المملكة

مشروع «نيوم» المستقبل السعودي الجديد

بقلم– رانيا الوجيه
انضمت مدينة «نيوم» إلى المدن الحاضنة لاجتماعات مجلس الوزراء، بجانب الرياض وجدة أكثر المدن المستضيفة لاجتماعات المجلس، حيث تعقد أغلب الجلسات في قصر اليمامة بالرياض، بينما في فترة الصيف تنعقد في قصر السلام بجدة.
في نهاية شهر يوليو الماضي الموافق 18 ذو القعدة، عقدت جلسة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمنطقة تبوك شمال غرب المملكة حيث مشروع « نيوم».
ولي العهد في ضيافة شباب تبوك
بعد الانتهاء من جلسة مجلس الوزراء، قرر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، تخصيص بعض الوقت للراحة والاستجمام في مدينة «نيوم»، التي عقد بها الاجتماع الوزاري لأول مره في تبوك.
من جهة أخرى تداول مرتادو وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهو في ضيافة مجموعة من الشباب في « نيوم» بصحراء تبوك، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، مما أثار إعجاب الشباب السعودي ببساطة ولي العهد في التعامل مع معاونيه والمحيطين به، واقترابه من المواطنين ومشاركتهم تناول الجمريه»؛ وهي طبق يشتهر به سكان مدينة تبوك، دون التقيد بالبروتوكولات الملكية والرسمية، مما يدل على عفوية وبساطة ولي العهد.
تدشين موقع» نيوم» الإلكتروني
ولي العهد أثار إعجاب الشباب السعودي ببساطته واقترابه من المواطنين
يحتوي الموقع الإلكتروني لمشروع «نيوم»، عددًا من الحقائق والأرقام حول طبيعة وأهمية المنطقة، التي ستقام عليها منطقة الأعمال التجارية، والتي يُعول عليها في النهوض بمستقبل 9 نشاطات اقتصادية.
كما يتضمن الموقع الإلكتروني فيديو تعريفي، يحكي أهم المزايا التي سيوفرها مشروع “نيوم” للمستثمرين فيه وعائلاتهم والعاملين في مرافقه، حيث ستكون بانتظارهم بيئة عالية الرفاهية؛ شبكات مجانية للإنترنت فائق السرعة أو ما يسمى بـ«الهواء الرقمي»، إضافة للتعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، وخدمات حكومية رقمية متكاملة تتيح كافة الخدمات للجميع عن طريق اللمس، إضافة إلى اعتماد معايير جديدة من أجل بناء منازل خالية من الكربون، وتصميم إبداعي ومبتكر للمنطقة للتحفيز على المشي واستخدام الدراجات الهوائية، تعززها مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما سيخلق طريقة جديدة للحياة.
فرص وظيفية
يهدف مشروع «نيوم» إلى توفير أفضل سبل العيش والفرص الاقتصادية لسكانه وللمستثمرين، وسيسعى المشروع لاستقطاب أفضل الخبرات من السعودية وخارجها للعمل فيه، وبذلك سيعيش فيه السعوديون والوافدون على حد سواء، كما هو حال جميع المناطق الخاصة العالمية الأخرى.
ووفقُا لأهداف مشروع نيوم، سيتم التركيز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة هي: الطاقة والمياه والتنقل والتقنيات الحيوية والغذاءوالعلوم التقنية والرقمية والتصنيع المتطور والإعلام والإنتاج الإعلامي والترفيه؛ بهدف تحفيز النمو والتنوع الاقتصادي وتمكين عمليات التصنيع والابتكار وتحريك الصناعة المحلية على مستوى عالمي، وكل ذلك سيؤدي إلى إيجاد فرص عمل، والمساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي للسعودية.
مزايا فريدة للمشروع
– القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية.
– يمر بالبحر الأحمر حوالي 10 % من حركة التجارة العالمية.
– يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.
– يقع في مناطق داخل أراضي السعودية ومصر والأردن.
– يتمتع المشروع بتضاريس مذهلة .
– شواطئ بكر تمتد على مساحة تتجاوز 460 كلم2 من ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى العديد من الجزر ذات الطبيعة الأخاذة.
– جبال ذات مناظر خلابة تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر وتغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء.
– سيوفر مشروع «نيوم» فرصًا جديدة للاستثمار في قطاعات سيتم إنشاؤها من الصفر، بالإضافة إلى استفادة المستثمرين في المشروع من الموارد الطبيعية كطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
كلاوس كلاينفيلد مستشارًا للمشروع

المشروع يهدف لتحفيز النمو والتنوع الاقتصادي وزيادة فرص العمل والناتج المحلي للسعودية
أنشأت المملكة هيئة خاصة للإشراف على مشروع «نيوم» برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.
كما أعلن المجلس التأسيسي لمشروع « نيوم» عن تعيين الدكتور كلاوس كلاينفيد الرئيس التنفيذي للمشروع، بمنصب مستشار لولي العهد رئيس مجلس إدارة المشروع، وتعيينه عضوًا في المجلس التأسيسي للمشروع.
و»النصر» رئيسًا تنفيذيًا
من جانب آخر عُين المهندس نظمي النصر الرئيس التنفيذي للمشروع خلفا لكلاينفيد، ويتمتع النصر بخبره طويلة لأكثر من 30 عامًا في شركات ومؤسسات عالميه رائدة، أهمها شركة أرامكو السعوديه، وترأس النصر منصب الرئيس المنتدب لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية « kaust «، كما تولى مهام كبيرة ومسؤوليات رئيسية أخرى؛ بدءًا من تطوير الاستيراتيجيات مرورًا بالإشراف على خطط الأعمال، وانتهاءً بقيادة المبادرات والمشاريع الرئيسية.
” المهندس نظمي النصر صاحب خبره طويلة لأكثر من 30 عامًا في شركات ومؤسسات عالميه رائدة ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *