ثقافة

الجريفاني يحتفي بـ «خدين السماء» في القاهرة

القاهرة – آمال رتيب:
تصوير –سارة النمر

احتفل الشاعر السعودي إبراهيم الجريفاني بتوقيع أحدث دواوينه الشعرية بعنوان “خدين السماء” في القاهرة، بالتعاون مع مستشفى بهية لعلاج ومكافحة سرطان الثدي، وسط حضور إعلامي وثقافي وفني كبير.

وقال الجريفاني عن ديوانه الجديد: إن “خدين السماء” هو رفيق السماء، فكل إنسان مؤمن هو من يكون الأقرب لكل القيم والرسائل السماوية المنزلة، فالسماء لا يأتي منها إلا كل جميل، فالشاعر يستلهم قصائده من القيم، لذا أردت من هذا الإسقاط أن أشير إلى أن الشاعر أقرب إلى السماء وأنه يستلهم من السماء، سواء في الدين أو الأخلاق أو القيم أو الحب.

وتناولت القصائد المرأة كموضوع رئيس في مختلف قضاياها٬ وتغيير واقعها من البقاء في الظل إلى وضعها تحت الظل.

  • الشاعر-ابراهيم-الجريفاني
  • خدين-السماء

وشهد الحفل أيضًا معرض فن تشكيلي لـ 6 فنانات تشكيليات مصريات يعرضن لوحاتهن؛ لتحاكى الإبداع وهن: باسنت كردى، د. عبير حمدي، رشا جوهر، مروة ماهر معروف، رباب عبدالوارث مختار، وهبة الشريف، ومن السودان التشكيلة إمتثال محمد.

عرضت الفنانات التشكيليات العديد من الأعمال الفنية المختلفة، التي تتحدث عن المرأة العربية، من ناحية الشكل والزى، إلى جانب عدد من اللوحات الفنية التي تحكي بعض مشكلات المرأة في مواجهة مرض السرطان، والتي تميزت بين الأصالة والتجديد.

وفي نهاية الحفل، قام الجريفاني بتكريم عدد من الشخصيات الإعلامية والاجتماعية والثقافية المصرية والعربية. وقال إن كونه شاعرًا، يهمه أن يكون متفاعلًا مع مجتمعه ومتلمسا لقضاياه، كما أن وجود احتفالية كبيرة -كرنفال ثقافي فني- ووجود جماهير كبيرة في الحفل، يتيح الفرصة للتوعية المجتمعية تجاه هذه الفئة الغالية علينا، والتي تعاني من السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *