الفن

في رمضان سباق الدراما الضاحك والباكي

بقلم: أميمة الفردان

يأتي السباق الرمضاني بين نجوم الدراما هذا العام؛ والصورة الدرامية خالية من أسماء اعتادها المشاهد العربي منذ أعوام على رأسهم الزعيم عادل امام والجميلة يسرا؛ لأسباب خارج نص الدراما الرمضانية؛ فيما تدخل أسماء أخرى ماراثون الدراما الرمضانية؛ باحثة لها عن موطئ قدم!

اضحك في رمضان

للضحك مساحة حرة في رمضان يبحث عنها الجميع؛ لذلك التصقت أسماء بعض النجوم بهذه المساحة؛ منهم ايمي ودنيا سمير غانم اللواتي يدخلن سباق هذا العام بعملين منفصلين؛ ايمي من خلال شخصية طاميرة في “سوبر هيرو” يشاركها العمل حمدي الميرغني؛ اما دنيا تدخل ماراثون هذا العام من خلال “بدل الحدوتة تلاته”.

“يلللا نسوق”؛ دراما في إطار كوميدي وإنتاج سعودي تدخل به الفنانة والإعلامية مريم الغامدي بمشاركة كلاً من مروة محمد وسعيد صالح، يتناول العمل منح المرأة السعودية حرية القيادة بعد سنوات طويلة من المنع.

“حركات بنات”؛ الذي يتناول حياة عائلة مؤلفة من خالة وثلاث فتيات ينتقلن للعيش معها بعد وفاة أهلهن، يتقدم أحد الشبان الأغنياء لطلب الزواج من الخالة قبل أن يظهر قصر يده من بطولة ليليا الأطرش دانة جبر سوسن ميخائيل لبنى يحيى.

حسن الرداد وسلوى خطاب وفي قالب اجتماعي كوميدي يعودان من خلال مسلسل “الزوجة 18″؛ وتأتي مسلسلات الثنائيات الزوجية؛ في قالب كوميدي من خلال أكثر من عمل منها “بروفا” الذي يضم مفارقات كوميدية؛ يقع فيها بطلي العمل أحمد فهمي، وماجي بو غصن عقب تعارفهما.

“شقة فيصل” يعود من خلالها كريم محمود عبد العزيز وأيتن عامر؛ يدور حول لقاء بين أربعة شباب ويتأثر كل واحد منهم بمواقف الآخرين، يسعون لتحقيق حلمهم وبلوغ غايتهم. وتدخل سباق الضحك هذا العام مي عز الدين عبر “البرنسيسة بيسة”.

  • MBC-GROUP-RAMADAN-2019---KHAMSA-W-NOSS-POSTER
  • الحلاج
  • سوبر-ميرو
  • بروفا

وفي إطار الضحك ايضاً تعود هذا العام على الشاشة الفضية اللوحات الكوميديا من خلال “تكات لايت” من بطولة عبير شمس الدين وأندريه سكاف؛ بالإضافة للعمل الذي تعود به امل عرفة للشاشة ” كونتاك”؛ فيما تعود الجميلة ديما قندلفت من خلال “بقعة ضوء”.
الدراما والحب في رمضان.

دراما تتسلل إلى شغاف القلب؛ تلك هي حال الدراما السورية؛ التي عليك مشاهدتها منها “أثر الفراشة”؛ في إطار رومانسي يقوم على قصة حب كبيرة؛ بالتوازي مع قصص حب صغيرة؛ تجري أحداثها ما بين سبعينات القرن الماضي حتى وقتنا الحاضر؛ العمل في مجمله دعوة للحب في زمن العنف بطولة سمر سامي وعبد الهادي الصباغ”عن الهوى والجوى”؛ عمل يقوم ببطولته غسان مسعود ومنى واصف، عبارة عن خماسيات حب، يتناول قصص حب مثيرة. اما قصي خولي ونادين نسيب نجيم يتناول “خمسة ونص” قصة حب غير مألوفة بين حبيبين، تحاول فيها المرأة لعب دور نافذ في حياة حبيبها.

وتطول قائمة الدراما والحب منها “نبض”؛ لكلٍ من عبد المنعم عمايري وعبير فريد وفاء موصللي بيار داغر؛ ويأتي “العاصوف” لناصر القصبي ضمن دراما رمضان التي اكتسبت مشاهدة عالية في جزأها الأول؛ ويدخل الفنان الكبير دريد لحام بـ “ناس من ورق”؛ ضمن الماراثون الرمضاني

ويدخل باسل خياط بدراما “الكاتب”؛ فيما تعد الفنانة فيفي عبده بـ “مملكة الغجر”؛ ويعود سلّوم حداد بـ “ورد أسود”؛ فيما تعود الذكريات بالكويتيات مرام البلوشي وبشار الشطي في حقبة الستينات للقاهرة من خلال “دفعة القاهرة”.

الدراما التاريخية.

كلما عاد رمضان تعود معه طعم الذكريات والسرد التاريخي من وجهة نظر حكايا التلفزيون؛ وهذا العام اختارت “اقرأ” ان تقدم لكم كريمة الأعمال التاريخية التي سيتم تقديمها على الشاشة الصغيرة.

“مقامات العشق” دراما تاريخية تتناول سيرة محي الدين ابن عربي؛ أشهر المتصوفين؛ من بطولة يوسف الخال ونسرين طافش. فيما يقدم الفنان غسان مسعود مسلسل “الحلاّج” وتشاركه البطولة الكبيرة منى واصف وعاكف نجم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *