سياحة

واجهة جدة البحرية الوجهة السياحية الجديدة لزوار العروس

بقلم: أميمة الفردان
مع بداية موسم الصيف قرر السعوديون أن تكون مدينتهم العروس ضمن خارطة الوجهات السياحية لتستقبل زوارة جدة بطريقة تمثلها وهو ما يمكن ملاحظته والصيف لازال يخطو خطواته الأولى في العروس؛ من خلال واجهة جدة البحرية؛ التي باتت منذ تدشينها في نقطة جاذبة للكثيرين من سكانها؛ ناهيك عن الزائرين اللذين توافدوا عليها؛ رغم أن مشروع الواجهة البحرية لم ينهي مرحلته السادسة التي تأخذ امتداداً على طول الكورنيش الشمالي.
ماذا حدث في واجهة جدة البحرية؟
على الرغم من الإرتفاع الملحوظ في درجات الحرارة؛ واشعة الشمس التي تغطي العروس وتزيد من بهاء ووهج البحر الأحمر؛ لكنها في المقابل تعمل بأثر عكسي على البشر! إلا أن الواجهة البحرية عبر منصات الترفيه والفعاليات التي تم تنظيمها ولازال في جعبة هيئة الترفيه وشركاءها الكثير؛ حظيت بحضور كثيف لم يلتفت لما يسمى بالجو!
لأن الجو في الواجهة كان ولا يزال تفاعلياً مع الفعاليات الكثيرة التي بدأها كلاً من وائل جسار ونانسي عجرم في مسرح الواجهة؛ فيما أكمل الأسبوع الماضي النجم المصري محمد حماقي هذا التفاعل مع الجمهور الذي كان مئة بالمئة واظهر حماقي متعته الخاصة في تفاعل جمهور العروس؛ إلا أن قصب السبق كسبته امانة جدة عندما راهنت على مشروع الواجهة ليكون وجهة سياحية بالخدمات المتكاملة التي وفرتها؛ ناهيك عن التصميم الذي لبى كل الإحتياجات لجميع شرائح المجتمع العمرية.
لماذا عليك زيارة  واجهة جدة البحرية؟
تمتد الواجهة من دوار النورس وصولاً إلى شارع جابر بن الحارث بطول 4,500 م؛ وبمساحة تقدر 730,000 م2 وطاقة استيعابية تقدر بحوالي 120 ألف نسمة؛ فيما اخذ القائمين على المشروع الرهان على طائر النورس ليكون شعار واجهة جدة البحرية الذي لن تغفل عينك عن رؤيته وانت تتجول في الواجهة ليستقبلك سرب النوارس أينما حطت عيناك.
وكان مشروع واجهة جدة البحرية قد حقق جائزة جدة للإبداع لعام 1439هـ في مجال الإبداع الحكومي، وذلك من قبل محافظة جدة؛ فيما حصلت واجهة جدة البحرية على جائزة مكة للتميز لعام 1439هـ في مجال التميز البيئي من قبل إمارة منطقة مكة.
مواقع تهمك في الواجهة ان كنت من عشّاقها بإطلالة بحرية مميزة.
1. مرفأ لمراكب التنزه بمساحة 1,800م2.
2.نوافير تفاعلية وعادية، بالإضافة لوجود أول نافورة تفاعلية في الكورنيش الشمالي.
3. جسر المشاة والذي يعتبر أطول جسر مشاة بالمملكة، بطول 650 م يربط بين طريق الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد.
4. متحف مفتوح والذي يضم عدد من المجسمات الفنية المصممة بأيدي فنانين محليين؛ منها مجسم التوحيد والنورس ومجسم جدة؛ ناهيك عن وجود معالم ومساجد تعتبر ايقونات جمالية في عالم التصميم المعماري منها مسجد التوحيد ومعالم أخرى.
5. مسطحات خضراء على مد البصر حرص القائمين على المشروع ان تكون متوفرة من خلال مناطق عُشبيّة مناسبة للنزهات بمساحة 275 ألف م2.
6. مواقف السيارات بطول 9.40كم وتتسع لـ 3000 سيارة.
7.أكشاك الخدمات تتضمن 24 كشك بمختلف الخدمات.
8. مسار المكفوفين على امتداد المشروع وهو المسار الأول في السعودية الذي استخدم لغة برايل على اللوحات الإرشادية على طول السياج البحري.
9. الممر المائي على شواطئ السباحة الذي يسمح بنزول ذوي الاحتياجات الخاصة للبحر.
10. ساحات التنزه التي تم توزيعها واختيار مسمياتها لتتناسب مع طبيعة تصميمها من أبرزها:
– ساحة الرمال التي يميزها وجود شواطئ رملية آمنة ومخصصة للسباحة؛ ومن أبرز الخدمات والمميزات المتوفرة بها ألعاب مائية وشواطئ سباحة والنوافير.
– ساحة اللؤلؤ تتميز بوجود متحف مفتوح يحتوي على المجسمات الفنية سميت بهذا الاسم لاحتوائها على تشكيلات فنية مستوحاة من اللؤلؤ وأبرز الخدمات والمميزات التي تضمها المتحف المفتوح المرسى والنوافير وألعاب الفضاء والمواصلات.
– ساحة الصياد أبرز ما يميزها هو رصيف سقالة الصيد ببوابته الرائعة والذي يعتبر أكبر نقطة تجمع للصيادين على الكورنيش، ولهذا سميت بهذا الاسم ومن أبرز الخدمات والمميزات سقالة الصيد وشواطئ السباحة والنادي الرياضي وألعاب السفاري.
– ساحة الخليج والتي تتميز بوجود أطول نافورة تفاعلية في الكورنيش الشمالي وسميت بهذا الاسم لأنها تشبه في تشكيلها الخارجي الخليج ومن أبرز الخدمات والمميزات النافورة التفاعلية وألعاب شاطئية.
– ساحة النورس التي تعد من الساحات الرئيسية والأكبر من حيث المساحة وسميت بهذا الاسم نسبة لمجسم النورس أحد أبرز معالم جدة ومن الخدمات الموجودة بها جسر المشاة والنوافير ولعبة الشطرنج بالإضافة لمجسم النورس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *