الطفل

أنشطه بديله للأطفال عن الأجهزه الذكية

بقلم– رانيا الوجيه

يهوى الاطفال الحصول على المزيد من الوقت واللعب بالأجهزه الذكية المتمثله في ” الايباد والجوالات، والبلاي ستيشين” ، دون القيام بأعمال وأنشطة مفيده، تحافظ على مدى استيعابهم ودراستهم ، وتنمية مهارات الذكاء لدى الأطفال، وهنا يتساءل الاباء والأمهات عن البديل؟! ومالذي يمكن القيام به الطفل حتى لايشعر بالتذمر والملل والشعور بالرغبه للعوده الى الشاشات الإلكترونيه مره أخرى، وفي هذا المقال نطرح مجموعه من الأنشطة الألعاب المسلية والمفيده في ذات الوقت من خلال خبراء واستشاريين نفسيين للأطفال.

بدائل عن الأجهزه الذكية:

هناك العديد من الانشطة البديله التي تساعد طفلك على ملئ وقته بألعاب مسلية ومحفزه للذهن، وقد قمنا بإختيار 7 أنشطه التي تسطيع قتل الملل والتقليل من استخدام الاطفال للاجهزه الذكية:

أولا: برطمان الملل.

بإمكانك إحضار برطمان وملئه بقطع الورق الصغيرة وكتابة أي نوع من أنواع الأنشطة على كل ورقة، واحرصي على أن تكون أنشطة بسيطة، مثل صنع شيء من الورق أو التلوين أو حل بازل مسلي مع أطفالك أو حتى ترتيب غرفته. فعندما سيشعر طفلك بالملل فكل ما يحتاجه هو سحب ورقة من البرطمان وتنفيذ المكتوب.

ثانيا : قلعة الوسائد.

اتركي لطفلك حرية جمع الوسائد كلها وبناء قلعة من الوسائد، حيث يمكنه جمع الدمى والقيام بمغامراته المميزة في القلعة.

ثالثا : كتابة رساله.

هذا النشاط يتضمن الكتابة وتزيين الرسالة أيضًا سواء بالرسوم أو بالقص واللزق، يمكنكما كتابة رسالة لقريب مسافر أو لصديق دراسة لم يره منذ فترة.

رابعا: صناعة الدمى.

في كل منزل هناك جوارب فقدت فردتها الثانية في مكان مجهول، استغلا فرد الجوارب في صناعة دمى محشوة. كل ما عليك هو حشوها بالقليل من القطن أو قطع القماش القديمة وخياطتها، أو حتى ربطها من الأسفل ثم تزيينها بأزرار لعمل الفم والعينين أو عمل دمى يمكن ارتداؤها بالأيدي.

خامسا: عرض أزياء مبتكر.

اسمحي لأطفالك باختيار الملابس التي يفضلون ارتداءها ولو لم تكن على هواكِ، لعمل عرض أزياء طريف ولا تنسوا التقاط بعض الصور.

سادسا: حفلة شاي.

دعي طفلك أو طفلتك يجمعا الدمى المفضلة لهما، ويرتديان ملابس أنيقة استعدادًا لحفلة الشاي مع العرائس والدمى المفضلة لهما.

سابعا : لعبة التخمين.

في هذه اللعبة تربطين عيني طفلك بلطف بإيشارب بحيث لا يشاهد ما تضعينه في يده وعليه أن يخمن ما بها، يمكنكِ استخدام كتاب أو ريشة أو قلم أو ثمرة فاكهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *