الحوار

مؤيد الثقفي: النص أزمة الدراما السعودية

حوار – نوره العمودي
في عام 2011 برز على الساحة بعد عرض أول مسلسل درامي سعودي “تكي” على اليوتيوب، العمل الذي أحبه الكثيرون، وكان من بطولته، وسجل أرقامًا عالية في نسب مشاهداته. وقد حكى أن القصة بدأت برسالة تلقاها عبر فيس بوك، انضم بعدها لفريق العمل، وكانت الخطوة الأولى للسير نحو عالم جديد؛ هو الطبيب مؤيد الثقفي الذي تفوّق في الجمع بين الطب والفن، بدأ حياته الفنية هاويًا للتمثيل ومحبًا له، وحقق علامات ملحوظة في طريق النجاح.
مسرح المدرسة
يقول د. مؤيد الثقفي إن بداية دخوله عالم التمثيل كانت مبكرة من خلال المسرح المدرسي، منذ كان في العاشرة من عمره.
“لا تسدد”
ويضيف أن ظهوره على “اليوتيوب” كان في عام ٢٠١١ مع شركة يوتيرن، عبر تقديم برنامج “لا تسدد”؛ وهو عبارة عن أسئلة ولقاءات تُجرى في الشارع.
تكي
ويرى الثقفي أن الانطلاقة الفارقة في حياته، كانت في المشاركة مع فريق عمل مسلسل “تكي” في العام نفسه، ويدين بالفضل في شهرته لـ” اليوتيوب” قائلًا: هو الانطلاقة نحو الفن، وبالنسبة لنا يمثّل المنصة الأم التي احتضنت أعمالنا، وجعلت الناس يرونها ويحبونها.
أقرب بحر
ويتقبل النقد البناء ولا يلتفت للسيئ قائلًا: النقد الجيد والبنّاء بكل تأكيد أسمعه، وأفكر وأدقق فيه، وأحلله ثم أحاول تطوير نفسي من خلاله، أما السيئ فأرميه في أقرب بحر.
أنجح الأعمال
يعتز د. الثقفي بكل أعماله التي قدّمها، ويرى أن أنجح أعماله في مسيرته المهنية هي: مسلسل تكي بجزئيه الأول والثاني، ليش لا بموسميه الأول والثاني، ومسلسل حارة الشيخ.
عصر جديد
ويتفاءل كثيرًا بعودة السينما، ويرى في ذلك عصرًا جديدًا لصناعة الأفلام السعودية، وبالطبع لا يمانع في المشاركة بعمل سينمائي “متى ما أتيحت الفرصة المناسبة”.
ليش لا
ولا يرى د. الثقفي مانعًا من المشاركة في برامج من نوعية برنامج “ليش لا” قائلًا: ليش لا.. البرنامج حقق نجاحًا كبيرًا على المستويين المحلي والعربي، ولا مانع من تطوير الأفكار والوصول لتوليفة تحقق النجاح نفسه.
الانتشار عربيًا
ويعرب عن سعادته بردود فعل الناس اللطيفة خلال الرحلات والجولات التي يقوم بها خارج المملكة، ويضيف أن الناس كثيرًا ما يناقشونه في أعماله ويوجهون اللوم له على عدم اكتمال بعضها؛ ويجيبهم دائمًا: ” ما باليد حيلة “.
ويعترف بأن تجربته وظهوره من خلال قناة “MBC” في أكثر من عمل؛ زاد من انتشاره وشهرته على المستوى العربي.

  • مؤيد الثقفي
  • مؤيد الثقفي
  • مؤيد الثقفي
  • مؤيد الثقفي
  • مؤيد الثقفي
دون
ويؤكد د. الثقفي أنه تشرف بكونه واحدًا من أعضاء فريق مسلسل “دون”؛ الفكرة وطريقة الطرح والممثلين وطاقم العمل متكامل وأكثر من رائع.
شيء عجيب
ويكمل عن المسلسل: أعتبره اليوم منافسًا شرسًا لمسلسل “تكي”، فاستطاع “دون” أن يتفوق إنتاجيًا، ولكن لم يتفوق على تكي في انتشاره، ولا حب الناس له، وسؤالهم الدائم عنه. ويصف حب الناس لـ “تكي” بـ”الشيء العجيب”، فمنذ ٢٠١١ إلى ما قبل ولادة مسلسل “دون”، الكثير كان يعتبر مسلسل “تكي” من أقوى مسلسلات “الأونلاين” السعودية.
أزمة”النص”
وبحسب د. الثقفي، فإن ما ينقص الدراما السعودية اليوم؛ هو النص القوي، ويؤكد أنه من أهم المقومات والعناصر التي ستضمن نجاحها بإذن الله.
الموهبة و الدورات
ولا يرى أن الفن السعودي أصبح اليوم يعتمد على الموهبة فقط؛ بجانب الموهبة ساعدت البعثات كثير من الشباب للالتحاق بالدورات التمثيلية بالخارج، ويُسجل للدراما السعودية انتشار الممثلين والوجوه الشابة من خلالها، رغم عدم وجود معاهد للتمثيل بشكل كافٍ.
معاهد التمثيل
ويعتقد د. الثقفي أننا سنشهد افتتاح معاهد للتمثيل تحتضن المواهب الشابة السعودية في القريب العاجل بإذن الله، خاصة مع وجود المسرح والسينما والتلفزيون على الساحة في الآونة الأخيرة.
الجنود الداعمون
ويقول إن الجنود الداعمين له في مسيرته وحياته هم أفراد عائلته، الذين شجعوه وساندوه وأسدوا إليه النصيحة طوال مسيرته الفنية.
مهنة الطب
يتحدث طبيب الأسنان د. مؤيد الثقفي في هذه المساحة عن مهنة الطب في حياته، والتي يظنها الكثيرون غائبة بحكم الانتشار في الجانب الفني، ويقول: لازلت أعمل طبيبًا ولي 6 سنوات تقريبًا على رأس العمل، والكثيرون يطرحون التساؤل نفسه بحكم مشاركاتي الفنية المتعددة.
دعم الدولة للمبدعين
ويكمل: ربما الشيء الذي يجهله الكثيرون أن أنظمة المملكة العربية السعودية (وزارة الخدمة المدنية) تدعم موظفيها وتسهل عليهم، وبالأخص وبشكل قوي في إبداعاتهم الفكرية والأدبية والرياضية، ويكون لهم أنظمة خاصة في التعامل مع إجازاتهم في أوقات المشاركات.
الموسم الرمضاني
ورغم عدم مشاركته بعمل جديد خلال الموسم الرمضاني المقبل، يعبّر عن سعادته بالمشاركة في “شط بحر الهوى” الذي لازال يُعرض على شاشة قناة MBC1″”.
ويختتم مؤيد الثقفي حواره مهنئًا جمهوره: كل عام وأنتم والسادة القراء والجمهور العربي بألف خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *