ثقافة

معرض جدة الدولي للكتاب تسامح وسلام

بقلم: أميمة الفردان

انطلقت فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب، في دورته الرابعة تحت شعار «الكتاب تسامح وسلام»، مساء يوم الأربعاء والذي افتتحه سمو الأمير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة؛ المعرض الذي يضم تحت سقفه هذا العام 2000 وعارض و400 دار نشر، منها 270 دار نشر دولية و130 دار محلية؛ من 40 دولة حول العالم.

وفي لفتة من القائمين على المعرض، كما هي العادة كان قد تم تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية؛ التي اثرت الثقافة المحلية؛ على مدى عقود؛ فجاءت كلمات المكرمين تحمل في طياتها الكثير من العرفان والشكر والتقدير؛ كما جاء في كلمة الإعلامي القدير حسين نجّار؛ الذي تم تكريمه بعد أن قضى عمراً في الإعلام المحلي من خلال الإذاعة والتلفزيون؛

وجاء في قائمة المكرمين أيضاً الصوت الإذاعي القدير نوال بخش بالإضافة لرئيس تحرير جريدة الجزيرة خالد المالك والإعلامي عبد الله بن راجح والكاتب حمد القاضي. ويأتي المعرض في دورته الحالية بحزمة من الفعاليات الثقافية، منها عروض أفلام الكرتون للأطفال بمشاركة من الاتحاد الأوروبي، ممثلاً في فنلندا وإنجلترا؛ التي انطلقت يوم الخميس في الفترة الصباحية؛

فيما لقي العرض المسرحي «الف ليلة ونص»؛ الذي قام بتأليفه هيثم السيد واخرجه خالد الباز تفاعل جماهيري من زوار المعرض؛ على مدى ساعة كاملة، بالإضافة للندوات الثقافية التي لقيت اقبالاً من رواد المعرض؛ منها ندوة تحت عنوان «الفعل الثقافي قوة ناعمة»؛ بمشاركة من لمياء باعشن ومحمد المسعودي وعبد الله الخطيب والإذاعية دلال عزيز ضياء.

هذا ويضم المعرض عدد من الفعاليات منها البرنامج الثقافي المتضمن أكثر من 50 فعالية عبر أكثر من 100 مشارك وعدد من الدول العربية والعالمية بعروض فلكلورية ومعارض مصاحبة ومنها «معرض التراث اليمني، ومعرض التراث الأردني، ومعرض التراث الفلسطيني، ومعرض فوتوغرافي لجمهورية المكسيك، ومعرض فوتوغرافي للولايات المتحدة الأمريكية.

وفي ذات السياق ينظم المعرض أكثر من 60 ورشة عمل في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي وندوات ومحاضرات ومسرحيات مشتملة على موضوعات اجتماعية وثقافية وأخرى تحاكي الأسرة والطفل وتلامس السلوك التوعوي والتثقيفي.

ومن الجماليات التي يضمها المعرض منحوتات بأيدي سعوديين اخذت مكانها على شاطئ البحر الأحمر؛ وأعمال فنية ولوحات مرسومة بأيدي محترفين سعوديين وأجانب موزعة داخل أجنحة المعرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *