تحقيق

بالهوية وجواز السفر صورنا الشخصية لا تشبهنا

بقلم – رانيا الوجيه
لست وحدك من تعاني وترفض شكل صورتك على الهوية الوطنية أو جواز السفر، فأغلب أفراد المجتمع من جميع الفئات العمرية غير راضين عن صورهم في الأوراق الرسمية الثبوتية، خاصة وتلك الصور تستمر لسنوات طويلة دون إتاحة الفرصة لتغييرها، ويبدو منها ماهو مثير للضحك بسبب تغير الملامح في الصورة لعدة أسباب، مما يعرض أصحاب الهويات وجوازات السفر لمواقف محرجة ومضحكة أثناء التقديم على الوظائف وفي المطارات الدولية ومواقف أخرى، سنتعرف عليها من خلال رصد آراء ومواقف مجموعة من الأشخاص، اتفقوا على رفضهم لصورهم في الهويات وجواز السفر.
بدل فاقد وتالف
يتحدث عُمير جان أحد رواد الأعمال عن تجربته مع صورة الهوية الوطنية قائلًا: بالنسبة لصورة الهوية في الإصدار الأخير فهي ممتازة وحالفني الحظ بها، وقد أصبح هناك بعض الموظفين بالأحوال المدنية يقومون بإعادة التصوير مرة أخرى في حال طلب المواطن، وسابقًا صادفت مشكلة مع الأحوال المدنية عند تغيير الهوية بسبب تغير الملامح، فقد كانت صورتي في الهوية السابقة بذقن ولحية كثيفة، وعند طلبي تغيير الهوية لتحديث الصورة بمظهري الحالي بعد التعديل، تم إدراج اسمي تحت خانة أو بند بدل تالف في نظام الأحوال،
وعند متابعتي لإكمال الإجراءات تم إفادتي بوجود غرامة مالية لأنها بدل تالف، وتمت المتابعة مع مدير فرع الأحوال وأفادني بأنه لا يوجد لديهم في النظام اختيار خاص لتحديث الصورة، ولذلك اضطروا لتسجيلها تحت اختيار بدل فاقد، مما يستوجب دفع الغرامة ليتم تمريرها في النظام، وبعد رفضي دفع الغرامة وجدالي مع مدير الفرع، تم تعميد الموظف المختص بإنهاء إجراءات المعاملة دون غرامة، وأيضًا صدمت عندما اكتشفت أنه قد تم تسجيلي في النظام بأنني استلمت أكثر من هوية بدل تالف، رغم أنني لم أتقدم لهم بأي طلب يخص بدل تالف، وأصلًا لم تتلف أي هوية استخرجتها من قبل، واتضح أنني قمت بتغيير الهوية الوطنية أكثر من مرة لتحديثها حسب النظام، وحسب النسخ الجديدة التي يتم تغييرها كل فترة من قبل الاحوال، إلا أنه تم تسجيلي لديهم تحت بند طلبات بدل فاقد وتالف؛ لأنه لا يوجد اختيار في النظام يخص التجديد حسب نسخ الإصدارات الجديدة، أو تحديث الصورة الشخصية.
عُمير جان
لا يوجد في النظام اختيار خاص لتحديث الصورة
صورنا مضحكة
ويتفق الممثل المسرحي سمير اليامي مع أغلب المواطنين المعترضين على صورهم في الهوية الوطنية وجواز السفر، ويقول اليامي: اتفق مع 75% من المواطنين غير الراضين عن شكلهم في بطاقة الهوية أو جواز السفر، ومن ناحية مطابقة الصورة الشخصية للحقيقة، فأكيد لابد أن تكون مطابقة ولكن تظهر بشكل مضحك، ولو اتيحت لي الفرصة سأكون أول واحد يغير صورته. ومن جهة أخرى أعتقد من وجهة نظري أن سبب كرهنا لصورة بطاقة الهوية أو جواز السفر؛ يأتي من التقديم للهوية أو جواز السفر في وقت مبكر من الصباح، وطبيعي يأتي الشخص وملامح النوم على وجهه، إضافة إلى سرعة التقاط الصورة من قبل الموظف؛ بسبب ضغط المراجعين.
سمير اليامي
أغلب المواطنين غير راضين عن صورهم”المضحكة” في الهوية وجواز السفر
مبادرة غير صورتك
من جهتها تؤكد كوثر الزهراني أن صورتها في الهوية الوطنية سيئة جدًا وتدعو للاستغراب حسب قولها، وأنها تعبر عن حالة من الكآبة أو الفاجعة التي حلت وسادت حين التقاط الصورة، وتصف الزهراني تجربتها قائلة : أصادف بعض التشكيك في حقيقة صورة الهوية أثناء مراجعتي في البنوك، لكن بعد التدقيق يرجحون أن الأمر وارد؛ بسبب أنهم جميعهم يمرون بالمعاناة نفسها. ولأنها معاناة مشتركة وسائده على الجميع إلا القلة من المحظوظين، أتمنى أن يتيحوا لكل امرأة حرية تغيير صورتها، دون عقد أو إجراءات، كما أتمني من الأحوال المدنية أن تطلق مبادرة “غير صورتك” بمبلغ مالي رمزي، على أن يذهب ريع المبادرة للأطفال المرضى والمحتاجين، وأعتقد أنها ستكون أكبر مبادرة تشهدها البلاد؛ حيث سيبادر الجميع بدون استثناء لتغيير صورهم.
وتواصل الزهراني: في حال أتيحت الفرصة لتغيير صورتي في الهوية الوطنية أريدها أن تبدو مرحة ومبهجة وتدعو للتفاؤل، وأن يسمحوا لنا بالابتسامة، وأيضًا يقدمون المساندة لنا في ترتيب الشكل، دون تصويرنا في لحظات صامتة مترقبة حزينة.
كوثر الزهراني
أتمنى إتاحة تغيير الصورة لكل امرأة بمبلغ رمزي
“تزوير في أوراق رسمية”
الإذاعية إيمان أحمد ترى الصور على الهوية الوطنية إما مثيرة للضحك أو مثيره للحزن، وتقول: لولا أنني أعرف نفسي وملامحي لشككت في حقيقة هويتي بسبب الصورة، ولظننت أنها تزوير في أوراق رسمية، وللأسف حين أصدرت هويتي لم ينبهني الموظف أنه سيلتقط لي صورة؛ حتى أستعد نفسيًا ومعنويًا لالتقاطها، وللأسف تم التقاط الصورة بملامح غريبة ومختلفة عني كليًا، الله يسامحه ما أقول غير كده، وبهذه الصورة تعرضت لعدة مواقف محرجة منها؛ عندما أتقدم إلى أي وظيفة في السابق كنت أحرج من إرسال صورة الهوية، ودائمًا اتبع الصورة باعتذار لكي لا يغيروا رأيهم في قبولي، بالذات في الوظائف الخاصة بمجال الإعلام والفن، وغالبًا اتبعها بصورة أخرى شخصية لتوضيح الفرق.
صورة”الجواز” أفضل
وتضيف: بالنسبة لصورتي في جواز السفر أجدها أفضل بكثير؛ لأن الصورة يتم التقاطها عند مصور فيوجد إمكانية للتعديل، طبعًا حسب حدود الشروط والأحكام المفروضة للصور الخاصة بالجهات الحكومية .
وتقارن أحمد بين صورة الهوية وجواز السفر قائلة: أستطيع القول أن صورة الهوية لا تتطابق نهائيًا مع الحقيقة، بينما في جواز السفر تتطابق بنسبة ٩٠%، رغم ذلك تعرضت لموقف مضحك في أحد المطارات الدولية، حين نظر لي موظف الجوازات نظرة غريبة قبل ختمه للجواز، وقام من مكانه وذهب للمشرف عليه، ودار بينهما حديث شككني في نفسي أني مطلوبة، أو لدي مشكله ما، إلى أن تأكد من حقيقة الصورة والشخص الذي يقف أمامه، لكن المواقف الأخرى مضحكة تدار بحوار فكاهي مثل؛ حاولي تغييرها وظلموكي في صورة الهوية وكنتي نائمة وعملوا فيكي مقلب.
وتختتم إيمان أحمد بالقول: لو أتيحت لي الفرصة لتغيير الصورة؛ بكل تأكيد لن أتردد ثانية واحدة لتغييرها، وسأبدو فيها مبتسمة .
ايمان احمد
لولا معرفتي لنفسي وملامحي لظننت صورتي تزوير في أوراق رسمية
“غدرًا وعلى عَجَلٍ”
وتتمنى دينا الصباري موظفة تسويق أن ترى صورتها جميلة بشكلها الطبيعي، دون أن يتم التقاطها غدرًا وعلى عَجَلٍ ، حتى تشعر بالفخر والسعادة حين تبرزها في أي مكان ، وتقول الصباري: في حال أتيحت لي الفرصة لتغيير الصورة سأتقدم لتغييرها، فهي الآن غير متوافقة مع صورتي الحقيقة، حيث تم التصوير بسرعة وعجالة ولم تكن جيدة، وكما تعلمون أن نظام المواعيد القديم لا يحدد عدد المراجعين، ولذلك كان موظف الأحوال أكثر ضغطًا وأقل تنظيمًا من الآن؛ مما يؤثر على إتاحة الفرصة لإعادة التصوير مرة اخرى، في حال لم تكن الصورة جيدة .
دينا الصباري
يتم التقاطها غدرًا وعلى عَجَلٍ بسبب ضغط المراجعين
تصريح الأحوال المدنية
صرح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر بالتالي: يسمح بتغيير صورة الهوية الوطنية في حال تغير الشكل والملامح، بسبب بعض العمليات التجميلية أو الإصابات، أو ما يجعل الصورة في البطاقة مخالفة لواقع حاملها، فيتم مراجعة المكتب بعد حجز موعد إلكتروني، وتقديم مايثبت هذا التغيير من تقارير طبية وخلافه، أما موضوع التجديد فيمكن تجديدها خلال 180 يوم، التي تسبق تاريخ انتهاءها. وفي حال تلف البطاقة وتغير معالمها؛ فيجب المبادرة بالحجز عن طريق الموقع الإلكتروني ” بدل تالف”، ومراجعة المكتب لاستبدالها.
الأحوال المدنية
في حال تغير الشكل يجب تقديم مايثبت من تقارير طبية وخلافه
الهوية الجديدة 1440هـ:
من الموقع الإلكتروني الخاص بالأحوال المدنية وجدنا المعلومات التالية :
-في مواكبة للمملكة العربية السعودية للتطور التكنولوجي السريع للهويات الشخصية، وفي إطار الخطة المستقبلية، الرؤية الحديثة 2030، قامت المملكة بتغيير شكل ومضمون الهوية الوطنية للمواطن السعودي لتحقيق العديد من الأهداف.
-كما قامت الأحوال المدنية السعودية بالإعلان عن موعد تحديثها.
-كما قامت أيضا بالإعلان عن أسباب التحديث وشكل بطاقات الهوية الجديدة.
-فقد أعلنت الأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية في أكتوبر الماضي، عن اعتزامها عمل التغيير الرابع لشكل ومضمون الهوية الوطنية للمواطن السعودي، وذلك مواكبة من المملكة للتطور الحديث للتعرف على الشخصية.
-وتدعم البطاقة الجديدة اللغتين العربية والإنجليزية.
-وروعي فيها استخدام أفضل التقنيات الحديثة والمواد المقاومة للتلف.
-وتتوفر بها أعلى معايير السمات الأمنية لحمايتها من التزوير.
-وتتميز بطاقة الهوية الجديدة بالحفظ الآمن للمعلومات الشخصية.
-وتتوافق مع المواصفات الفنية في الإصدار الحديث لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي.
-إلى جانب تميزها بشريحة ذكية ” لاتلامسية ” متعددة التطبيقات، تشتمل على بيانات: سجل الأسرة والرخصة، إضافة إلى معلومات جواز السفر، وتتيح البطاقة إمكانية إضافة المعلومات الصحية الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *