سياحة

محافظة بلقرن الطبيعة متعددة الوجوه

  • بلقرن-(1)
  • Dp98NZvXgAAxDvk

  • BvLkDLqCAAAP9Bz
  • Dp3_bIdXgAElCsN
Ga044M9hcLgC
بقلم- آمال رتيب
عندما تزهد المباني وأعمدة الخرسانة٬ وضجيج المدن٬ وتشتاق نفسك إلى الطبيعة والمروج الخضراء٬ فأحزم أمتعتك٬ وتوجه إلى الجزء الشمالي من منطقة عسير٬ هناك حيث تقع محافظة بلقرن٬ على الطريق الذي يربط بين مدينتي أبها والطائف٬ حيث مناخها البارد والممطر ودرجات الحرارة التي تتراوح بين 5 – 6 درجات مئوية شتاء٬ والمعتدل صيفًا.
بين السراة وتهامة
وفي بلقرن يمكنك أن تستمتع بالطبيعة بمختلف وجوهها٬ حيث تنقسم المحافظة إلى 3 أقسام رئيسية؛ أولها السراة وهي جزء من سلسلة جبال السروات الممتدة غرب الجزيرة العربية٬ وتحجز ما بين تهامة غربًا ونجد شرقًا وتنحدر بشدة تجاه الغرب يتخللها عدد من الأودية، أما ثانيها فهي تهامة وهى المنطقة الواقعة إلى الغرب من السراة وهي عبارة عن أرض مختلفة التضاريس٬ ومنها المناطق السهلية التي يتخللها العديد من الأودية المتجهة غربًا إلى البحر الأحمر، ثالثها الإصدار وهى منطقة ضيقة تقع بين السراة وتهامة في المنحدرات الغربية لجبال السروات٬ وغالبًا يقصدها أهالي المحافظة بحثًا عن الدفء أيام الشتاء الباردة، وتشتهر تلك الإصدار بقممها العالية وهضابها وشعابها وأشجارها الخلابة وشلالات المياه فيها .
مزارع وجبال
وتتميز المحافظة بسلاسل جبلية تميل إلى الانبساط في كثير من المواقع، يتخللها عدد من الأودية تقوم على ضفافها المزارع، وجبالها تكتسي بالخضرة وتمتاز بوجود الأشجار الكبيرة الوارفة الظلال.
وتزخر المحافظة بوجود كثير من القرى العريقة المتميزة ببنائها القديم، والتي تكون في العادة متلاصقة ويتراوح ارتفاعها ما بين دورين إلى ثلاثة أدوار وتمثل في شكلها القلاع القديمة.
أسواق شعبية
كما تشتهر المحافظة بوجود العديد من الأسواق الشعبية الأسبوعية، التي يتقابل فيها الناس يتبادلون السلع المحلية والمنافع ومن أشهرها؛ سبت العليا وخميس البظاظة والاثنين بعفراء والأحد بقرن بن ساهر بباشوت والخميس بالبشائر وخثعم.
ومن أهم الفنون الشعبية التي تشتهر بها المحافظة؛ العرضة والخطوة والمسيرة، والتي تعتبر من عادات أهل المنطقة وتعبر عن تقاليدهم الأصيلة.
البشائر
يعتبر مركز البشائر من أهم الأماكن السياحية في محافظة بلقرن والذي يقع في الجهة الشمالية للمحافظة٬ ويمتاز بكثرة المنتزهات والتي منها؛ قبقاب ونباء والسقيم والعلا والعيان والصدر وعليانه، وتمتاز بالكثير من السدود والأودية والمناظر الطبيعية الخلابة.
باشوت
يقع مركز باشوت في الجهة الغربية من محافظة بلقرن، وتمتاز القرى التابعة له بجمالها الطبيعي وكثرة وتنوع غاباتها وأوديتها ومرتفعاتها ومنها منتزهات؛ الخالدية والمدحا والفحمة والزوراء ومهرة، والتي تحتوي على جميع الخدمات التي يحتاجها الزائر.
خثعم
يقع مركز خثعم في الجهة الشمالية للمحافظة، ويتميز بالمرتفعات الجبلية والمنتزهات والمناظر الطبيعية والغابات الكثيفة وشلالات المياه ومن أشهر منتزهاتها؛ الكرس والبلس ووعرة والجبه والجوماء وقبقاب، وتتوفر بها الخدمات الضرورية.
عفراء
يمتاز مركز عفراء بكثرة أشجار السدر والطلح والأودية الفسيحة والمنتزهات الجميلة والتي من أهمها؛ سقام ومشحذ والرحبة والفرش والعزيلاء.
آل سلمه
يشتهر مركز آل سلمه بأشجار ونباتات عدة منها؛ الزيتون البري والعرعر والطلح، مما اكسبها جمالًا وبهاءًا ومن أبرز منتزهاتها؛ الرسيس ووادي المنامة والشفا والضور، وتتوفر بها الخدمات اللازمة .
وادي شري
يعتبر مركز وادي شري البوابة الشمالية لمحافظة بلقرن، ويتمتع بطبيعة خلابة وكثافة في أشجارها ومناظرها الطبيعية والسياحية وأوديتها ومن أشهر منتزهاتها؛ ولف والحبقة وقرى والشعراء والضحباء.
منتزهات طبيعية
تزخر محافظة بلقرن بالمنتزهات الطبيعية ومنها منتزه شيبانه، الذي يقع غرب مدينة سبت العلايا بنحو 3 كيلو مترات، ويعد من أجمل المنتزهات الطبيعية بمنطقة عسير من حيث؛ الطبيعة الساحرة والمياه الجارية والغطاء النباتي الكثيف، وتتوفر فيه جميع المقومات السياحية والخدمات من مساجد وطرق وإنارة وأماكن الجلوس والترفيه ودورات مياه، كما نفذت البلدية في المنتزه العديد من المشروعات الخدمية الكبيرة .
ويتميز منتزه الملك عبدالعزيز الذي يقع على طريق أبها الطائف بغابات كثيفة وتنوع غطاءه النباتي الذي يغلب عليه أشجار العرعر واختلاف تضاريسه الطبيعية .
إضافة إلى عدد من المنتزهات الطبيعية ومنها منتزهات؛ ياح وقلمين والديرة ودغمه والسليمان والنضر ومشرفه وباشوت وغيرها٬ وجميعها منتزهات طبيعية تنتشر في أرجاء المحافظة من سهولها إلى جبالها إلى أوديتها وتغطيها أشجار العرعر والطلح.
الإرشاد السياحي
في إطار جهود المحافظة بمجال التنشيط السياحي والتعريف بإمكانات المحافظة السياحية، تنتشر العديد من مكاتب الإرشاد السياحي في المحافظة في كلًا من العلاية والبظاظة والحيفة، وتقدم خدمات الإرشاد السياحي وتوزع العديد من الكتيبات التعريفية بالمحافظة ومنتزهاتها الطبيعية الخلابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *