الفن

مدينة عربية ساحلية «بطلة» أول أوبرا عربية

بقلم- آمال رتيب

يستعد الموسيقار منير الوسيمي لإطلاق أول أوبرا عربية٬ بعدما عكف على كتابتها حوالي عامين٬ انتهى خلالهما من الكتابة والتوزيع الموسيقي لأول أوبرا عربية في مصر.

وقام الوسيمي بإحياء فرقته القديمة “فرقة الجذور” واختيار أعضائها الجدد من الشباب، لتقدم خلال الفترة القادمة أول أوبرا من تأليف وتلحين مصري خالص، تنطلق من الوطن العربي سعيًا للحصول على موعد مع العالمية.

وصرح الموسيقار منير الوسيمي أنه أطلق على هذه الأوبرا اسم “طرح البحر”٬ وتدور أحداثها حول صياد يعيش ضمن مجتمع الصيادين في أحد المدن العربية الساحلية.

وأضاف أن أوبرا طرح البحر مكتوبة بالكامل باللغة البسيطة ليفهمها المواطن العربي البسيط٬ فالأوبرا بمفهومها العالمي هي مؤلّف درامي غنائي متكامل يعتمد على الموسيقى والغناء، كما تشمل أغانيها على الفرديات والثنائيات والثلاثيات والإلقاء المنغم أو (الرسيتاتيف) والغناء الجماعي (الكورال) كل ذلك بمصاحبة الأوركسترا الكاملة.

وأكد الوسيمي أن الحوار بالغناء بطبقاته ومجموعاته المختلفة يؤدى إلى توصيل الفكرة للمشاهد البسيط، بجانب تأثير رقص الباليه والديكور والتمثيل الصامت والإضاءة وجميع عناصر الإخراج المسرحي والمزج بينها.

ويقوم بإخراج أوبرا طرح البحر دكتور عبد الله سعد، وكتب الأغاني لها الشاعر أحمد حداد، وقام بتصميم الديكور المهندس عمرو عبد الله ، وصممت الملابس المهندسة أسماء العشري، وقيادة الاوركسترا والكورال ستكون للدكتور أسامة علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *