سياحة

«بني شهر» بلاد السحاب والغيوم

بقلم– رانيا الوجيه

تقع بلاد بني شهر في منطقة عسير بالمملكة، ويوجد فيها 3 محافظات كبيرة : النماص وتنومة والمجاردة، ويتبعها العديد من المراكز والقرى والهجر في البادية والسراة وتهامة، وتمتد من حدود مدينة النماص شرقًا حتى بيشه مرورًا بوادي ترج إلى آخر حدود مركز السرح شمالًا، إلى بارق غربًا حتى حدود منطقة بلسمر جنوبًا.

مكانتها السياحية

حظيت مدينة “بني شهر” برونق ومكانة مميزة بين مراكز ومحافظات منطقة عسير، وذلك بفضل موقعها الجغرافي المميز، حيث تعانق السحاب والغيوم، فالطبيعة فيها عزفت سيمفونية بديعة؛ الجبال الشاهقة والوديان السحيقة والهواء النقي وكثافة الغابات والمناخ المعتدل، مما جعل مكانتها السياحية بالغة الأهمية؛ حيث يقصدها الزائرون من كل مكان .

أبهى المناظر الطبيعية

تعد بلاد شهر من أبرز المعالم السياحية في منطقة عسير؛ لاحتوائها على أجمل المناظر الطبيعية؛ من جبال تكسوها الغيوم والضباب والأودية المغطاة بالنباتات والأشجار، وتستقبل المنطقة الكثير من المتنزهين والسياح للاستجمام والاستمتاع بالأجواء الطبيعية الجميلة.

مناخها

مناخها هو المناخ المعتدل السائد في منطقة عسير، والسبب في ذلك وجود تنوع في التضاريس بين جبال السراة ومنطقة تهامة، حيث تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء بالمناطق المرتفعة كجبال السراة، وتبقى مُعتدلةً في منطقة تُهامة، وفي فصل الصيف تتراوح درجات الحرارة بين 20 -25 درجة مئوية، وتتراكم الغيوم في السماء وتهطل الأمطار في جبال السراة، وتبقى حصة منطقة تهامة من الأمطار قليلة.

منتزهاتها

كان دور بلدية بني شهر ملموسًا في تهيأة العديد من المواقع السياحية؛ حيث نفذت البلدية تجهيز شعف بني شهر الواقع غرب المدينة والمطل بمرتفعاته على سهول تهامة، وتمت إضافة المظلات ومنطقة للألعاب وسفلتة الطرق المؤدية له وكذلك إنارتها.

كما قامت البلدية باستكمال خدمات المطل الجنوبي لمرتفعات بني شهر، حيث يأخذ حيزًا كبيرًا من الاهتمام لدى محبي المطلات؛ إذ يكشف من جنوب بني شهر جمال المدينة كاملة.

ومن أهم منتزهات بني شهر شعف آل خريم؛ وهو المتنزه الأول الذي يمتاز بمساحته الكبيرة غرب المنطقة، المغطى بأشجار العرعر الكثيفة دائمة الخضرة، إضافة الى غابات ومنتزهات آل عبيد ويسمى شعف آل عبيد ويقع في الجهة الجنوبية، وأيضًا شعف ذبوب وغاشرة وحضوة وسدوان وعياء ومنتزه خارف.

  • بني شهر
  • بني شهر
  • بني شهر
  • بني شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *