التقنية

4 تطبيقات لـ ‘الأجر والثواب’ في رمضان

بقلم- نوره العمودي

تداخلت التقنية بكل مقوماتها في شتى مجالات الحياة، وأحد أهم هذه التداخلات الأجهزة الذكية التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وعنصرًا لا يفارقنا أينما حللنا وارتحلنا. وفي حضور الشهر الكريم والمبارك، يسعى الجميع ويتنافسون على الأجر والثواب، فنجد أن واجبنا هو الحرص على استخدام هذه الأجهزة فيما يعود علينا بالنفع، واستغلال الوقت المنقضي عليها بما هو مفيد وصالح، واللذان بدورهما سيقوداننا لحصاد الأجر -بإذن الله-.

وهنا نستعرض في شكل موجز وبسيط أهم التطبيقات المتاحة على المتاجر الإلكترونية، والتي قد يحتاجها كل شخص لتكون بين يديه في شهر رمضان المبارك..

مصحف الحرمين

أول تطبيق إلكتروني يقدم القرآن الكريم بتقنية الواقع المعزز، يعتمد على توجيه كاميرا الهاتف إلى أي صفحة من صفحات المصحف الشريف، ومن ثم سيقوده التطبيق إلى تفسير وشرح آياتها، وبيان معاني كلماتها، ومن الممكن الاستماع لقراءة الآيات من أحد المشائخ.

ختمة

تطبيق إلكتروني يعين على قراءة القرآن الكريم ويشجع على ختمه، ويُمكّن مستخدمه من اختيار المدة التي يرغب بختم القرآن خلالها، ويذكر بالقراءة دائمًا وفي الوقت الذي يختاره ويرغب به المستفيد.

فاذكروني

يقدّم للمستخدمين مزايا عديدة ومتنوعة، قد يكون أهمها: تصفح القرآن الكريم، إمساكية رمضان، تحديد اتجاه القبلة، ومعرفة مواعيد الآذان والصلوات، الأذكار والأوردة اليومية، دليل الحاج والمعتمر، والتقويم الهجري.

إرواء

وهو تطبيق مخصص لتوصيل الماء وتوزيعه على المساجد، والفكرة قائمة على اختيار المساجد ولا يشترط أن تقع في نفس مدينة المستخدم، ومن ثم تحديد عدد كراتين المياه التي يرغب مستخدم التطبيق بإيصالها للمسجد، وبعد ذلك اختيار طريقة الدفع الأنسب، ويحدث كل هذا من مكانه وبضغطة زر واحدة. ويحرص القائمون على التطبيق على التواصل مع المستخدمين عبر «واتساب» ويقومون بإرسال صور المياه لهم فور وصولها المساجد؛ ليرى كل شخص ما حرص على فعله من الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *