سياحة

المحميات الطبيعية بالمملكة سياحة من نوع خاص

جولة – آمال رتيب
تولي المملكة اهتمامًا خاصًا بالحياة الطبيعية فيها، حيث يوجد بها ما يزيد عن 365 نوعًا من الكائنات الحية؛ تتنوع بين الزواحف والثدييات والطيور والأسماك المهددة بالأنقراض٬ وكل نوع يعيش في محمية خاصة٬ حيث يوجد 6 محميات في مختلف المناطق بالمملكة، ويقصد بالمحمية الطبيعية المنطقة الجغرافية التي تكون بمساحة معينة، وأجوائها تلائم فصيل من الحيوانات أو النباتات أو الطيور.
وتشرف على هذه» الـمحميات الطبيعية» الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وتمنع وزارة الداخلية الصيد في هذه المناطق، التي تعد زيارتها سياحة من نوع خاص؛ تتجلى فيها روعة الاستمتاع بالطبيعة البكر بكل ما تحويه من نباتات وحيوانات وطيور نادرة.
أشهر المحميات
المملكة العربية السعودية غنية بالمحميات الطبيعية، إلا أن من أشهر هذه المحميات:
-محازة الصيد
محمية محازة الصيد تعتبر من أهم المحميات الطبيعية في السعودية، والتي تم إنشائها عام 1408 هـ، وتتواجد بالجزء الغربي من المملكة، وتقع على مسافة 180 كيلومترًا للمنطقة الشمالية الشرقية من الطائف، وتتكون محمية محازة الصيد من: الحشائش قصيرة الطول، بالإضافة إلى العديد من الأشجار البعيدة عن بعضها البعض، ومن أهمها: شجر السمر، شجر السرح، شجر المرو، وكذلك توجد النباتات الصحراوية، والتي تتمثل أهمها في: الرمث، العوسج، الثمام.
كما يوجد بمحمية محازة الصيد مجموعة مختلفة من الحيوانات والطيور والزواحف، وأهمها: الذئاب العربية، القطط الرملية، الثعالب الرملية، النسور الصلعاء، النسور السمراء.
-جزر أم القماري
تعد ثاني أهم أنواع المحميات الطبيعية في السعودية، وتتكون من جزيرتين هما: جزيرة أم القماري البرانية، وجزيرة أم القماري الفوقانية، وتبلغ مساحتهما 182 ألف و500 مترًا مربعًا، وتقع جنوب غرب مدينة القنفدة بالبحر الأحمر، وترجع تسمية المحمية بهذا الاسم لوجود طيور القماري فيها بوفرة، وخصوصًا في مواسم الهجرة، أيضًا هناك عدد من الطيور البرية والشاطئية مثل: مالك الحزين، البلشون الأبيض، العقرب النساري والقمري المطوق الأفريقي.
وتحتوي المحمية كذلك على شعاب مرجانية ذو مناظر خلابة عند جزيرة أم القماري البرانية، وتنتشر في المحمية نباتات الصبار والرغل والأراك.
-حرة الحرة
تقع في شمال غرب السعودية، بالاشتراك مع الحدود الأردنية، مع امتدادها لشرق وادي السرحان، وتمثل محمية حرة الحرة النوع الثالث للمحميات الطبيعية في المملكة، وتمتاز أرضها بطبيعة مختلفة حيث يتكون سطحها من هضبة بركانية، إضافة إلى عدد من الجبال البركانية المنخفضة.
وتحتوي المحمية على نباتات وحيوانات وطيور، حيث يوجد بها نباتات معمرة وأشجار مثل الطرفا والأثل والأرطي والعوسج، كذلك يوجد بها حيوانات مثل الضبع المخطط، الثعلب، الذئب العربي، ثعلب الرمال، غزال الريم، غزال الآدمي اليربوع، الأرنب البري، بجانب عدد من الزواحف. ويعيش في المحمية التي تبلغ مساحتها 13 ألفًا و775 كيلومترًا مربعًا عددًا من الطيور المستوطنة والمهاجرة مثل الكروان العسلي والنسر الذهبي.
-الطبيق
تقع بالقرب من محمية حرة الحرة بالمنطقة الشمالية الغربية من السعودية، وبالاشتراك مع الحدود الأردنية أيضًا، وتبلغ مساحتها 12 ألفًا و200 كيلومترًا مربعًا، وتتسم أرضها بالوعورة الشديدة، حيث يتكون سطحها من الأودية والشعاب وتوجد بها جبال الطبيق، وتعد الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها المشرف الرئيسي على المحمية، التي تتكون من عديد الأشجار والنباتات والحيوانات والزواحف والطيور.
ويمثل الوعل أهم حيوانات المحمية، التي تفتقر للغطاء النباتي؛ نتيجة لانتشار ظاهرة الرعي الجائر وقطع الأشجار، ولكن الأشجار التي تنمو بالأودية تنجو من هذه الظواهر، حيث توجد أشجار الطلح والعوسج وبعض الأعشاب، يأتي هذا بجانب الأرانب البرية والذئاب والثعالب وغزال الريم، والتي تمثل إعداد قليلة في المحمية.
-الخنفة
توجد محمية الخنفة بالجهة الغربية لصحراء النفود الكبيرة، والتي تقع بالمنطقة الشمالية لمدينة التيماء، وتقدر مساحتها بـ 20450 كيلو مترًا مربعًا، وتتنوع تضاريسها بين الحجر الرملي والتلال والهضاب والأودية والجبال.
وتوجد بالمحمية العديد من الطيور والزواحف والحيوانات، أهمها: الكروان، الحباري، الأرانب البرية، الثعالب، الظبي الريم، وتمثل أشجار الطلح والأرطي والغضي والأثل أهم الأشجار الموجودة بالمحمية.
-الوعول
تبعد محمية الوعول عن الرياض 180 كيلو مترًا، وتقع غرب حوطة بني تميم وجنوب الحريق في المنطقة الوسطى من المملكة، وتبلغ مساحتها 2369كيلو مترًا مربعًا.
وتتكون المحمية من هضبة كبيرة وعرة وبها بعض المناطق الرملية والأودية والشعاب، وكان السبب الرئيسي لتبني حماية هذه المنطقة وإعلانها محمية طبيعية هو وجود قطيع من الوعول على حالته الفطرية، وفي عام 1990 تم ضم غزال الأدمي لها وإعادة توطينه.
كما تحتوي المحمية على عدد كبير من الطيور كالحمام الجبلي والغراب والغدافي والقنابر والباز والصقور، بجانب الزواحف كالثعابين السامة وغير السامة، أيضًا هناك الحيوانات مثل القطط البرية والوبر واليربوع.
-جزر فرسان
تقع محمية جزر فرسان في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، وتبعد حوالي 42 كيلومترًا عن ساحل منطقة جازان، وتبلغ مساحة المحمية حوالي 600 كيلومترًا مربعًا، وتحتوي هذه المحمية العظيمة على أنواع من الأشجار النادرة منها: السمر والبلسم والسدر والأراك٬ إلى جانب أشجار المانجروف مثل الشورى والقندل، وكذلك توجد في المحمية بعض العظايا والثعابين، والعديد من الطيور والقوارض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *