سياحة

الحج لمن استطاع إليه سبيلًا بين الإبل والطائرات النفاثة

بقلم-امال رتيب
حج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا»، شتان بين ظروف الحج بالأمس واليوم؛ بالرجوع إلى أزمان قديمة، كان أداء الركن الخامس من أركان الإسلام أشبه بالمستحيل٬ وحاليًا بفضل جهود حكومات المملكة المتعاقبة والتكنولوجيا الحديثة؛ تغيرت الظروف للأفضل 180 درجة.
ظروف الماضي

في السابق كانت رحلة الحج تستغرق بين أسابيع وسنوات، ووسائل النقل كانت عبارة عن جمال وخيول، وكان الحجيج عرضة للقتل وقوافلهم للنهب، وكان الحجيج من داخل المملكة يسيرون أسابيع وشهورًا طويلة ليصلوا إلى مكة٬ حتى ظهرت السيارات ليتمكن الحجيج من إيجاد وسائل أقل خطرًا، وإن كانت لم تقصر المسافات كما هو الآن٬ ففي عام 1360هـ كان الحج عن طريق البر يستغرق إلى الطائف 15يومًا على الأقدام ويضطرون للنوم في المقاهي في مكة وفي عرفات ومنى على الأرض، حيث لم تكن هناك خيام ولا وسائل راحة للحجيج كما هي اليوم، وكان يكفي الحجاج أن يشاهدوا الكعبة شامخة ويرتوون من ماء زمزم.
وكان كثير من حجيج الرحلة يموتون في الطريق أو في مكة من الإرهاق، كما لم يكن الأمن متوافرًا فيما مضى قبل توحيد الجزيرة العربية، فكان الوصول لأداء المناسك مجرد حلم يراود حجاج بيت الله الحرام.
والوقت الحاضر

غير أن المعطيات العصرية قلصت مدة السفر إلى الحج لساعات بالطائرة، وأصبح بإمكان بعض الحجاج أن يهبطوا من السماء في طائرات نفاثة يوم التروية أو يوم عرفة، مختصرين الأيام المعدودات إلى يوم أو اثنين دون عناء، وبات الحاج يتواصل مع ذويه عبر وسائل اتصال مباشرة، بدلا من رسائل كانت تصل متأخرة أو لا تصل أبدًا٬ بالإضافة إلى خدمات الخيام في أكبر مدينة خيام في العالم بعدد 160 ألف خيمة مصنوعة بمقاومة عالية للاشتعال وعدم انبعاث الغازات السامة منها، ومقاومتها للعوامل المناخية، تستوعب ما يزيد على 2.7 مليون حاج، وزودت كل خيمة برشاشات للمياه تعمل بشكل تلقائي بمجرد استشعارها للحرارة، وبمجرد انبعاث المياه من هذه الرشاشات يتم صدور صوت جهاز الإنذار في خيمة المطوف للتنبيه إلى الخطر.
وأصبح التنقل بين المشاعر بوسائل النقل الحديثة٬ وحتى رمي الجمرات٬ لم يعد بتلك المشقة بعد أن وفرت حكومة المملكة مشروع الجمرات في أكياس معبأة وجاهزة٬ ثم جمعها بأحدث التقنيات.
وبين الأمس واليوم هوة من الاختلافات، لكن يبقى الحج المقبول قديما أو حديثا ليس له جزاء إلا المغفرة.
العهد السعودي
لم تدخر الحكومات السعودية المتعاقبة جهدًا في تيسير كل شيء على الحجيج، وبذلت ما في وسعها للارتقاء بالخدمات المختلفة الرامية إلى خدمة ضيوف الرحمن، وكان من أهم الأمور في الماضي الحفاظ على أمن الحجاج، وتقديم ما يمكن من خدمات صحية في ذلك الوقت، واهتم الملك عبدالعزيز بتتبع الأحوال الصحية للحجاج وتفقد أحوالهم منذ أول عام للحج تحت رعايته، حيث خصص لذلك مقرًا طبيًا لمعاينة المرضى خاصة الفقراء منهم.
وأمر في عام 1347هـ بتأسيس مدرسة لتعليم المطوفين ونوابهم، يتلقون فيها دروسًا في علم التوحيد والعبادات والمناسك وأدائها حسب ما دونه علماء السلف والأئمة الأربعة.
وأقيمت على طرق الحجاج في السابق منشآت بدائية بسيطة مثل الاستراحات والمنازل والمرافق الأساسية من برك وآبار وعيون وسدود وخانات ( فنادق) ومساجد وأسواق، كما نصبت على هذه الطرق الأعلام لإرشاد الحجاج إلى الطرق الواجب اتباعها، ولحظة وصول الحجاج إلى مكة المكرمة وقبل دخولهم إلى ما يعرف حاليًا بالمنطقة المركزية، كان هناك مركز لاستقبال الحجاج القادمين من جدة بميدان البيبان، وهناك مرشدون ينقلون الحجاج إلى مطوفيهم مباشرة.
وكانت عملية نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ”عرفات ومزدلفة ومنى” تتم بواسطة الجمال، وكان للجمّالة هيئة يطلق عليها ”هيئة المخرجين”، تتولى مسؤولية إحضار الجمال والجمالة، وتتبعهم جماعة أخرى تعرف بالمقومين، وهم من يتولون تقدير حمولة الجمل من عفش الحجاج وركوبهم، وأجرة الجمل تقدر في كل عام في بداية موسم الحج، فالجمل الذي يحمل الحاج له أجر، والجمل الذي لا يحمل إلا عفش الحاج فقط له أجر.
وتوالت المشاريع في عهد ملوك المملكة على مر السنوات٬ حتى وصلت إلى أكبر توسعة للحرمين وصاحبها أضخم شبكة طرق وأنفاق في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، حيث شهدت المشاعر المقدسة أكبر مشاريعها على مر التاريخ أبرزها جسر الجمرات العملاق وقطار المشاعر والتوسعة الضخمة في الحرم الشريف.
جبل عرفات

المشعر المعروف مِن مشاعر الحَج، وهو أشهر مِن أن نُعرِّفه، وليس هو جَمْعَ عَرَفَة – كما يظن البعض- إنما هو مُفرد على صِيغة جَمْع، وله نظائرُ في لُغة العَرب، وهي فسيحٌ مِن الأرض محاطٌ بِقَوْسٍ مِن الجِبال يكون وَتَرُه وادي عُرَنة.
وبعرفات جبلُها المشهور، وهو أَكَمة صغيرة يصعد عليها بعض الحجاج يوم الوقوف، وليس الوقوف على الجبل خاصة مِن واجبات الحج، لقوله – صلى الله عليه وسلم –: «وَقَفْتُ هَاهُنَا، وَعَرَفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ»، وعَرَفة وعرفات: المشعر الوحيد مِن مشاعر الحج الذي يكون خارج الحرم.
والوقوف بها بعد صلاة الظُّهر مِن اليوم التاسع مِن ذي الحجة، ويجوز الوقوف إلى فجر اليوم العاشر.
الهودج

الهودج للمرأة التي تؤدي مناسك الحج٬ ويوضع على ظهر الراحلة ”الشداد”، ويسميه البعض ”المسامة” لركوب الرجل على ظهرها، ويوضع للمرأة ”هودج” أو ”الكواجة”، وهو بمثابة خدر للمرأة تركبه ويسترها عن أعين الرجال، ويصنع من الخشب ويستر بالقماش، ويكون على هيئة صندوق مرتفع السقف، يسمح للمرأة بالجلوس فيه براحة، كما تزود الراحلة بالمزاود التي تعلق على جانبي الراحلة، وهي عبارة عن أكياس مصنوعة من الصوف لحفظ المتاع البسيط، ويكون المشي خلال رحلة القافلة أثناء برودة الجو، وعندما تشتد حرارة الشمس في الظهيرة يتوقف الركب للراحة تحت ظل الأشجار.
الأضاحي

وبعد الوصول إلى مكة يؤدي الحجيج حجهم في الاستقرار بمنى، ومن ثم الذهاب إلى عرفة، حيث يجلسون في العراء فلا خيام ولا منازل تؤويهم، بعد ذلك يبيتون في مزدلفة، وإذا أصبحوا ذهبوا إلى منى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي للمتمتع أو القارن، وكانت قيمة الهدي آنذاك لا تتعدى 3 ريالات، فيأكل الحجيج من هديهم ويستطعمون اللحم الذي لم يتذوقوه منذ أشهر، وبعد إتمام الحج يعمد الحجاج إلى تجفيف اللحوم المتبقية من لحوم الهدي، وذلك بتشريح اللحوم وإضافة الملح إليها ليبعد الماء ويسرع في تجفيفه، ويسمى اللحم المجفف ”القفر” فيأكلونه في طريق العودة، وقد يتبقى قليل منه ليأكله العائدون إلى ديارهم مع أهاليهم، ويكون له طعم ومذاق خاص لا ينسى٬ أما الآن فالمجزر الآلي وصكوك الأضاحي سهلت على الحجيج تقديم الهدي والأضاحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *