ثقافة

كتب عليك قراءتها قبل بلوغك الثلاثين

بقلم: أميمة الفردان

قبل بلوغك الثلاثين هناك أمور لابد ان تقدم على تجربتها؛ وبعيداً عن عالم الماديات هناك عالم الكتب التي يفتح لك ابواباً واسعة للتجول ليس فقط في مناطق بعيدة في الأرض؛ بل أيضاً عوالم أخرى بعضها خفي وآخر يلزمنا الإقتراب منه كثير من الجرأة والمغامرة؛ إلا أن عالم الكتب جعلها في متناول اليد؛ لذلك نستعرض في هذا التقرير أبرز الكتب التي عليك قراءتها قبل دخولك بوابة الثلاثين.

رواية 1984 للكاتب الإنجليزي جورج اوريل

اختيرت تلك الرواية كواحدة من أفضل مئة رواية على مستوى العالم، تُرجمت إلى أكثر من 60 لغة، وتدور أحداثها في (المستقبل) بمدينة لندن عام 1984.

-لمن تُقرع الأجراس للروائي الأمريكي ارنست همنغواي

صراع العواطف الإنسانية، الحب، والخيال، والفقر، والغنى والحروب بويلاتها والنزاع بين العقائد والمثل.

العقد الاجتماعي للفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو

من أبرز ملامح هذا الكتاب، هو تأكيده فيه على حرية الشعوب في الاختيار وتقرير مصيرها، وأن هناك عقداً بين الحاكم والمحكوم يجب احترامه. ومن أشهر مقولاته ” ولد الإنسان حراً طليقاً ومع ذلك، فهو مثقل بالقيود في كل مكان، ولرب رجل يتوهم أنه سيد الآخرين، وهو لايدرك أنه يرسف في أغلال من العبودية هي أثقل من أغلالهم”.

رباعيات أربع للكاتب تي اس أليوت

هو اسم كتاب لأربع قصائد مرتبطة ببعضها، نُشرت بشكل مُنْفرد بين عامي 1935-1942 خلال الحرب العالمية الثانية. وعناوين تلك القصائد “برنت نورتون”، “إيست كوكر”، “الشظايا اليابسة”، و”ليتل غيدنغ”.

الجريمة والعقاب للكاتب الروسي ديستوفسكي

تدور قصة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمربية العجوز وشقيقتها، والدوافع النفسية والأخلاقية للجريمة.

كتاب الأمير للكاتب الإيطالي ميكا فيلي

هذا الكتاب يقوم بعمل عظيم في وصف حالات القوة والحنكة من الصراع على السلطة السياسية والمؤسساتية لتحقيق التقدم والنفوذ والسلطة على الآخرين.

كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس للكاتب ديل كارينجي


يقع في تصنيف كتب تحسين الذات، شامل، ودليل سهل القراءة لكسب الناس إلى طريقة تفكيرك في كل من قطاع الأعمال والعلاقات الشخصية.

رواية أمير الذباب للكاتب ويليام جولدنج

يسلط فيها الكاتب الضوء على خبايا النفس البشرية بإظهار وحشيتها وقابليتها للشر إذا أتيحت لها الفرصة لذلك؛ وهي من الروايات الحاصلة على جائزة نوبل للآداب.

رواية أن تقتل طائرًا بريئًا للكاتب هاربر لي

تكشف الرواية السلوك الإنسانيّ، والوعي الجمعيّ لأعماق الجنوب الأمريكي في بدايات القرن العشرين. من خلال حس فكاهي عمل على تضافر خيوط العنصريّة، الكراهية، النفاق، الحب، والبراءة، لتشكل واحدة من أجمل الروايات.

الأعمال الكاملة للشاعر العراقي مظفر النواب

واحد من أهمّ الشعراء العرب، وأكثرهم غيابًا ونسيانًا عن المشهد. يشتهر الشعراء عادة بقصائد بعينها، ومظفر النواب ليس بعيدًا عن هذا، فكثيرٌ من القرّاء يعرفون قصيدته الشهيرة “عبد الله الإرهابي”، أو “مو حزن لكن حزين”. لكن من أراد أن يتوسّع في شعره ولا يكتفي بالمعروف منه.

ألف اختراع واختراع لمجموعة من العلماء

“هذا الكتاب مفعم بأفكار الحضارة الإسلامية، بدءً من الجزري وساعته العظيمة، والكندي وابن الهيثم ونظرياتهما البصرية الثورية، وتجاربهما وكتبهما، مروراً بعلماء الفلك الذين جابوا العالم مهتدين بالنجوم، وصناع الخرائط، كل صفحة فيه منجم للمعلومات، ليتني حصلت على هذا الكتاب قبل خمسين سنة”؛ هذا ما كتبه آدم هارت ديفيس-كاتب ومقدم برامج تليفزيونية علمية بتلفزيون الـ”بى بى سى” وأعتقد أن رسالته واضحة، إذا كنت تتسائل لماذا يجب عليك قراءته؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *