صورة وريشة

عملة غريبة آخر إبداعات عادل عباس

بقلم– ليلى باعطية

الفنان التشكيلي عادل عباس تتسم أعماله بالغرابة والإبداع معًا؛ كونه يستخدم موادًا لا تخطر ببال أحد، لأنها دائمًا تُرمى ويتم الاستغناء عنها، آخر إبداعات وغرائب عادل عباس تنفيذ عملة «معدنية» من الكرتون الورق بتصميمٍ قديم، منحوت عليها صورة مؤسس المملكة العربية السعودية جلالة الملك عبدالعزيز بن سعود رحمة الله، ومكتوب عليها تاريخ ميلاده ووفاته.

تم تنفيذ العمل بطريقة غريبة جدًا من حيث الشكل الحقيقي والمرئي للعمل، وباستغلال مواد قد تكون في أغلب الاوقات لا تُستخدم، أو ترمى مثل الكرتون الورق، حيث تم استغلاله في إعادة التدوير لتنفيذ فن راق وجميل من حيث الشكل والمضمون باحترافية وبتكلفة لا تذكر، وتم تنفيذ العملة بمقاس 80سم × 80 سم.

تطوير الفن بالتدوير

الفنان التشكيلي عادل عباس مؤسس»دنيا التشكيليين»، كما أنه مستشار فني لمركز الرواد الدولي وعضو الجمعية السعودية للفن والتصميم، ويحمل عضويات متعددة في جمعيات ومراكز أكاديمية محلية ودولية، وقام بتنظيم أكثر من 48 معرضًا، ويهتم عباس كثيرًا بدعم الفنانين بالساحة وتنظيم ورش عمل لهم، ويسعى لتطوير الفن عن طريق التدوير ليكون منافسًا في الساحة بأعمال فنية راقية.

واقع الساحة التشكيلية

وعن واقع الساحة التشكيلية في الوقت الحالي، يقول الفنان عادل عباس إن الساحة تفتقد إلى الناقد الأكاديمي المحلي وإلى الدارس لهذا الفن التشكيلي دون التأثر بالفن الغربي، كما ينتقد اعتماد الفنانين الحاليين على الفن السهل مثل الفن التجريدي؛ مما أثّر على أم المدارس وهي المدرسة الواقعية.

كما يشير إلى أن هناك تجاهل للفنانين الصاعدين والاعتماد الكلي على اسماء مكررة يتم رؤيتها في أغلب المعارض؛ بسبب تأثير العلاقات الشخصية في اختيار الفنانين أو ترشيحهم للمعارض، مما سبب خللًا في الساحة الفنية لعدم ظهور فنانين أو اسماء جديدة وعدم ظهور أعمال أو تكنيك جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *