الطفل

احترام الطفل وتنمية مهاراته أهم الأساسيات

تلخيص- آمال رتيب:

التعليم التفاعلي أو كما يعرف في كثير من الدول التي تطبقه بمهارات “منتسوري” نسبة إلى ماريا منتسوري المعلمة الإيطالية التي ابتكرته٬ ويهدف للتوجيه الداخلي للطفل وتحقيق التطوير الذاتي.

وعادة تطبق طريقة منتسوري في مرحلة ما قبل المدرسة بسبب تركيزها على تنمية الطفل في وقت مبكر٬ وتحتوي الفصول الدراسية على العديد من الألعاب التعليمية اللازمة لتنفيذ مهارات منتسوري فهي مجموعة من الأنشطة الجذابة التي تسمح للطفل بالتعلم عن طريق اللعب.

تطور القدرات

وفقاً لما ذكرته منتسوري أن كل طفل يتطور من خلال مجموعة من المراحل، كل مرحلة تتطلب استراتيجية تعليمية مختلفة قليلاً٬ وتعد المرحلة الأولي هي ما بين عمر الولادة وعمر ستة سنوات٬ وتمثل هذه المرحلة اكتساب الأطفال الرضع للغة واكتشاف العالم لأول مرة٬ أما المرحلة الثانية فهي تبدأ من ست سنوات وحتى اثني عشر سنة حيث يبدأ الطفل في تطوير قدرته علي التفكير المستقل والتفكير المجرد٬ وتتميز هذه المرحلة بالرغبة في التفاعل الاجتماعي والعاطفي مع الأخرين٬ أما المرحلة الأخيرة فهي المراهقة.

ضبط النفس

تركز طريقة منتسوري على تطوير ضبط النفس، التنظيم الذاتي٬ حيث يتم تشجيع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة للبحث عن الأنشطة التي يحتاجون إليها وإدارة الأعمال الروتينية اليومية٬ بممارسة الأنشطة التي تثير اهتمامهم حول كيفية التحكم الذاتي في الألعاب.

التحرك بنجاح

تمكن مهارات منتسوري الطفل من حرية الاختيار٬ التي تتطور إلى حرية وتطور الحركة لديهم والاعتماد على أنفسهم في مواجهة أمر يبدو صعبا٬ وهناك أثاث مخصص لذلك لكي تمكنك من تطوير ودعم حركة الطفل حتي يتمكن من الوقوف والحركة بمفرده.

تطوير التركيز

تدعم منتسوري تطوير قدرة الطفل علي التركيز من خلال توفير فترة طويلة من النشاط بدون انقطاع للطفل٬ خلال هذا الوقت يركز الطفل علي الانتهاء من اللعبة: ساعة واحدة للأطفال الرضع، ساعتين للأطفال الصغار، ثلاث ساعات لمرحلة ما قبل المدرسة.

المهارات المعرفية

تعتمد الأنشطة التفاعلية على إكساب الطفل المهارات المعرفية والحركية واللغوية٬ فهي تجارب تساعدهم على تشجيع الطفل للمشاركة بنشاط في التعلم٬ وهذه المواد تساعدهم في اكتشاف حواسهم المختلفة٬ ويتخذ الطفل القرارات بناء على عقلهم.

التعليم النشط

يمكنك تعليم الطفل القراءة والكتابة من خلال مهارات منتسوري فهي تعلم الطفل اللغة من خلال البيئة حتى يتمكن الطفل من فهم الكلام٬ ويحب الأطفال الأنشطة التفاعلية التي تمكنهم من تعلم القراءة والكتابة بسهولة. فالأطفال لا يولدون بعقول فارغة٬ ويحتاج الطفل إلي شغل هذا العقل٬ ويصبح لديهم استعداد لتعلم الأنشطة المختلفة من خلال القيام بالاتصالات التي تقوي الخلايا العصبية.

التنمية الاجتماعية

تعتمد أنشطة منتسوري على الألعاب الجماعية وبذلك تشجيع الطفل على العمل في وسط فريق بدلاً من العمل المستقل. فيتم تشجيعهم على الاختلاط والتفاعل مع بعضهم طوال اليوم٬ لتصبح لديهم فرصة للعمل والتحدث معاً.

مبادئ منتسوري

أصحبت طريقة منتسوري تحظي بشعبية كبيرة حول العالم فهي مناسبة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وتم تصميم منهج منتسوري لدعم التطور الطبيعي للأطفال. هناك مجموعة من المبادئ الأساسية التي تساعد المدرب أو ولي الأمر في تقديم مهارات منتسوري للطفل وهي:

– احترام عقلية الطفل وقراراته. كقاعدة عامة يجب احترام الطفل وعدم إجباره على اتخاذ أمر معين بدون مراعاة لاحتياجاته.
– يجب أن يعتبر معلم منتسوري أن عقل الطفل كالإسفنجة٬ يمتص المعرفة المباشرة من خلال تثقيفه٬ ويجب أن يضع المعلم قاعدة عامة وهي أن الطفل علي استعداد لتعلم الأشياء التي تقدمها له.
– أهم شيء عند تقديم طريقة منتسوري للأطفال هي تجهيز بيئة مناسبة لهم وهي المكان الذي يمكن للأطفال القيام بالأشياء المختلفة بأنفسهم. البيئة الجاهزة بالمواد التعليمية والخبرات المتاحة للطفل بشكل منظم٬ وتحقيق الحرية للطفل لاكتشاف المواد التي تناسبهم حتى تمكنهم من تحقيق الاستقلالية والنشاط والتعلم.
– من الضروري للمعلم أن يقوم بتوجيه الطفل بدون السماح له بأن يشعر بوجوده كثيراً. يتدخل فقط في اللحظة التي يحتاج فيها الطفل للمساعدة من خلال:
– تشجيع الطفل علي التعلم من خلال توفير بيئة الحرية والمواد التعليمية اللازمة.
– توفير المواد التعليمية للأطفال في شكل منظم وتوفير المواد اللازمة للقيام بالتجارب المناسبة لجميع الأطفال.
– مراقبة الطفل لمعرفة احتياجاته ومحاولة تلبيتها والاهتمام بهواياته مع إعطائه فرصة لاكتساب المهارات، لأنه من الضروري في مرحلة ما قبل المدرسة إكساب الطفل التدريب العملي لفهم المفاهيم المجرد.
– تجهيز بيئة منظمة وجذابة لكي تساعدك في تحقيق التطور العقلي للطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *