الرياضة

قصة تيفوهات الملاعب السعودية

جدة- اقرأ
يعد جمهور التعاون أول من قام بتحضير «تيفو» لرفعه في المدرجات، وذلك عام 1986، في بطولة الأمير عبد الإله بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم، التي نظمها نادي التعاون. وحمل التيفو عبارة « القصيم ترحب بكم»، مع بعض رموز حضارة منطقة القصيم، وذلك برسم للبيت القصيمي المبني امن الطين، بجانب برج مدينة بريدة وهو من أبرز معالم المنطقة.
اﻟﺘﻴﻔﻮ Tifo مختصر من كلمة Tifosi ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺃﻧﺼﺎﺭ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺇﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﺍﻟﺴﺒﺎﻗﺔ ﻟﺼﻨﻊ «ﺗﻴﻔﻮهاﺕ» ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﺘﻴﻨﺎﺕ، ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﺟﻨﻮﺏ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺛﻢ ﺍﻣﺘﺪ ﻫﺬﺍ المولود الجديد ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ، ﺧﺼﻮﺻًﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻨﺎﺕ .
وﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ التيفو ﻣﺼﻨﻮﻋًﺎ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺋﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺍﻟﻤﻠﻮﻥ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺑﺎﻟﻮﻧﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺃﻭ ﻻﻓﺘﺎﺕ، ﻭﻟﻪ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﻨﻬﺎ ما يتم فيه ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﺑﺎﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻚ ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻂ، وذلك الذي يكون من الأعلى للأسفل، أما أشهرها والمعتمدة لدينا فهي تلك التي يقوم المشجعون بتشكيلها برفع الأوراق لحظة دخول الفريق، وهي ما يعرف عندنا بـ « الدخلة».
بين التيفو والاولتراس
ولارتباط الكلمتين وورودهما في عدد من السياقات معًا، يحدث في بعض الأحيان الخلط بينهما فالأولتراس كلمة تعني مجموعة من المشجعين الملتزمين بتشجيع ناديهم، والذين يذهبون وراءه أينما ذهب، وهم الذين يقومون بعمل التيفو في أغلب الأحيان، ولما كانوا مجموعات صغيرة في بعض الأحيان ولا يستطيعون تغطية كامل المدرج فإنهم يقومون بالإشراف على التيفو، وتوزيع القصاصات الورقية وتحديد أوقات رفعها.
أشهر التيفوهات في الملاعب السعودية.
التيفو الذي نفذه جمهور الهلال في مباراة فريقه ضد لخويا القطري 2015 سبقًا حيث حل بين أفضل عشرة تيفوهات عالمية وجسد التيفو شخصية الجوكر، واشتهر جمهور الزعيم بالتيفوهات المبدعة؛ ومن الطريف أن أشهر تيفوهات النصر كانت أيضًا أما لخويا القطري، والذي نفذه الجمهور في المباراة التي جمعتهما في دوري أبطال آسيا في مايو 2015،
ولقي إشادة الصحف ووسائل الإعلام والحسابات العالمية الشهيرة ووضعته بجانب تيفو مشجعي برشلونة ضد بايرن ميونيخ في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ذلك العام؛ وعلى رغم أن تيفوهات الأهلي ظلت تخطف الأنظار خاصة أثناء السباق المحموم مع الأندية الأخرى، والتي توج فيها ببطولة الدوري فإن تيفو سلمان الحزم يبقى أكثر أشهر ما ميز مدرجات الأهلي.
ويبقى جمهور الاتحاد من أكثر الأندية التي تلهب جماهيرها على المدرجات، وقد اشتهرت بتيفوهاتها المتميزة إلا أن أشهرها ذلك الذي كتبت من خلاله عبارة «حبيبي يارسول الله»، والذي لاقى إشادات كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *