الصحة

حافظ على صحتك وتجنب هذه الأطعمة

بقلم– سمر يحي

كل يوم نقابل العديد من الأشخاص الذين يحسبون السعرات الحرارية لكل ما يأكلونه ودائما ما يأخذ النقاش حول الغذاء الصحي جزء من أي أحاديث في المناسبات الاجتماعية وهناك دائمًا نقاش حول الطعام الصحي ، ماذا يجب أن نأكل أولا نأكل.

تقوم الهيئات والجهات المختصة بالأغذية بإرشاد العامة نحو الغذاء الصحي.
وفي الأسبوع الماضي ، أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء (SFDA) استراتيجيتها الغذائية الصحية تماشيا مع رؤية المملكة 2030 ، والتي تهدف إلى تقليل محتوى السكر والملح والدهون المشبعة والمتحولة في المنتجات الغذائية.

بعض النصائح حول مخاطر هذه المنتجات الغذائية:

السكر

يسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، مما يزيد من مخاطر السمنة والسكري وأمراض القلب كما يسبب تسوس الأسنان ، ويزيد من التوتر ويسرع من ظهور علامات الشيخوخة.

الملح

 

تجاوز حد الاستهلاك اليومي من الملح من شأنه أن يسهم في ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن أن يسبب ورم في الركبتين والقدمين وهو ضار أيضًا على الكلى والمعدة.

الدهون المشبعة والمتحولة

تزيد الدهون المشبعة والمتحولة من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والنوع الثاني من السكري. وتوجد في الكعك والفطائر والبسكويت والكوكيز والعديد من المنتجات المخبوزة الأخرى التي نشتريها من المتاجر.

ونذكر بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تكون ضارة لأجسامنا مثل عصائر الفواكه المعبأة، المخبوزات مع الدقيق الأبيض، الوجبات السريعة، المارجرين ، منتجات الطاقة ، البطاطس المقلية والشيكولاتة البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *