ثقافة

«المزيني» يستعرض صراعات الإنس والجن في «ياقوت أحمر»

بقلم– آمال رتيب

عالم الجن وعلاقاته المتوترة بعالم الإنس؛ اتخذه محمد المزيني فضاء متخيلًا لأحداث روايته الجديدة «ياقوت أحمر» ٬ الرواية تبدو من السطر الأول مختلفة عن كل أعمال المزيني السابقة؛ إذ غاصت في عمق المعتقدات والأوهام المستقرة في أذهان بعض الناس.

واختار المزيني مدينة العلا وقريبًا من مدائن صالح مكانًا لهذا الصراع، إذ تبدأ العلاقات المتوترة بين العالمين الإنسي والجني من الشخصيتين البارزتين في الرواية الإنسي (ضياء أمين) والجني (قرن الوعل) متخذًا له أسماءً وأشكالًا عدة بحسب المكان والناس الذين يخالطهم.

اعتمدت الرواية على أسطورة التزاوج بين العالمين الإنسي والجني، وتناسل مخلوقات ذات طبيعتين نارية وطينية، وهما أصل خلق الإنس والجن، ليعود الجدل التمييزي والإقصائي بينهما كما بدا مع الخلق الأول لهما.

يستشرف المزيني في روايته بطريقة ما صيرورة المنطقة العربية برمتها والتحولات التي ستعصف بها مستقبلًا بواسطة عوامل كثيرة، يحاول الجن إثبات دورهم الأكبر فيها. وتقترب الرواية من الواقعية السحرية التي لا يمكن أن تكذبها أو تصدقها تمامًا، وجاءت لغة السرد سهلة٬ وكعادته ترك المزيني نهاية روايته مفتوحة.

«ياقوت أحمر» صدرت عن دار الانتشار العربي. ويمكن الحصول عليها في جناح الدار بمعرض الرياض الدولي للكتاب الذي يستمر حتى 23مارس الجاري.

كما يستعد المزيني لكتابة جزء ثان من الرواية بعنوان «قرن الوعل»؛ يكشف من خلاله الجني سندس بعض التطورات والحقائق التي لم يكشفها في الجزء الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *