الذواقة

البطاطا يا عيني على البطاطا

البطاطا

بقلم-أميمة الفردان

لا يختلف احد على شرعية العلاقة التي تربطنا جميعاً بحبة البطاطس؛ كونها المنتج الزراعي الوحيد الذي يجتمع عليه الجميع؛ في كل حالاتها سواءً مشوية أو مقلية او مطبوخة! وتعتبر البطاطا بمثابة وجبة كفيلة أن تبعث البهجة والسرور في نفسك؛ دون النظر لعمرك! لأنها قادرة على تحويلك لطفل صغير يستمتع عند اكلها.

ويرتبط ظهور البطاطا لأول مرة في أمريكا الجنوبية؛ التي قام الهنود الموجودون فيها منذ أكثر من أربعة قرون بزراعتها في أودية جبال الأنديز، حيث صنعوا منها مادة دقيقة خفيفة تُسمى شونو، واستخدموا هذه المادة بدلاً من القمح في عمل الخبز. وكان الإسبان أول من أكل البطاطا من الأوروبيين،

وقد أحضروها معهم إلى أوروبا في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، وفي نفس الوقت تقريبًا، أحضرها الإيرلنديين إلى أيرلندا وأصبحت تعرف في بعض البلدان الغربية باسم البطاطا الأيرلندية نظراً لاعتماد الجزء الأكبر من الأيرلنديين عليها في غذائهم.

وربما تكون البطاطا قد انتقلت إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن السابع عشر الميلادي، إلا أنها لم تصبح محصولاً غذائيا مهمًا حتى أحضرها المهاجرون الأيرلنديون معهم حين استقروا في نيوهامشاير عام 1719م.

فوائد البطاطس.

-تسهيل عملية الهضم
-تعزيز وظيفة الدماغ
-السيطرة على نسبة السكر
-الوقاية من الأمراض المزمنة
-دعم صحة العظام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *