ثقافة

جوائز سوق عكاظ اعادة احياء فنون على شرفة الإحتضار

بقلم-أميمة الفردان

اولاً: مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية

يعتبر المسرح أبو الفنون لذلك جاءت مسابقة العروض المسرحية على المستوى الخليجي؛ بهدف بث روح المنافسة بين فرق الفنون المسرحية من كافة مناطق المملكة والخليج العربي واختيار أفضل العروض؛ للمساهمة في تنشيط الحركة المسرحية وتطويرها، ودعم التجارب المسرحية المحلية والخليجية المميزة وتشجيعها، واكتشاف المواهب الفنية وإبرازها وصقلها، والترويج للحركة المسرحية.

وجاء وضع ضوابط تتناسب مع الأهداف المرجوة من المسابقة تتلخص في أن تكون العروض المسرحية ملتزمة بلوائح المسابقة والنظم والقوانين المعمول بها في الدولة؛ فيما جاء قرار التحكيم في حال انسحاب أي فرقة بحرمانها من المشاركة في دورة سوق عكاظ القادمة.

كما ويحق للجنة المنظمة اتخاذ ما تراه مناسباً من قرارات إدارية لتسيير أمور النشاط المسرحي وضمان نجاحه واستمراره، ولها الحق في تُعديل اللوائح وتفسيرها، واتخاذ القرارات بشأن كافة القضايا والموضوعات التي تتناولها اللائحة؛ ومن ضمنها عمل الاستثناءات اللازمة لخدمة المسابقة وتطويرها بعد الإعلان عنها.

يحق للجنة المنظمة استبعاد العروض غير الملتزمة بالنص المُجاز واستبعاد الفرقة التي يصدر عنها أي فعل ينافي الأخلاق ويسيء للنشاط المسرحي. وتعد تعبئة استمارة الاشتراك بمثابة موافقة وقبول لجميع تعليمات المسابقة وشروطها المعلنة في لائحة مسابقة سوق عكاظ للإبداع المسرحي، والتزاماً من الفرق المسرحية بالمشاركة في حال اختيارها، وتقديمها العرض المسرحي حسب الموعد الذي ستحدده اللجنة المنظمة.

وضمن شروط التقدم للمسابقة عدم قبول أي عرض مسرحي مضى على إنتاجه وعرضه أكثر من عام المشاركة في المسابقة. وأن تقتصر جميع عروض سوق عكاظ على مسرح الكبار. وعدم السماح لأي ممثل بالمشاركة في أكثر من عمل مسرحي واحد داخل المسابقة.لا تقل مدة كل عرض مسرحي عن أربعين دقيقة ولا تزيد عن ستين دقيقة.لا يزيد كل فريق مسرحي عن 14 عضواً بما في ذلك الطاقم الفني والإداري.

ووفقاً لآلية التحكيم على المشاركين تعبئة الاستمارة الخاصة بمسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية وارسال نص العرض المسرحي على البريد الإلكتروني الخاص باللجنة المنظمة؛ والحصول على خطاب موافقة من قِبل اللجنة المنظمة.

فيما يأتي استحقاق الفوز والحصول على الجائزة التي تبلغ 180,000 ريال. موزعة كالتالي:
-يحصل الفائز بالمركز الاول على درع سوق عكاظ الذهبي ومبلغ (80,000) ريال.
-يحصل الفائز بالمركز الثاني على درع سوق عكاظ الفضي ومبلغ (60,000) ريال.
-يحصل الفائز بالمركز الثالث على درع سوق عكاظ البرونزي ومبلغ (40,000) ريال.
ويتم الإعلان عن نتائج مسابقة سوق عكاظ للإبداع المسرحي وذلك فور انتهاء لجنة التحكيم وذلك بصياغة المحضر النهائي للنتائج والتي يعلن عنها رسميا في آخر أيام فعاليات سوق عكاظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *