الحوار

دكتور محمد ادريس: يكشف اضرار الحمل المتعدد (التوائم).

بقلم– رانيا الوجيه
تعد مرحلة الحمل والولادة من اهم المراحل التي تمر على حياة المرأة باختلاف العمر والثقافة المكتسبة، ولا تخلو تلك المرحلة من أخطاء متكررة وشائعة تفقد فيها المرأة الحامل صحتها وصحة الجنين ، لذلك يكشف في هذا الحوار دكتور محمد أحمد إدريس طبيب بالزمالة السعودية لطب وجراحة النساء والولادة والمهتم بالإعلام الطبي والتثقيف الصحي، اهم الخطوات التي يجب على المرأة الحامل اتباعها اثناء الحمل ومابعد الولادة ومن أين أتت المفاهيم الخاطئة…..
تأسيس موقع الإلكتروني طبي:
– دكتور محمد ادريس أول مؤسس عيادة الالكترونية تهتم بصحة الحمل والمرأة ، كيف نمت تلك الفكرة التي لقت نجاحا واسعا خارج المملكه وداخلها؟
بدأت الفكرة منذ اربع سنوات تقريبا حينما كانت احدى اخواتي مبتعثه في امريكا وعن طريقها كانت تأتي اتصالات عديدة للاستفسار حول متابعة الحمل والدورة الشهرية وغيرها من الامراض التي تخص النساء والولادة، بالرغم من ان الطلاب المبتعثين حينما يحتاجوا الى استشارات طبيه توفر لهم ملحقايتهم مواعيد بعيدة مابين العشره ايام الى اسبوعين وهذا التأخير في المواعيد قد لا يخدم بعض الحالات لتنتظر فترة طويلة من اجل الحصول على نصيحة طبية سريعة. وتلك النصائح الطبية من الممكن ان تكون عبر الاون لاين ولذلك كنت اتواصل معهم عن طريق الايميل ومن هنا جاءت فكرة تأسيس موقع الالكتروني للنصائح الطبية تحت اشرافي الشخصي المباشر كطبيب متخصص في هذا المجال. .
هل هناك فريق عمل يدير الموقع، وماذا يتضمن محتوى الموقع الطبي؟

«ليس هناك فرق بين الأوروبيه والعربية في الحمل والولادة سوى الاطلاع ونمط الحياة.»
لا يوجد لدي فريق عمل بل أدير الموقع بنفسي حيث لا يمكن الإجابة على الأسئلة الا من خلال طبيب مختص، ويتضمن الموقع عدة خدمات منها تصحيح الاخطاء الشائعة ، الاجابة على استفسارات المرضى والحالات، ايضا اقوم بنشر المقابلات الإعلامية ووضع مقاطع فيديو مصوره تحتوي على مجموعه من النصائح الطبية، بالإضافة الى النصائح التي أنشرها يوميا بخط يدي . وهناك العديد من الاشخاص اللذين استفادوا من الموقع حيث أنه مجاني تماما والموقع بعنوان ” نحو حمل آمن” على الفيس بوك .
عمليات التجميل المهبلي بعد الولاده:
-دكتور محمد ادريس هناك مفاهيم خاطئة لدى الكثير من السيدات حول طب النساء والولادة ماهي ابرز المفاهيم؟
بالفعل هناك مفاهيم خاطئة فيما يخص الادوية التي تتناولها السيدات والفتيات على سبيل المثال حبوب منع الحمل تسبب العقم او اللجوء الى عمليات الولادة القيصرية بسبب ان الحوض ضييق، وذلك مصطلح خاطئ او ان السيدة التي تولد عن طريق القيصرية لا تستطيع الولادة الطبيعية بعدها، ايضا اللجوء الى الحمل المتعدد . وهناك خطأ شائع جدا حول عمليات التجميل المهبلية التي للأسف يقوم بالإعلان عنها في العيادات الخاصه، واجراء تلك العمليات بعد الولادة مباشرة ويفترض ان تجرى تلك العمليات بعد الولادة بـ 6 أشهر على الأقل.
نقص حضانات الخدج في السعوديه:
-يلجأ الكثير من الأزواج الى الحمل المتعدد لإنجاب التوائم، ماهي مشاكل الحمل المتعدد (التوأم) ؟
مشاكل الحمل المتعدد تبدأ من بداية التكوين حيث تلجأ بعض الفتيات اللاتي وصلن سن الثلاثين ولم يسبق لهن الزواج الى ادوية التنشيط او الحمل عن طريق اطفال الانابيب. وهنا تتفاقم المشاكل الصحية للأجنة المتعددة ومنها: ولادة التوائم، او قد يكون التوأمان في مشيمة واحده او ان يصل الحبل السري لجنين على حساب الثاني، بالإضافة الى نقص الحضانات الخاصة بالأطفال الخدج في بعض المناطق، ومشاكل الولادة المبكرة التي تحتاج الى هذا النوع من الحضانات، لعدم اكتمال نمو الأجنة بالإضافة الى إرتخاء عضلة الرحم وتمددها الكبير لتعدد الأجنة الذي قد يسبب نزيف مابعد الولادة.
ابرة الظهر ومفاهيم خاطئة:

– هناك أقاويل ومعلومات فيما يخص ابرة الظهر اثناء الولادة من حيث انها تسبب اضرار صحية على الأم على المدى القريب ، كيف توضح ذلك؟
تكررت تلك الأقاويل من خلال توقيع المريضة او الحاله على اقرار بتحمل المسؤولية الكاملة ، وقانونيا يجب على الطبيب ان يشرح بالتفصيل للمريضة عن طبيعة الحالة وماهو الاجراء الطبي الذي سيقوم به، والإشاعات التي تطلق على ابرة الظهر انها تجلب امراض النخاع الشوكي او تسبب شلل في العمود الفقري، وجميع تلك الاحتمالات نسبتها لا تتجاوز 0,5% . دون ذكر المزايا الاخرى التي تقدمها ابرة الظهر أثناء الولادة وأهمها عدم الشعور بالألم. كما أنها أفضل للأم لتعطيها احساس بسهولة الولادة والرغبة في الحمل مره اخرى بدون توتر او خوف، وفي النهاية ابرة الظهر مناسبه جدا اذا اعطيت في الوقت المناسب من الشخص المناسب وبشكل صحيح.
-هناك سيدات بنسبة اعلى يفضلن المتابعة والولادة مع طبيب نساء وولاده أكثر من الطبيبة في ذات التخصص، برأيك مالسبب؟
الاحظ هذا التفضيل في المستشفيات الخاصة بعكس الحكومية، بالإضافة الى اختلاف الثقافة بين الناس، فهناك عائلات او سيدات يرفضن الطبيب قطعا ولكن في بعض المواقف تتغير تلك النظره للطبيب حين يجدن ان الطبيب الرجل لايقل كفاءة عن الطبيبة، بل يصبر على المريضة أكثر أحيانا.
تأسيس الموقع مجهود شخصي:

«تفضيل الطبيب على الطبيبه يعود الى اختلاف الثقافات»
-دكتور محمد ادريس كيف بدأ اهتمامك بالإعلام الطبي؟
منذ اول تقرير طبي لي عبر برنامج في قناة روتانا خليجيه وبحكم إلمامي بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز وإطلاعي على طريقة تفكير الاطباء داخل الكلية، تم ترشيحي لإعداد ذلك التقرير ومنها بدأ المدخل الاعلامي من خلال جهود خالتي الدكتورة رويدا ادريس والدكتور فواز ادريس والدكتور خالد ادريس الذين قدموني اعلاميا، عن طريق الإستضافات التلفزيونية والتقارير والمعلومات الطبية التي تفيد المتلقيين، ومن ثم انتقلت الى الكتابه الطبية عن طريق مجلة ” سيدتي” الى أن قررت تأسيس الموقع الالكتروني بجهود شخصيه، وتم بعدها تكرار الظهور الاعلامي في مختلف القنوات الاعلامية .
-دوما هناك مقارنه بين المرأة العربية والمرأة الأوروبيه في مواقف الحمل والولادة وتفوق الأوروبيه من حيث القدره على ممارسة عملها والعودة الى حياتها الطبيعيه بعد الولادة بعكس المرأة العربية ، ماتعليقك؟
ليس هناك فرق او تفوق واحده على الاخرى ، ولكن المرأة العربية قليلة الاطلاع، كما ان بيئتها وطبيعة المجتمع والاعتماد على تجارب قد تكون خاطئة، او بالموروث الثقافي بدءا من الجدة الى الأم ، او ان صديقه لها تناولت احدى الاعشاب وتحسنت عليها، او مفهوم خاطئ من حيث اذا أكلت الحامل بعض الأطعمة تنجب فتاة او ولد، وجميع تلك الاقاويل طبيا وعلميا ليست صحيحة، فالمرأة الأوروبية لا تفرق عن العربية سوى بسعة الاطلاع والقراءة، والرغبة في خوض تجربة حمل و ولاده جيده سلاحها الاطلاع من مصادر صحيحه وموثقه.
متى يتم استخدام حمض الفوليك للمرأة الحامل؟
يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة لتكوين الجنين خاصة الجهاز العصبي وينصح بإستخدامه من قبل الحمل بثلاثة أشهر والاستمرار عليه لمدة ثلاثة أشهر بعد بداية الحمل، هذه الفترة قد تغيب عن كثير من السيدات اللاتي يحملن فجأة ولم يكن يتوقعن الحمل ويعلمن به بعد تأخر الدورة الشهرية بعدة أيام، عندها سيكون 50% من فترة الاستفادة منه قد انقضت ، لذلك أنصح كل سيده بالبدء بإستخدامه فور معرفتها بأنها حامل حتى دون استشارة الطبيب.
امراض العصر في النساء والولاده:

دكتور محمد ادريس مع دكتورة رويدا ادريس
-ماهي امراض العصر التي تهدد حياة الأم والطفل ، وماهي الأمراض التي قلة انتشارها نسبيا؟
هناك امراض منتشرة منذ زمن ولم يلقى الضوء عليها فعلى سبيل المثال هناك بعض الامهات يلاحظن بظهور اعراض غريبه على اطفالهن ومن خلال المتابعه يكتشفن اصابة اطفالهن بأمراض متعدده منها متلازمه داون وتقع تحت مسمى التشوه الخلقي، ولكن مع الانترنت وتلقي المعلومات والإطلاع قلت نسبة تلك الامراض الغير مكتشفه، وأصبح هناك مراكز متخصصة في علاج تلك الحالات من خلال تعليم هؤلاء الفئة من الاطفال كيفية الاختلاط والتعامل مع المجتمع وتنشيط المهارات لديهم بعكس ماكان في السابق الاستسلام لحالة الطفل وإهمالها من قبل الأهل. أما بالنسبة لأمراض العصر التي اصبحت في تزايد التي تصاب بها الأمهات مثل سكر الحمل وتسمم الحمل والولادة المبكرة، بالإضافة الى هشاشة العظام التي يصاب بها النساء. اما الامراض التي قلت نسبتها فهي الأمراض الوراثية وذلك يعود الى الفحص الطبي قبل الزواج وأيضا امراض سرطان الثدي اصبحت بنسب ضئيلة وذلك بسبب التوعية الصحية والإعلامية المكثفة في مجتمعنا، وزيادة الوعي لدى السيدات وترددهن المستمر والدائم للكشف والمتابعة.
حدثنا دكتور محمد عن حالات العقم الثانوي؟
العقم الأول هو النوع السائد لسيدة لم يسبق لها الحمل او الاجهاض أبدا لفترة تجاوزت العام من المحاولات الجادة، أما العقم الثانوي فتصاب به المرأة التي سبق لها الانجاب ولم تعد قادرة على الانجاب مرة اخرى ويعود ذلك لعدة أسباب منها تفاصيل الولادة الأولى أو من الممكن أن تكون قد أصيبت بالتهابات متكررة بعد الولادة او عوامل نفسيه من بعد الولادة، أو التصاقات أو انسداد لقناة فالوب وغيرها من العوامل التي قد تؤثر على الإنجاب دون أن نغفل جانب الزوج الذي قد يكون هو السبب في تأخر الإنجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *