طبيبك

علاج جديد للسكري تزامنًا ويومه العالمي

بقلم– رانيا الوجيه

مر منذ أيام قليلة، وتحديدًا في الـ 14 من نوفمبر، اليوم العالمي لمرض السكري، والذي بدأ تنظيمه للمرة الأولى عام 1991، بواسطة الاتحاد الدولي لمرض السكر(idf ) ومنظمة الصحة العالمية(who)، والذي يعد أول فعالية دولية للتعريف والوقاية والتحذير من السكري، المرض الذي يمكن وصفه بأنه(السهل الممتنع)؛ سهل ويمكن التعايش معه بسلام، حال ممارسة حياة صحية وتغذية سليمة ورياضة؛ وممتنع و(مدمر) إذا كان نمط الحياة عكس ذلك. وقد اختير يوم الـ 14 من نوفمبر من كل عام يومًا عالميًا لمرض السكري؛ لأنه يوم ميلاد(فردريك بانتج)مكتشف فكرة (الإنسولين) عام 1921.

تعريف موجز

السكري؛ مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. والإنسولين هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم . ويُعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جرّاء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية .

ربع السعوديين مصابون

أعلنت منظمة الصحة العالمية بأن ربع عدد سكان السعودية من البالغين يعانون من مرض السكري، وأن 13% ممن يعانون من السكري لم يتم تشخيصهم بعد؛ مما يعرض هؤلاء الأفراد لخطر أكبر . الإحصائيات الأخيرة مقلقة، ولابد من التحرك السريع للحد من هذا المرض بطرق مختلفة، وهذا ما تقوم به وزارة الصحة السعودية وكافة القطاعات الصحية المختلفة عبر وسائل عديدة منها حملات التثقيف الصحية، التي تركز على التغذية الصحية وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى البحث عن كل ماهو جديد في العلاجات الطبية المختلفة واعتمادها .

علاج جديد

وهذا ما دعى استرازينيكا (شركة الأدوية العالمية الشهيرة) بإطلاق دواء علاجي جديد عن طريق حبوب تجمع بين مادتين (الميتفورمين) و (الداباغليفلوزين) في شكل علاج يستخدم مرة واحدة في اليوم. وكلا الدوائين في هذه المجموعة له مفعول مختلف، يحافظ من خلاله على مستوى قياسي للسكر في الدم دون التسبب في هبوط حاد في مستوى السكر.

برنامج تعليمي

ومن هذا المنطلق قامت شركة (استرازينيكا) بتنظيم برنامجًا تعليميًا لمدة 3 أيام مع خبراء دوليين ومتخصصين محليين في السعودية. شمل جدول الأعمال مناقشة تحديات المرض و ما هو في مصلحة مريض السكري المملكة، والتعريف المضاعفات الناتجة عن مرض السكري مثل فشل الكلى و أمراض الأوعية الدموية .

شاركت فى هذا البرنامج التعليمى لجنة من الاختصاصيين في مرض السكري وأمراض الغدد الصماء والأمراض الباطنة, وعلى رأسهم البروفيسور باولو بوتزيلي من جامعة (بيو ميديكو دي روما) بإيطاليا ، البروفيسور سوندار موداليار من المركز الطبي في سان دييجو كاليفورنيا, والبروفسور عبدالرحمن الشيخ من مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ورئيس الجمعية السعودية للسكري، والدكتور سعود السيفري رئيس مركز السكري والغدد الصماء بمستشفيات الهدا للقوات المسلحة بالطائف.

فعالية غير كافية

يقول الدكتور سعود السفري:”لا يوفر نموذج المعالجة المتوفر حاليًا فعالية كافية لعلاج مرض السكري، لطالما كان (الميتفورمين) العلاج القياسي الأول للنوع الثاني من مرض السكري؛ ومع ذلك فإن إرشادات العلاج الجديدة من الجمعية الأمريكية للسكر لعام 2018 تدعو إلى استخدام العلاج المركب الجديد من البداية للمرضى الذين لديهم مستويات مرتفعة من السكري (معدل السكري التراكمي)

فوائد إضافية

ويتفق الدكتور عبد الرحمن الشيخ مع الرأي السابق ويؤكد أن:” العلاج الجديد هو الخيار المناسب لذات الفئة المستهدفة ويحقق أهداف ضبط نسبة السكر في الدم، كما أن للدواء الجديد فوائد إضافية تتجاوز تلك الموجودة في الدواء الحالي. حيث يعمل على ليس فقط خفض الجلوكوز، ولكن أيضًا من خلال انخفاض ضغط الدم وفقدان الوزن دون الحاجة إلى استخدام الإنسولين.

أسباب المرض

ويرجع الدكتور”الشيخ” الأسباب الرئيسية للإصابة بالسكري إلى التغيير الملحوظ بنمط الحياة من؛ قلة الحركة والإكثار من تناول الوجبات السريعة مما يؤدي إلى السمنة، والتي بدورها تعد من أهم الأسباب المؤدية إلى داء السكري.

ويختتم بأنه من المهم التنبيه بأن ارتفاع معدلات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لا تقتصر على الكبار فقط، بل امتدت إلى الأطفال أيضًا للأسباب التي تم ذكرها سابقًا، وأبرزها زيادة الوزن والسمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *