الذواقة

خارطة الطريق للمطبخ السعودي

بقلم– رانيا الوجيه

يحتفل المواطنون السعوديون يوم 23 سنتمبر من كل عام بالحدث الأهم الى قلوبهم وهو اليوم الوطني، وبهذه المناسبة يشتهر المطبخ السعودي بالعديد من الأكلات والأطباق الموروثه في المجتمع السعودي من الحجاز ونجد الى جنوب المملكه وهناك اكلات خاصة مرتبطه بالعادات والتقاليد بكل منطقة سعوديه.

الاكلات الشعبية السعودية لها مكانه خاصة على المائدة السعودية استمرت لأجيال وسنوات متتالية، على الرغم من تطور نمط الحياة العصرية.

منطقة الحجاز :

منطقة الحجاز هي المنطقه التي يتوافد عليها الناس من جميع الاقطار العربية والإسلامية، وبذلك اصبح طعامهم ايضا خليط من اطعمة تلك الشعوب. واشهر المأكولات الحجازيه كالاتي:

* السليق : هو طبق من أهم الأطباق في السعودية التي يتم تحضيرها من الأرز المسلوق بالحليب، وهو عباره عن سلق اللحم، ثم اخراجه من المرق وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن عندما يقرب الارز من النضج وبعضهم يضيف اليه كميه من الحليب او القشطة ثم يغرف الارز
في صوان تسمى تباسي. واغلب الأوقات التي يقدم بها في المناسبات او القيلات او الاجتماعات العائلية ويصنع من خروف الطلي، او الدجاج.

* الأرز البرياني: وهو من الأكلات المشهورة بمنطقة مكة وجدة والمدينة المنورة والمفضلة لديهم، ومكوناته من الدجاج او اللحم يطبخ بالزبادي والبهارات المنوعة والطماطم.

* الأكلات البخاريه : منها (الفرموزه، والشيش برك ، والأرز البخاري، والمنتو… وغيرها من المأكولات البخارية، فقد ساهمت هجرة أهالي بلاد ما رواء النهرين (كازاخستان, أوزبكستان, تركمانستان, قيرغيزستان وطاجيكستان) إلى المملكة منذ ما يقارب الـ70 عاما، في انتشار بعض مأكولاتهم التي سرعان ما أحبها السعوديون وأكسبوها طابعا محليا حتى أصبحت ضمن المأكولات الشعبية المطلوبة على المائدة حيث بدأ ظهورها في المنطقة الغربية باسم المأكولات البخارية وانتشرت في مختلف أنحاء المملكة بالأكلات الحجازية.

* عيش باللحم : العيش أبو اللحم من الأكلات الحجازية المشهورة ونجد فكرة العجين واللحم المفروم – كالصفيحة و البُرك واللحم بعجين- متكررة في البلاد العربية وماحولها بأكثر من وصفة ونكهة ، ويبقى (العيش أبو اللحم ) هو النسخة الحجازية الأصيلة.

أكلات منطقة نجد :

* الكبسه : هي وجبة من الوجبات التي تتكون أساساً من الأرز طويل الحبة والتي تقدم في دول الخليج، وتعد هي الوجبة الرئيسية في السعودية، وغالباً ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات ، وينافس طبق الكبسة أطباق شعبية أخرى شهيرة

* القرصان: هي اكلة أهل نجد المفضله ، وهو عبارة عن رغيف من الخبز دائري الشكل رقيق في سماكته كبير في حجمه، مصنوع من القمح ويتم تناوله كوجبة الغذاء او العشاء، ويتكون من اللحم والخضروات. ويشتهر القرصان في منطقتي نجد والقصيم.

* المفطح: هو طبق سعودي يقدم في الولائم والاعراس والعزومات الكبيره، ويعتبر طبق اساسي يغني عن أي اطباق جانبيه ويقدم مع اللبن والصوص الحار. ويحتاج تحضيره الى فرن كبير والى وعاء كبير جدا يتسع للخاروف .

* المطاطيز: هي أكلة شعبية سعودية تشتهر بها منطقة نجد، و يسمى في بعض المناطق بالقبابيط فيحضر من دقيق البر بوضعه في اناء وإضافة الملح والماء اليه وعجنه إلى ان يصبح الخليط عجينة متماسكة وناعمة ثم يغطى بقطعة قماش رطبة وتترك العجينة لترتاح، وفيها يتم طبخ اللحم والخضراوات.

* مجبوس السمك : هي ايضا يطلق عليها المشبوس” وتعتبر من الأكلات الشعبيه السعوديه التي تنتشر في جميع مناطق المملكه، وتمتاز بطعم اخاذ من تمازج الارز مع السمك وبالطبع خليط التوابل الخاص بهذه الأكله والذي يتضمن القرفه والزعفران والفلفل الاسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *