ثقافة

«ثقافة جدة» تكرم توحة وثريا قابل بوسام «الجمعية»

بقلم– رانيا الوجيه

في ليلة فنية استثنائية اقتصر حضورها على النساء ضمن مبادرة تكريم الرواد والرموز الثقافية؛ نظمت جمعية الثقافة والفنون بجدة حفل تكريم لرمزين من رموز الفن السعودي هما رائدة الطرب الحجازي الفنانة القديرة (توحة) والشاعرة القديرة ثريا قابل، التي حضرت بالنيابة عنها ابنتها حنان، وبحضور نخبة من سيدات المجتمع.

وقالت الدكتورة خديجة الصبان مشرفة اللجنة الثقافية النسائية التي قدمت وسام الثقافة والفنون لاسمي المكرمتين، إن مثل هذه الأنشطة والمشاركات والبرامج النسائية أصبحت مطلبًا في هذه المرحلة للعنصر النسائي، ونحن ماضون في العمل لتحقيق كل ما نستطيع رغم إمكانياتنا المتواضعة.

وأضافت أن هذه الأمسية تعتبر بذرة أخرى تزرعها جمعية الفنون والثقافة للنشاطات والبرامج النسائية القادمة، وأن إقامة مثل هذه الأمسيات وبمشاركة اسماء نسائية لامعة لرائدات في الأدب والشعر والفن الغنائي النسائي من المملكة، سيساهم في فتح آفاق جديدة لمشاركات ومناشط نسائية سعودية خليجية .

نبذه تعريفية :

الفنانه القديرة توحه : مغنية شعبية سعودية، تعاونت مع الكثير من الفنانين من جيلها وغير جيلها مثل سامي إحسان ومحمد عبده وابتسام لطفي وعتاب.

لها رصيد زاخر بالمميز والجميل طوال مشوارها الفني، تعرفت بنفسها على مميزات صوتها الجميل فحاولت الدخول إلى هذا المجال بالتثقيف وتطوير الذات الشاعره والكاتبة القديره ثريا قابل: تعد ثريا قابل رائدة الشعر الفصيح المطبوع في الجزيرة العربية، ولكنها اشتهرت بالشعر الشعبي، حتى لقبت بلقب صوت جدة، كونها أشهر من مدّ الاغنية في هذه المنطقة بالشعر الغنائي القائم على المفردة التي تحاكي المتلقي.

  • thumbnail_IMG_9500
  • thumbnail_IMG_9499
  • thumbnail_IMG_9498
  • thumbnail_IMG_9501

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *