ثقافة

«إثراء الظهران» ضمن أفضل 100 موقع عالمي جديد

اقرأ- خاص

تضمن تصنيف مجلة “تايم” الأمريكية لأعظم 100 موقع في العالم لعام 2018 ٬ التحفة المعمارية السعودية مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” في الظهران٬ بحسب تصنيف المجلة الذي شمل 6 قارات و48 دولة؛ حيث يمثل “إثراء” أكبر مبادرات عملاق النفط العالمي شركة أرامكو السعودية، في مجال المسؤولية الاجتماعية.

معايير التصنيف


وجاء اختيار قائمة أعظم المواقع العالمية بناءً على عوامل ارتكز عليها التصنيف؛ بما فيها الجودة والأصالة والابتكار والاستدامة والتأثير، واشتملت المواقع التي تم اختيارها على المتاحف والمعالم والمطاعم والمنتزهات الترفيهية والرحلات والفنادق، وكان نصيب الشرق الأوسط 5 مواقع فقط منها مركز سعودي واحد.

سبب الاختيار

وأوضحت المجلة سبب اختيار إثراء”: “يُعتبر محورًا ثقافيًا يعكس التغيرات التي تجتاح المملكة وفق رؤيتها الجديدة، ويطل مبنى المركز المدهش على الصحراء من ارتفاع 295 قدمًا، ويضم بين جنباته قاعة معارض كبرى وسينما ومكتبة تحتوي أكثر من ربع مليون كتاب”.

منصة إبداع وابتكار


ويعد “إثراء” نقطة اتصال مع الثقافات الأخرى من خلال دعم المواهب والمحتوى المحلي، وإقامة المعارض النوعية والفعاليات الزائرة من جميع أنحاء العالم، حيث يتاح لجميع أفراد المجتمع دخوله مجانًا والاستفادة من برامجه الفريدة، وقد تم تدشينه عام 2017 بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليحقق أهداف إنشائه بأن يكون المنصة الأولى لرعاية ثقافة الإبداع والابتكار في المنطقة، وبيئة للربط بين الثقافات العالمية.

تصميم متميز

ويشتمل المركز على قاعة كبرى جمعت بين المعادن الصمّاء والزخارف التاريخية بمساحة تقدّر بـ 1600 متر مربع، حيث تم صنع أرضيتها من خشب نبات البامبو المعاد تدويره، كما تتمتّع بزوايا منحنية وإضاءة باهرة من الألواح النحاسية المثقوبة، ومسرح أوبرالي متكامل وفق أحدث المواصفات يتسع لـ 900 شخص، وقاعة سينما لدعم صناع الأفلام.

رحلة “الثقافة السعودية”

كما يضم متحفًا برؤية بانورامية لإعادة اكتشاف الثقافة السعودية في رحلة تاريخية عبر 4 معارض فنية، يركز كل منها على نطاق معيّن من التعبير والفهم الثقافي، ينطلق فيها الزائر بدءًا من الفن السعودي المعاصر، ثم الهوية والتراث السعودي، مروراً بالفن والحضارة الإسلامية، وانتهاءً بالتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية.

بالإضافة إلى مكتبة تعتبر نموذجًا فريدًا في الأوساط الثقافية، وبرج للمعرفة يقدم 2000 ورشة عمل سنوية في جميع مجالات المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *