرّبين الأربعة عاصي الحلاني، إليسا، أحلام، ومحمد حماقي، لاستمالة الأصوات المميّزة وإقناعها بالانضمام إلى فرقهم بمختلف وسائل الترغيب.

إليسا قرّرت أن تُهدي قلبها للمشترك أحمد حلاق؛ فيما وعدت المشتركة صفا سعد ببناء مدينة لها في تونس تطلق عليها اسم “مدينة صفا”، وهدّد حماقي بمغادرة البرنامج إذا لم ينضم فؤاد القريتلي لفريقه، فيما أقنعته أحلام بشخصيتها القوية للانضمام إلى فريقها. أما عاصي، فاختطف الثنائي أولغا وشربل القاضي ومنحهما فرصة الوقوف مرة أخرى على مسرح البرنامج، ضمن المرحلة المقبلة.

ماذا حدث في الحلقة؟

بدأت الحلقة مع أحمد الحافظ من سوريا المقيم في الكويت، من خلال اداءه لأغنية “أمانة عليك” للراحل كارم محمود؛ الذي استدار له حماقي وحده، واعتبر أن ما يجعل منه مختلفاً في أدائه للأغنية، هو أنه أدى أغنية لكارم محمود بشخصيته المستقلة ومنحها خصوصية أيضاً،أما فؤاد القريتلي من تونس، الذي غنّى وعزف على الغيتار في الوقت نفسه أغنية “Creep” لراديوهاد (Radiohead)، واستدار له كلاً من أحلام وإليسا؛ فيما هدد حماقي بمغادرة البرنامج إذا لم ينضم المشترك إلى فريقه، لكن الأخير قرر الانضمام إلى فريق أحلام ووصفها بالفنانة صاحبة الشخصية القوية.

بعدها أطلّت صفا سعد من تونس وأدّت أغنية “إفرح يا قلبي” لكوكب الشرق أم كلثوم بطريقة ملفتة، دفعت بعاصي وإليسا إلى الالتفاف لها فوراً، فيما أجّل حماقي وأحلام الالتفاف لها إلى اللحظات الأخيرة قبيْل انتهائها من الغناء. وعلّقت إليسا بالقول أن أداء أغاني أم كلثوم هو تحدّ بحد ذاته، مردفة بالقول “سيزعجني اختيارك مدرّباً غيري”، وتابعت مع وسائل الترغيب لتعدها بـ “بناء مدينة باسم صفا في تونس”. وبعد حيرة وتردد ومحاولات المدرّبين الأربعة لضمها، حسمت المشتركة خيارها عبر الانضمام إلى فريق إليسا.

أما نهاد ضريف من المغرب، فقد أحبت الغناء بسبب المطرب الكبير صباح فخري وكانت أولى الأغنيات التي أدّتها وكشفت عن جمال صوتها هي أغنية لمطرب القدود الحلبيّة. وغنّت على المسرح “يا غربتي” و”طيور الحب” لهدى سعد، واستدارت لها أحلام وحدها وضمّتها إلى فريقها. وحان دور قمر منصور من المغرب، وقد غنّت قمر وأقنعت حماقي الذي استدار لها وضمها إلى فريقه. أما سلطان صالح من اليمن الذي يعيش في جدة، فقد غنّى “قهوة وداع” للفنان حسين الجسمي، فاستدار له عاصي وحماقي في اللحظة نفسها. وعلّق حماقي بالقول أن “لديك شخصية وخصوصية في الغناء، وهذا ما دفعني للالتفاف لك”، فيما أثنى عاصي بدوره على أداء المشترك، وغنائه بشكل احترافي من دون أي محاولة لتقليد الفنان حسين الجسمي، كما أشادت إليسا وأحلام باختياره. وبعد محاربة بين المدرّبين، اختار فريق عاصي.

ومع وصول الاختبارات إلى مراحلها الأخيرة، بات إرضاء المدرّبين – النجوم الأربعة أكثر صعوبة، واستمرّت المنافسات بوتيرة أشد مع ريتا كاميلوس من لبنان، وأدّت أغنية “I Can’t live” لماريا كاري (Mariah Carey)، ووقف الجمهور تعبيراً عن إعجابه بغناء المشتركة، واستدار لها عاصي ثم حماقي وإليسا وأحلام، وأثنى المدرّبون الأربعة على أدائها، واختارت فريق عاصي.
أما آخر المشتركين في الحلقة، فكان أحمد الحلاق من سوريا، وغنّى “يمر عجباً” لصباح فخري، فاستدار له عاصي وإليسا ثم تبعهما حماقي وأحلام. وأشاد عاصي بصوته قائلاً: “أنتم وجه سوريا المشرق، سوريا الفن والثقافة والإبداع”، ولشدّة إعجاب إليسا بصوته، قرّرت أن تمنحه قلبها فسارع للانضمام إلى فريقها.

دويتو بمذاق خاص.

خلال البرنامج أعطى المدرّبون النجوم طابعاً احتفالياً للحلقة، غنّى حماقي ورافقته إليسا ليغنّوا معاً على المسرح مقاطع من أغانيهم، ثم انضمت إليها أحلام وتبعهم عاصي. بعدها أطل الزوجان أولغا وشربل القاضي، وهو أول ثنائي يقف على مسرح البرنامج في مواسمه الأربعة، وبدا عليهما الانسجام في غناء “A time for Us” لأندي ويليامز (Andy Williams)، وهو ما دفع بعاصي للاستدارة لهما وضمّهما إلى فريقه في اللحظة الأخيرة، وعلّق بالقول: “أشعرتموني بأنني في أحد أهم المسارح العالمية”. وأثنت إليسا على التناغم بين الصوتيْن، وأشادت أحلام بصوت أولغا واعتبرهما حماقي مكسباً للبرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *