ثقافة

قامات إعلامية لبرامج التوك شو على جبين الإعلام العربي

جدة: أميمة الفردان

ظهرت برامج التوك شو بشكلها القوي مطلع التسعينات مع البث الفضائي؛ ورغم ان البعض منها كان مستنسخاً عن برامج عالمية ربما كان أبرزها البرنامج الذي كان يقدمها العالمي لاري كينج؛ إلا أن التلفزيونات العربية، وقبل الإنفتاح الإعلامي والثقافي؛ كانت قادرة على إنتاج برامج قوية حملها حينذاك قامات إعلامية كبيرة حتى الآن لم ينجب الإعلام لهم مثيلاً في هذا التقرير نحاول تقديم نبذة قصيرة عن أبرز مقدمي برامج التوك شو التي حازت اقبالاً جماهيرياً كبيراً خلال فترة التسعينات، وظلت برامجهم علامات بارزة في جبين الإعلام العربي.

عماد الدين اديب:

عماد الدين اديب

هو الابن الأكبر للسيناريست والكاتب الراحل عبد الحي أديب وشقيق الإعلامي عمرو أديب والمخرج عادل أديب مواليد 1955)، إعلامي يمتلك شركة إنتاج فني في مصر وهي جود نيوز التي قدمت بعض الأفلام المثيرة للجدل مثل عمارة يعقوبيان[1] وفيلم حسن ومرقص.

رُشح في فبراير 2011 لمنصب وزير الإعلام في حكومة أحمد شفيق لتسيير الأعمال التي تلت تخلي حسني مبارك عن الرئاسة المصرية وتولي المجلس العسكري حكم البلاد لفترة انتقالية، ليرفض الترشيح مبررا الأمر بـ “قناعته بعدم وجود وزارة إعلام في الدول الديمقراطية”.

* بدأ مشواره مع الصحافة منذ ان كان طالبا في كلية الاعلام، حيث أجرى حوار مع الرئيس الراحل أنور السادات والأديب الكبير نجيب محفوظ.

* عمل في جريدة صوت الجامعة بدأ مشواره الصحفي مع جريدة الأهرام.

* رأس تحرير مجلة المجلة اللندنية.

* قام بتأسيس مؤسسة “الصحفيون المتحدون” و التي صدر منها: مجلة العالم اليوم, مجلة كلام الناس, مجلة آدم اليوم.
* مقدم برنامج على الهوا على قناة اليوم أحد قنوات الفا التابعة لشركة أوربت والذي يعد من أشهر برامج أوربت

* قدم برنامج ” بهدوء ” على سي بي سي.

تركي بن عبد الله الدخيل:

تركى الدخيل

هو إعلامي وصحافي سعودي، من مواليد 2 يوليو 1973 الرياض، تلقى تعليمه الجامعي في جامعة الإمام محمد بن سعود.

* قدم برنامجاً حوارياً مفتوحاً أسبوعياً في قناة العربية وإذاعة بانوراما اسمه إضاءات منذ سبتمبر عام 2003.

* عمل الدخيل في الصحافة منذ عام 1989 واحترفها عام 1994 في الصحف والمؤسسات الإعلامية منها صحيفة الرياض، عكاظ، الشرق الأوسط، المجلة، المسلمون، عالم الرياضة، مجلة الجيل، وآخر صحيفة عمل فيها صحافياً متفرغاً كانت الحياة، محرراً سياسياً من السعودية.

* عمل مراسلاً سياسياً لإذاعة مونت كارلو في السعودية الموسم 1997 -1998.

* عمل مراسلاً سياسياً لإذاعة إم بي سي إف إم في 1999

* انتقل إلى محطة إم بي سي ثم إلى قناة العربية منذ العام 2003 وما زال مديراً لها.

زاهي وهبي:

زاهي وهبي

شاعر وإعلامي لبناني ولد في الخامس من أيار (مايو) من العام 1964 في بلدة عيناتا الحدودية في قضاء بنت جبيل في جنوب لبنان، وعاش وحيداً في كنف والدته إذ كان والده مهاجراً حيث عمل وتوفي في مدينة سيدني الأسترالية.

* بدأ عمله الإعلامي إذاعياً

* عمل محرراً في جريدة “الحقيقة”، ثم جريدة “النداء”

* انتقل للعمل في جريدة النهار لبنان) اللبنانية لمدة 8 سنوات كمحرر ثقافي وناقد إلى جانب الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا الذي يصفه وهبي بـ “المعلم”.

* انتقل إلى تلفزيون المستقبل وعمل فيه منذ تأسيسه في أوائل التسعينات من القرن العشرين، حيث قدم أشهرها “خليك بالبيت” الذي استمر لمدة 15 عاماً متتالية (1996-2011) ونال نجاحاً واسعاً وحصد عدداً كبيراً من الجوائز وشهادات التقدير. الجدير ذكره أن زاهي وهبي استضاف في برنامج ” خليك بالبيت ” أكثر من 750 مبدعاً عربياً في شتى الميادين والمجالات الفكرية والأدبية والموسيقية والغنائية والمسرحية والسينمائية والتلفزيونية والتشكيلية والفقهية، والعديد من الحوارات أثارت جدلاً واسعاً في الصحف والمجلات.
* قدم البرنامج الثقافي/الفني المعروف بيت القصيد، واستضاف من خلاله قرابة 350 مبدعاً معظمهم من الأجيال الشابة، وقد تجاوز مجموع حواراته الصحافية والتلفزيونية 3000.

سليمان محمد العيسى:

سليمان العيسى

مذيع وإعلامي سعودي من مواليد 1365 هـ / 1946م -توفي 19 ذو القعدة 1433 هـ / 5 أكتوبر 2012م. تلقى تعليمه الابتدائي حتى الثانوي بمدينة الرياض، ثم تخرج في جامعة الرياض (جامعة الملك سعود حاليا) في كلية الآداب عام 1388هـ (1965م).

* عمل محررًا بجريدة الجزيرة السعودية، ثم كاتبًا،
* قدم صفحة «الجزيرة معهم» واستمرت ثمانية أشهر.
* قدم بعدها زاوية «على الهامش» في نفس الصحيفة.
* اتجه إلى العمل بالتلفزيون منذ مطلع التسعينات الهجرية 1391هـ، وبدأ معلقًا رياضيًا.
* تدرج في عدة مناصب حتى تولى منصب المستشار الإعلامي للبرامج ومدير عام التنفيذ والمشرف على المذيعين بالتلفزيون السعودي.
* أعدّ وقدم العديد من البرامج التلفزيونية وكان من أبرزها برنامج «مع الناس» الذي أتم عامه الخامس والعشرين في منتصف ابريل عام 1999م
* قدم نشرات الأخبار بالقناة الأولى السعودية.
* رافق بعثات المملكة الرسمية، وقد ارتبط اسمه بإذاعة القرارات والأوامر المهمة.
* عُيّن مستشارا إعلاميا بوزارة الإعلام
* عمل مستشارًا بالديوان الملكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *