الطفل

كيف نشجع أطفالنا على القراءة

بقلم– رانيا الوجيه

ليس حلمًا بعيدًا أن يصبح الطفل قارئ، وإنما تحقيق ذلك يعتمد على المسؤولية التربوية والبيئة الثقافية التي تقدر المعرفة، في ظل عوامل معاكسة أبرزها؛ سيطرة التكنولوجيا والألعاب الإلكترونية التي أصبحت تهدد سلامة ومستقبل الأطفال، حتى أصبح الآباء والأمهات يواجهون تحديات كبيرة في تشجيع أطفالهم على القراءة، نقدم أهم النصائح التي تشجع الأطفال على قراءة الكتب :

التربية بالقدوة

التربية بالقدوة لها أثر بالغ في نفسية الطفل وسلوكه؛ لأن الأطفال بطبيعتهم يميلون لتقليد الكبار، و بناءً على ذلك فإن خير طريقة لتعويد الأطفال على القراءة وتحبيبهم فيها هي أن نعود أنفسنا أولًا على القراءة والمطالعة بشكل يومي، و جعل الكتب أهم مصادر معلوماتنا.

المصاحبة

ينبغي على الآباء تخصيص وقت معين لمساعدة أبنائهم على قراءة الكتب، خصوصًا في السنوات الدراسية الأولى؛ نظرًا لما يجده الأطفال من صعوبات قرائية في هذه المرحلة، تجعلهم في أمس الحاجة إلى الدعم النفسي و المعنوي لآبائهم.

القراءة قبل النوم

قراءة قصة قبل النوم للطفل في عمر قبل المدرسة أي من 3-5 سنوات مهمة جدًا؛ لتعريف الطفل على أهمية القراءة، وبناء ذكريات عن الاستمتاع بقراءة القصص.

تشجيع على اختيار الكتاب

شجعي طفلك كي يختار كتابه بنفسه، بينما تعلمينه اختيار الكتب التي تنمي مستوى اهتمامه، ودعيه أحيانًا يختار كتابه بنفسه؛ لينمي إحساسه بالاستقلالية.

مكتبة الطفل

املئي غرفة طفلك بالكتب، فالطفل الذي يكبر محاطًا بالكتب سينظر للكتاب كصديق يسليه. هذا لا يعني أن يحرم الطفل من اللعب، بل الموازنة مهمة جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *