الطفل

5أفكار لربط طفلك بشهر رمضان

بقلم– آمال رتيب

قبل أن ينتهي الشهر الفضيل٬ نقدم لك بعض الأفكار التي تتوج تعبك مع طفلك في تعويده على الصيام وحفظ وقراءة القرآن٬ فهناك بعض التدريبات العملية التي تغرس في الطفل الفضائل وتربطها بالشهر المبارك٬ فيظل مشتاقا له لممارسة هذه السلوكيات٬ ومنها:

المشاركة

اشركي أطفالك في إعداد سلة رمضان التي توزيعها على المحتاجين٬ واشرحي لهم أهمية العطاء٬ وكذلك عند تبرعك ببعض ملابسهم لتقديمها لغيرهم من الأطفال٬ اتركي لهم فرصة فهم معاني البذل والإيثار٬ فالأطفال في السن الصغيرة يتشبثون بأغراضهم٬ وهذه فرصة لتعليمهم البذل والعطاء٬ كذلك يمكن مشاركتهم في اختيار ألعاب وتقديمها كهدايا للجمعيات الخيرية.

عبارات تحفيزية

اكتبي مع أطفالك مجموعة من العبارات التحفيزية والإيمانية٬ ويمكن لصق هذه العبارات على الدرج أو في أماكن ظاهرة لتظل عالقة بأذهانهم.

نافذة الخير

لعبة بسيطة يمكن صنعها مع الأطفال من الورق المقوى، عبارة عن لوحة مثبت عليها مجموعة من المربعات بعدد ما تبقى من الشهر، وتحت كل مربع أو نافذة رسالة٬ تتنوع بين الطلبات والمكافآت٬ التي يتلقاها الطفل بسعادة وشغف.

خيمة رمضان

خصصي هذه الخيمة لجمع أطفالك وأصدقاءهم ساعة يوميًا لقراءة قصة دينية أو تاريخية ومناقشتهم٬ ويمكن أن يتولى مهمة القراءة والمناقشة من هم أكبر سنًا.

المتطوع الصغير

حفزي طفلك على التطوع في أحد الأعمال الخيرية٬ وشجعيه على ذلك٬ وفقًا لسنه٬ وما يمكن أن يقدمه لغيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *