الطفل

نقص انتباه الأطفال أولى الخطوات بطريق ضياع الصغار

بقلم- آمال رتيب

نقص الانتباه أو عدم التركيز من أكثر المشاكل التي يعاني منها العديد من الأطفال نتيجة لعدة أسباب طبية ونفسية.

تقول نوره عسيري اختصاصية تعديل السلوك للأطفال: مشكلة نقص الانتباه تجعل الطفل خارجًا عن حدود الطبيعي، فهي تؤثر على قدرة الطفل على التعلم خلال مراحل الدراسة.

كما يسبب عدم التركيز نوعًا من فرط النشاط والحركة والاندفاع، مما يجعل الطفل يكتسب الكثير من الصفات السيئة. حيث يصبح أكثر عدوانية وغباءًا، كما يكون مخربًا. ذلك بسبب اضطرابات الجهاز العصبي، الذي يؤدي وظائفه بشكل غير طبيعي.

أسباب المشكلة

وتوضح عسيري بعض العوامل المسببة لمشكلة نقص الانتباه لدى الأطفال، من أهمها عوامل وراثية وكذلك إهمال الأم الحامل لصحتها ونظامها الغذائي أو التدخين وتناول الأطعمة الضارة أثناء فترة الحمل. ومن الأسباب المؤدية إلى إصابة الطفل بنقص الانتباه أيضًا تعرضه لبعض الأزمات النفسية الشديدة، كما أن معاملة الأبوين للطفل بقسوة شديدة وقلة النوم وعدم تناول الأطعمة الغذائية الصحية؛ كلها عوامل تتسبب في الشعور بالتشتت وعدم التركيز وقلة القدرة على الاستيعاب.

الأعراض

الفشل في الدراسة؛ من أهم أعراض نقص الانتباه٬ فعندما تلاحظ الأم أن طفلها متأخر كثيرًا في دراسته، ولم يحصل على درجات جيدة في اختباراته المدرسية، فاعلمي أن طفلك يعاني من مشكلة في الجهاز العصبي.

كثرة الحركة؛ من الأعراض والعلامات التي تشير إلى إصابة الطفل بنقص الانتباه كثرة حركات الطفل وفرط نشاطه في معظم الأوقات. يظهر ذلك أثناء اللعب أو القيام بمهمات معينة. كما يقوم الطفل المصاب بنقص الانتباه أيضًا بعمل تشويش للكبار أثناء التحدث، وذلك بسبب حركاته وحديثه الدائم.

الميل إلى العزلة؛ يشعر الطفل المصاب بفرط النشاط ونقص الانتباه بالميل للوحدة والعزلة. كما يفتقد كثيرًا القدرة على تكوين العلاقات مع أصدقائه وزملائه في الدراسة؛ سوف تجدين طفلك يفضل الجلوس بمفرده ولا يجيد التحدث مع الآخرين،.

العصبية وسرعة الغضب؛ يصبح الطفل المصاب بنقص الانتباه عصبيًا للغاية وسريع الغضب والانفعال والاندفاع، مع اكتسابه لصفة العدوانية الشديدة. فيميل إلى تخريب الأماكن والألعاب الخاصة به أو المقاعد أو الأثاث. بالإضافة إلى ذلك يتصف الطفل بالعناد الشديد والتحكم والسيطرة ويصبح كئيبًا مثيرًا للنكد.

العلاج

علاج دوائي: هناك بعض الأدوية والعقاقير الطبية اللازمة لمعالجة مشكلة نقص الانتباه وفرط النشاط. لكن لابد من تناولها بعد تعليمات الطبيب المختص. فهذه الأدوية تعالج مشكلة اكتئاب الطفل وتساعد على تنشيط خلايا المخ وتحسين القدرة الذهنية.

علاج نفسي وسلوكي: له تأثير قوي وفعال لمشكلة نقص الانتباه لدى طفلك. يعنى هذا النوع من العلاج التحدث إلى طفلك باستمرار والتفاهم معه، ومعرفة الأشياء التي تزعجه وتسبب له الحزن والكآبة. كما يجب أن يتزامن ذلك مع شعوره بالأمان والطمأنينة ومنحه الإحساس بالحب والحنان بشكل كبير.

علاج غذائي: من العلاجات المهمة أيضًا والفعالة للتخلص من تشتت الانتباه لدى الطفل؛ الاهتمام بالتغذية السليمة لطفلك. ذلك عن طريق منعه من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والحلويات التي تؤثر كثيرًا على وظائف الجهاز العصبي. مما يؤدي لفرط النشاط والحركة٬ مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة ومشروبات الكافيين والمشروبات الغازية. لكن أكثري من تقديم سلطات الفواكه الطازجة المضاف إليها المكسرات. لأهمية هذه الأطعمة لتغذية خلايا وأنسجة الدماغ والمساعدة على الانتباه والتركيز والتخلص من التشتت والارتباك الذهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *