سياحة

أشهر القصور التاريخية في السعودية

بقلم– رانيا الوجيه

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من الأماكن التاريخية العريقة، والتي كان لها أثر كبير في تكوين ثقافة الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها، ولعل أبرز تلك المعالم هي بعض القصور التي شيدت في أزمنه مختلفة، ولا زالت شاهدة على عمق تاريخها وأصالتها؛ فهي تحكي وتقص حكايات بطولات ومعارك وتضحيات ربما غابت عن الأذهان؛ لكنها راسخة وخالدة في الوجدان الجمعي للأمة وضمن تاريخها العريق، نستعرض أشهر القصور التاريخية في السعودية.

قصر القشلة

قصر تاريخي بني في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في سنة 1360 للهجرة – 1940 للميلاد في مدينة حائل، استمر بناء القصر عام ونصف العام، ثم أضيف إليه المسجد ومبنى السجن وبعض الإضافات، والتي انتهت في عام 1362 للهجرة.

القصر مكون من دورين، يحتوي الدور الأرضي على 83 غرفة، بالإضافة للقبب، ويحتوي الدور العلوي على 59 غرفة، بالإضافة إلى مباني الخدمات الأخرى، وجميع هذه الغرف تطل على ساحة القصر، وفي زواياه 4 أبراج مربعة الشكل.

استخدم القصر منذ إنشائه وحتى عام 1375هـ كمقرٍ للحامية العسكرية في المنطقة، ومنذ ذلك الوقت وحتى عام 1395هـ أصبح القصر يستخدم كمقرٍ لشرطة المنطقة.

قصر الحكم

قصر يوثق للتاريخ والسياسة في المملكة، أنشئ في مدينة الرياض في عهد دهام بن دواس في حوالي عام 1160 هـ، وقد أصبح القصر فيما بعد مقرا للإمارة والحكم، وجرة إعادة بناء قصر الحكم في عهد الإمام تركي بن عبدالله آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية، وجعل فيه أجنحة وأبراجًا وأدخل عليه بعض الإصلاحات والإنشاءات العمرانية، وقد شهد القصر أحداثًا تاريخية مهمة منذ إنشائه حتى يومنا الحالي.

قصر خُزَام

قصر تاريخي يقع في مدينة جدة غرب السعودية، كان أحد القصور الملكية التي يسكنها الملك عبد العزيز آل سعود، بعد أن كان يقيم لفترة من الزمن في بيت نصيف. يعد القصر أول بناء في السعودية يستخدم فيه الأسمنت والحديد، وقد كانت صورة بوابته على العملة الورقية السعودية، ويحتضن القصر في محيطه حاليًا «متحف جدة الإقليمي».

قصر الملك عبد العزيز

تكون قصر الملك عبد العزيز في محافظة الدوادمي من عدد من المباني، أبرزها الجناح الملكي، الذي يتضمن السكن الملكي مع منافعه، يقع في الجهة الغربية من المحافظة على امتداد طريق الحجاز، يتميز بمبناه الجميل الذي يقع على مساحة كبيرة، شهد القصر اهتمامًا بالغًا من وكالة وزارة التربية والتعليم للآثار والمتاحف، حيث تم تنفيذ مشروع وترميم هذا القصر الأثري، بإشراف من إدارة تعليم البنين في محافظة الدوادمي، ممثل في قسم المتاحف والآثار في الإدارة، وتمت ترسية مناقصة المشروع على شركة بوابة الجزيرة المتخصصة في ترميم الآثار والمتاحف بمبلغ 4.6 مليون ريال.

قصر برزان

ومن القصور الحديثة قصر برزان التاريخي بمدينة حائل شمال المملكة والذي يمكن زيارة ما تبقى منه (البرجين)، وهو قصر بني حوالي سنة 1808 للميلاد، وسمي برزان لبروزه عن المباني في ذلك الوقت.

ويتكون القصر من ثلاثة طوابق، وتتوزع في الطابق الأرضي كل من المجالس وصالونات الاستقبال والحدائق بالإضافة إلى المطابخ. وفي الطابق الثاني غرف ضيوف الدولة، وفي الطابق الثالث تسكن الأسرة الحاكمة.

قصر شبرا

وفي مدينة الطائف قصر شبرا التاريخي وهو من القصور التاريخية التي تحولت إلى متاحف، أنشئ من طرف علي عبد الله بن عون باشا سنة 1904 للميلاد وحول إلى متحف محافظة الطائف سنة 1995.

تم بناء قصر شبرا في حي شبرا بالطائف عام (1323هـ/ 1905م) يتميز بطراز معماري مزج بين الطابعين الروماني والإسلامي مع أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز، والعمارة الإسلامية التي تظهر في الأعمدة والأقواس والرواشين والأبواب والشبابيك، وأسقفه المزينة بالنقوش الخشبية، وهو تحفة معمارية جميلة من الداخل والخارج وتحف به الأشجار وتزين حجراته. ويعتبر أحد المعالم الأثرية في الطائف.

قصر السقاف

العربية المملكة غرب المكرمة مكة في يقع تاريخي قصر هو السقاف قصر والملك عبدالعزيز الملك عهد في للحكم ومركزاً للدولة مقراً كان وقد السعودية، إسلامياً طابعاً حاملاً بمكة القديمة المباني من السقاف قصر ، عبدالعزيز بن سعود يقعو .

الإسلامية والزخرفات الفنية العناصر من الكثير على لاحتوائه المعمار في من ويتكون المعابدة بحي الأبطح شارح في المكرمة مكة شرق شمال السقاف قصر جانبي على ثانويان ومدخلان الأمامية واجهته يتوسط رئيس مدخل وله طابقين ذو دفاعي برج الشرقي الشمالي ركنه في القصر ويلحق ذاتها، الرئيسية الواجهة.

للمراقبة عبدالعزيز الملك عهد في أُضيف مستطيلة فتحات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *