الطفل

كلمات يجب ترديدها دومًا لطفلك

بقلم– رانيا الوجيه

يحتاج الطفل خلال فترة نموه ذهنيًا وعاطفيًا إلى سماع بعض الكلمات المحفزة والمشجعة، كما يحتاج في هذه الفترة الحساسة إلى اللجوء لأبويه ليستمد القوة والإرادة؛ لمواجهة الصعوبات في التعلم وفهم الأشياء المحيطة حوله، ولذلك يُنصح بتشجعيه وتهنئته على الأعمال الجيدة التي يقوم بها؛ باستخدام العبارات والكلمات التحفيزية، وفي حالة الإخفاق يجب الإبتعاد تمامًا عن الكلمات القاسية والمهينة للطفل.

نقدم أبرز الكلمات التي من الضروري ترديدها بشكل مستمر على مسامع الطفل؛ حيث تحتوي على فوائد كبيرة لبناء شخصيته.

أحبك

يخجل بعض الآباء من قول كلمة “أحبك” لابنه أو ابنته، ويظن أن إبقاء عواطفه داخله تزيد وقاره، لكنه لا يدرك أنه بذلك يُفقد طفله معنى كلمة “الحب” من أساسه، ويجعله غير قادر على حب أي شخص.

من فضلك

قبل أن تطلب من طفلك شيئًا قل له: “من فضلك”، من أجل أن تعزز لديه ثقته بنفسه، ولا تجعله يشعر بأنه مجبر على فعل ما طلبت منه، وليردد هو هذه الكلمة حين يكبر خلال التعامل مع الآخرين.

آسف

يود دومًا أي أبوين أن يكون أبناؤهم متواضعين وأن يعترفوا بأخطائهم، وهذا لن يحدث إلا عندما تعترف بخطئك أمامهم، وتردد على مسامعهم كلمة “آسف لقد أخطأت”، يجب أن تؤسس في طفلك الاعتقاد بأن “الاعتذار عن الأخطاء” شيء مهم للنجاح.

أسمعك

أحيانًا يدخل الأطفال في نوبات غضب وهياج، حيث يشعرون أن تلك هي الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامهم لكي تسمعهم، مما يؤدي إلى مشاكل سلوكية خطيرة لهم ستؤثر على كامل مراحل حياتهم، لكن عندما تردد أمام طفلك كلمة “أسمعك”؛ سيشعر أنك فعليًا تسمعه وتهتم بوجهة نظره في كل وقت، وستتغير بصورة كبيرة طريقة تعاطيه مع الحياة ومعك بطبيعة الحال.

لا أعلم

الشخص الذي يعلم كل شيء في الكون، العلامة، الجهبذ، كل تلك الأفكار يسعى أي أب وأم لغرسها في أذهان أبنائهم، لكنهم لا يدركون أنهم بذلك يقعون في خطأ فادح، ألا وهو أنهم لا يعلموا أبنائهم فكرة أنه “لا يوجد شخص في الكون يعلم كل شيء”، وإدراكهم هذه الفكرة في الصغر سيجعلهم أكثر تقبلًا لصعوبات الحياة.

أحبك ومن فضلك وآسف وأسمعك ولا أعلم.. كلمات أساسية لبناء شخصية الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *