الفن

خالد الحربي يحاضر عن «صناعة الدراما» بـ «فنون جدة»

بقلم- آمال رتيب

يقدم الفنان والمنتج خالد الحربي ندوة تثقيفية بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة٬ عن “صناعة الدراما”، مساء الاثنين 29 أكتوبر الجاري٬ ضمن أنشطة لجنة السينما بفرع الجمعية٬ والندوة عامة للحضور من جمهور وعشاق فنون الدراما.

وتأتي الندوة في إطار حرص الحربي على نشر الوعي الفني مجتمعيًا، وتبني لجنة السينما بجمعية الثقافة والفنون لأنشطة توعية الجمهور بتفاصيل العمل الدرامي٬ حتى يكون هناك جمهور واعٍ قادر على التمييز والنقد٬ مستعد لما ستقدم عليه المملكة من خطوات جديدة في إنتاج فنون درامية.

وسبق أن قدم الفنان خالد الحربي دورة تدريبية بعنوان “كيف تصنع فيلمًا” في نادي المسرح بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. وتناول فيها مكونات وعناصر صناعة الأفلام، حيث تم تدريب الطلاب على كيفية البناء الدرامي، وصفات الشخصية الدرامية، وطريقة التصوير واختيار اللقطات وحركة الكاميرا، بالإضافة إلى كيفية استخدام الإضاءة والتوزيع والألوان والتكوين، وركزت الدورة التدريبية على طريقة استخدام المؤثرات الصوتية المصاحبة للصورة والمشهد، كما تطرقت للمونتاج وقواعده المهنية، وتصميم المناظر والملابس التي تظهر في مكونات الصورة المتحركة، وعمل ومهام المنتج والمنفذ ومدير الإنتاج، وأخيرًا دور المخرج وعلاقته بالمساعدين وكادر الفيلم بشكل عام ودوره في اختيار اللقطات والتصوير.

وأشار الحربي إلى أن الدورة شهدت إقبالًا من الطلاب رغم تخصصها بمجالات مهارية وموهبة يجب توفرها في المشارك، حيث تعرف هؤلاء على طريقة صنع الأفلام والعناصر المشاركة فيها، بواقع 21 ساعة تدريبية، ووصل عدد المشاركين فيها إلى 125 طالبًا، وفي ختام الدورة طُلب من المشاركين عمل أفلام إما بشكل جماعي أو فردي كشرط للحصول على الشهادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *