تحقيق

السعوديات يعلن «نحن قدها»..

وانتظروا سائقات الأجرة قريبًا.. والإعلاميات يفضلن الماركات الشهيرة
بقلم: فاطمة آل عمرو
فرحة عارمة تعيشها المرأة السعودية بعد قيادة السيارة، حيث وصفن القرار بـ”التاريخي والحكيم”، نظرًا لمردوده الإيجابي على المستويات كافة؛ حقوقيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا، السعوديات أعلن” نحن قدها”، وكلهن ثقة على قدرتهن على القيادة وفق أفضل معايير الأمن والسلامة؛ لأنهن مدربات دائمًا على إدارة الأمور وكون المرأة أكثر حكمة في التعامل مع كل المواقف، ولم يكتفين بذلك، بل أكدن استعداد بعضهن للعمل” سائقات أجرة”، وأن التدريب على ذلك بدأ بالفعل، مشددين على عدم الالتفات إلى التكهنات” غير الواقعية” التي أطلقها البعض فيما يخص قيادتهن للسيارات، أو المقاطع السلبية التي نشرها البعض حول قيادة المرأة،”اقرأ” استطلعت آراء عدد من السيدات حول الموضوع.
” نحن قدها”
تصف دُنى الغامدي” أول ملاكمة سعودية” تجربتها بالرائعة، وتشعر بالفخر كونها تقود سيارتها لوحدها عندما كانت خارج المملكة منذ 4 سنوات.
وستخوض رانيا عبدالسلام، تجربة القيادة لتتمكن من إيصال أبنائها لمدارسهم، مع قضاء احتياجاتها بكل سهولة دون سائق، أو دفع مصاريف السائقين، الأمر الذي سيقلل من التكاليف، واصفة قرار القيادة بـ”التاريخي والحكيم”، وتقول لكل من يشكك في قدرات المرأة : “نحن قدها”.
المرأة أكثر حكمة وقدرة
وترى أخصائية التغذية الدكتورة رويدا إدريس، أن جميع التكهنات التي يطلقها البعض فيما يخص قرار قيادة المرأة غير مقبولة؛ كون المرأة أكثر حكمة و قدرة على إدارة الأمور، موضحةً أن القيادة ليست بالأمر الغريب أو الجديد عليها؛ لأنها تقود في الخارج، ولم نسمع على الإطلاق أي حادث لمبتعثه سعودية، مقارنة بالشباب المبتعثين الذين تكثر بينهم الحوادث.
توظيف سائقات
وكشفت مصممة الأزياء العالمية نفلاء العتيبي عن خطتها إلى توظيف سائقات سعوديات في حال أثبتت المرأة قدرتها على القيادة، مشيرةً إلى أن هذه الفرصة سيتيح للمرأة زيادة تدفق استثماراتها في سوق العمل، ما يجعلها تحقق مكاسب أفضل تسهم في رفع دخل أسرتها، وقالت إنها على استعداد لاستقبال طلبات المقبلات على العمل، شريطة أن تكون حاملة للرخصة، وبعد اجتيازها لمرحلة التدريب، مؤكدةً أن هذا العمل سيسهم في استحداث وظائف أخرى للمرأة.
عدم الالتفات للمقاطع السلبية
ونصحت المستشارة النفسية والاسرية الدكتورة زهرة المعبي النساء بعدم الالتفات للمقاطع السلبية، وشكرت المعبي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده، اللذان وضعا ضوابط وقوانين تحمي المرأة، وشكرت إدارة المرور وكل من ساهم في نشر ثقافة قيادة المرأة.
التدريب بدأ بالفعل
وبهذا الخصوص قالت المدربة الدولية والمنفذة للبرنامج خيرية حتاتة، إنه تم تدريب سائقات الأجرة بشكل عام؛ الذي لا يختلف كثيرًا عن تدريب القيادة العام، مشيرةً إلى أن هناك بعض القواعد التي تخص سائقة الأجرة التي عليها اتباعها ومراعاتها أثناء السير في الطريق؛ بسبب وقوفها المفاجئ أحيانًا أو الوقوف المتردد بسبب الزبائن، وأضافت : ” الإجهاد الذي يعتري السائقة بسبب قيادتها لساعات، هذا يضعف من تركيزها في الطريق فعليها الانتباه لكل تلك الأمور.
وعن تدريب السعوديات تمهيدًا للعمل كسائقات أجرة تقول حتاتة : ” تختلف سائقة الأجرة عن غيرها، ولزامًا عليها أن تكون ملمة ببعض القواعد المهمة؛ عن كيفية التعامل مع زبائنها بشكل أكثر احترافية، وأن تكون قادرة على التعامل معهم بكل مرونة، وذلك لاختلاف سلوكيات وتصرفات الزبائن بعضهم عن بعض”.
الإعلاميات يفضلن الأنواع الشهيرة
تحظى الإعلاميات السعوديات وأخبارهن باهتمام كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، وينتظر رواد هذه المواقع مشاهدة سيارات الإعلاميات، والتعرف على اختياراتهن والسيارة المفضلة لكل إعلامية، ” اقرأ” تستعرض أبرز سيارات الإعلاميات
هبة جمال تفضل” لاندرروفر”
تمتلك الإعلامية المعروفة هبة جمال، مقدمة برنامج كلام نواعم وسيدتي، عدد من السيارات، وقامت بشحن سيارتين من دبي إلى جدة، كما حجزت تذكرة العودة للبلاد، استعدادًا للقيادة في مدينة جدة، وتفضل جمال الباحثة الأكاديمية حاليًا في لندن تخصص تسويق إعلامي، السيارات الإنجليزية ذات الطراز الكلاسيكي والمودرن من نوع “لاندر روفر” واللون أحمر تحديدًا، ويقدر سعر سيارتها المفضلة بحوالي 230.000 درهم إماراتي، وهي أول سيارة اقتنتها في عام 2013، ويهمها جمال ونوع السيارة وصناعتها وقوة المحرك ولونها أكثر من السعر.
خديجة الوعل ” مرسيدس”
وتعد خديجة الوعل من أبرز الإعلاميات السعوديات، واشتهرت أثناء تقديمها عدة برامج على إذاعة” إم بي سي إف إم”.
وتمتلك الوعل عدة سيارات، وتفضل السيارة المرسيدس بأنواعها، وأغلى سيارة لديها بقيمة 140 ألف ريال، وتفضل اللون الأسود والكحلي، حيثُ لديها رخصة قيادة من دولة ال‘مارات، وستغيرها برخصة سعودية.
جيهان الحداوي” ليكزس أسود”
جيهان الحداوي مذيعة قناة “”mbc المعروفة، تمتلك سيارة من نوع “ليكزس” باللون الأسود، سعرها 287ألف ريال.
كابتن ريما تليق بها”رينج روفر”
وتفضل مذيعة ومقدمة البرامج الإذاعية والتلفزيونية، ومؤسسة أول فريق كرة قدم نسائي بالسعودية الكابتن ريما، سيارة من نوع “رينج روفر” باللون الأبيض أو الأسود، ويصل سعر سيارتها لحوالي 200 ألف ريال.
رندا الشيخ” رانج روڤرأحمر”
رندة الشيخ الكاتبة والقاصة والمذيعة؛ لأن ظروف عملها تجبرها على القيادة، فإنها مضطرة لتعلم القيادة، إذ أنها تود القيادة بعد 6 أشهر من الآن، وأول سيارة ستقتنيها من نوع “رانج روڤر” سبورت لونها أحمر.
رانية السليماني تهوى الاسماء الكبيرة
تفضل سيدة الأعمال السعودية رانية السليماني السيارات المرتفعة والكبيرة، وتعتقد أن قائدي السيارات المجاورة يحسبون حساب حجم السيارة وصعوبة تعديها، وتفضل أن يكون هيكل السيارة مصنوع من الحديد القوي لتحمل الصدمات الكبيرة
مثال على ذلك ( BMW او Mercedes او range rover)، وتهتم السليماني بسعر السيارة والضمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *