طبيبك

آلام الرقبة الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

بقلم- رانيا الوجيه

ألم الرقبة شكوى عامة. قد تتشنج عضلات الرقبة من الوضعية الخطأ؛ سواء كانت بسبب انحنائك على الحاسوب أو تحدب ظهرك على مكتب العمل. كما أن التهاب الفصال العظمي سبب شائع لألم الرقبة.

قد يكون ألم الرقبة عرضًا لحالة مرضية خطيرة في حالات؛ تزامن ألم الرقبة مع تخدير أو ضعف في قوة الذراعين أو اليدين، أو الشعور بألم شديد في الكتف أو وصوله إلى الذراع؛ عندها يجب مراجعة الطبيب.

الأعراض

-الشد والتشنجات العضلية
-انخفاض القدرة على تحريك الرأس
-الصداع

الأسباب

-إجهاد العضلات؛ قضاء العديد من الساعات في استخدام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، وأيضًا القراءة في السرير أو صرير الأسنان؛ كلها أسباب تؤدي إلى إجهاد العضلات.
-تمزق المفاصل. قد تتمزق مفاصل العنق مع تقدم السن. ويؤدي الفُصال العظامي إلى تلف (الغضاريف) الموجودة بين العظام (الفقرات)؛ مما يؤثر على حركة المفاصل ويسبب الألم.

-الانْضِغاط العصَبِيّ؛ يمكن للأقراص المنفتقة أو النتوءات العظمية في فقرات العنق أن تضغط على الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي.

-الإصابات؛ تحرك الرأس إلى الخلف ثم إلى الأمام بقوة كما في حالات الحوادث، يجهد الأنسجة الرخوة بالعنق.

-الأمراض؛ بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان، تؤدي إلى ألم العنق.

طرق الوقاية

-استخدم وضعية صحية عند الوقوف والجلوس، وتأكد أن كتفيك في خط مستقيم مع الوركين.

-أخذ فترات استراحة متكررة. إذا كنت تسافر لمسافات طويلة أو تعمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر؛ انهض كل فترة وتحرك في الجوار ومدّد رقبتك وكتفيك.

-اضبط مكتبك وكرسيك وجهاز الكمبيوتر بحيث تكون الشاشة في مستوى العين. يجب أن تكون الركبتان منخفضتين قليلًا عن الوركين. استخدام مساند للذراعين على الكرسي.

-تجنب وضع الهاتف بين أذنك وكتفك عندما تتحدث؛ استخدم سماعة رأس أو مكبر صوت بدلًا من ذلك.

-أقلع عن التدخين؛ يمكن أن يعرضك التدخين لخطر الإصابة بألم الرقبة.

-تجنب حمل حقائب ثقيلة بأربطة فوق كتفك؛ يمكن للوزن أن يجهد رقبتك.

-النوم في وضعية جيدة؛ يجب أن تتم محاذاة رأسك وعنقك مع جسمك. استخدم وسادة صغيرة تحت رقبتك. جرّب النوم على ظهرك مع رفع فخذيك على وسائد، مما سيعمل على تسطيح عضلات العمود الفقري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *